عاجل
الثلاثاء 24 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

سياسيون موريتانيون: نواكشوط تتجه لحظر جماعة الإخوان

سياسيون موريتانيون: نواكشوط تتجه لحظر جماعة الإخوان
سياسيون موريتانيون: نواكشوط تتجه لحظر جماعة الإخوان

كتب - بوابة روز اليوسف

يبدو أن هناك اتجاها عالميا يشير إلى أنَّ جماعة الإخوان المسلمين في طريق إلى النهاية مع اشتداد الهجمات عليها في الكونجرس الأمريكي، والبرلمان البريطاني، وتشير أغلب المؤشرات إلى أنَّ نواكشوط تتجه أيضًا إلى حظر جماعة الإخوان المسلمين بحزبها السياسي واقتصادها داخل الدولة.



بعض السياسين الموريتانيين يشيرون إلى أنَّ هناك توجها عاما تجاه حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية "تواصل"؛ خاصة بعد توسُّعها وسيطرتها على قطاعات كثيرة.

 كان الرئيس الموريتاني، محمد ولد عبد العزيز، قد لوَّح  باتخاذ إجراءات ضد "تواصل"، والذي أكَّد من خلاله أن الدولة تمتلك كثيرا من الملفات التي تدين بها الحزب الإسلامي، وربط علاقات خارجية تهدد الأمن القومي الموريتاني.

وأكَّد الرئيس الموريتاني أنّه ليس من الطبيعي أن يستخدم حزب واحد الإسلام ويحتكره، موضحًا أن هناك إجراءات ستُتخذ في الوقت المناسب لوقف هذه التصرفات.

وزادت مخاوف الموريتانيين بعد الاستعراض الكبير لمنتسبي جماعة الإخوان المسلمين خلال الانتخابات الأخيرة، وهو استعراض أبان عن إمكانيات مالية كبرى لا يمكن أن يحصل عليها حزب في بلد محدود الإمكانيات، ما يثير الشكوك والتساؤلات بشأن الجهة الخارجية الممولة للجماعة في ضوء اتهامات واسعة لها بالارتباط بقطر.

في مقال له على صحيفة الوطن الموريتانية، قال الكاتب والمحلل السياسي، محمد إسحاق الكتني، إنَّ إخوان موريتانيا فرع من تنظيم الإخوان الدولي، مؤكدًا تطرفهم الذي خرج من عباءة سيد قطب، وغيره، مهاجمًا َ المعارضين لحل التنظيم.

وترى شخصيات سياسية ومدنية موريتانية أن التوجه الحكومي للمطالبة بحل جماعة الإخوان يعبر عن وجهة نظر طيف واسع من المشهد السياسي يتخوف من أن تسيطر الجماعة على المؤسسات الموريتانية من بوابة ديمقراطية هشة وبشكل غير متكافئ مع بقية الأحزاب باعتماد المال الخارجي، فضلا عن تهديد البيئة الموريتانية المعتدلة بأفكار وافدة تتسم بالتشدد.

وكان رئيس حزب الوئام الموريتاني، بيجل ولد هميد، اتهم حزب تواصل بتلقي تمويلات من الخارج والعمل على الخروج عن التقاليد المحلية المتمثلة في المذهب المالكي.

وأثار موقف حزب تواصل المعارض لقرار نواكشوط قطع العلاقات مع قطر على خليفة أزمتها مع دول المقاطعة الأربع، ردودًا غاضبة في البلاد، في حين اعتبر سياسيون ونشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي أنّ هذا الموقف كشف أن الحزب الإخواني يحمل أجندة خارجية تقفز على هويته الموريتانية، ويلتقي في ذلك مع فروع أخرى للجماعة انحازت للتنظيم الدولي على حساب مواقف دولها الأصلية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز