عاجل
الثلاثاء 14 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعاون عسكري مصري- أمريكي وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب

تعاون عسكري مصري- أمريكي وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب
تعاون عسكري مصري- أمريكي وتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب

كتب - السيد علي

أكد تقرير الهيئة العامة للاستعلامات أن واشنطن تعد أكبر الدول المانحة للمساعدات العسكرية لمصر، وتقدر المعونات العسكرية، التي تحصل عليها مصر من واشنطن بنحو مليار و300 مليون دولار سنويًا، باستثناء عامي 1981 و1982، اللذين حصلت فيهما مصر على نحو 550 و900 مليون دولار على التوالي، ويعود تاريخ المساعدات الأمريكية لمصر إلى اتفاقية السلام الموقعة بين مصر وإسرائيل عام 1979.



في 22 مارس 2016، انطلقت فعاليات التدريب البحري المشترك (تحية النسر 2016)، الذي تنفذه عناصر من القوات البحرية المصرية والأمريكية والإماراتية، لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر.

شهدت العلاقات المصرية - الأمريكية توترًا عقب ثورة 30 يونيو، وتطورت الأوضاع نحو التحسن فيما بعد، حيث صرح وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري، خلال زيارته الأخيرة لمصر، بدعم بلاده للتحول الديمقراطي في مصر، مؤكدًا أن العلاقات بين البلدين لا يمكن اختصارها في المساعدات، وقامت واشنطن بتسليم مصر 10 مروحيات (أباتشي).

وفي 17 أغسطس 2018، قررت وزارة الخارجية الأمريكية رفع القيود عن معونة عسكرية لمصر كانت قد جمدتها بقيمة 195 مليون دولار، وهو ما يعد تصحيحًا لقرار خاطئ، كان متخذًا من قبل الإدارة الأمريكية.

وتعكس تدريبات النجم الساطع عمق علاقات التعاون الاستراتيجي بين القوات المسلحة المصرية والأمريكية، حيث تم تنفيذ التدريب على مدار 12 دورة سابقة، بدءًا من عام 1981 حتى عام 2009، وشارك به العديد من الدول الشقيقة والصديقة، سواء بقوات أو بصفة مراقبين، ويأتي استمرارًا لسلسلة من التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة المصرية بمختلف أفرعها وتخصصاتها.

وفي 10 سبتمبر 2017، انطلقت فعاليات التدريب المصري الأمريكي المشترك (النجم الساطع 2017) بمجمع ميادين التدريب القتالي بقاعدة محمد نجيب العسكرية بنطاق المنطقة الشمالية العسكري، كما عقد على هامش التدريب تنظيم ندوة بحثية تم خلالها تبادل الرؤى فيما يتعلق بالموضوعات الاستراتيجية المطروحة على الساحة الدولية والجهود المبذولة في ضوء الاستراتيجية المصرية الشاملة لمكافحة الإرهاب.

وفي 25 يوليو 2018، انطلقت فعاليات التدريب البحري المشترك (استجابة النسر 2018)، الذي تجريه وحدات من القوات الخاصة البحرية لمصر وأمريكا والسعودية والإمارات، ويستمر لعدة أيام بنطاق المياه الإقليمية بالبحر الأحمر، وتشارك به كل من المملكة الأردنية الهاشمية وباكستان وكوريا الجنوبية بصفة مراقب.

وفي 8 سبتمبر 2018، انطلقت فعاليات التدريب المشترك (النجم الساطع 2018)، وشملت تدريبات مشتركة بين الجانبين لتبادل الخبرات في مجال مكافحة الإرهاب.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز