عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

العناني يتفقد أعمال مشروع ترميم قصر البارون

العناني يتفقد أعمال مشروع ترميم قصر البارون
العناني يتفقد أعمال مشروع ترميم قصر البارون

كتب - كاميليا عتريس

تفقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار، صباح اليوم الاثنين الموافق أعمال مشروع ترميم قصر البارون إمبان بشارع العروبة بمصر الجديدة وذلك للوقوف على آخر مستجدات الأعمال الجارية به والتي تقوم بها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.



رافقة خلال الجولة الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وأعضاء لجنة الإشراف الهندسي والأثري من وزارة الآثار والعميد هشام سمير، مساعد الوزير للشؤون الهندسية والدكتور مدحت الشريف وكيل اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب ونائب دائرة مصر الجديدة والنزهة، وجمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية، ومحمد عبد العزيز مدير عام القاهرة التاريخية.

وتضمنت الجولة تفقد جميع طوابق القصر ومداخله بالإضافة إلى المخازن التي يتم فيها إيداع الخامات وكل المواد اللازمة لأعمال الترميم وورش العمل الخاصة بأعمال الجبس والأخشاب والفسيفساء.

وخلال الجولة أشاد الدكتور خالد العناني بِما تم إنجازه من أعمال بقصر البارون والذي استمرت قرابة 12 شهرا حتى الآن، حيث بلغت تكلفة الأعمال فوق 100 مليون جنيه مصري.

كما وصف العمال بأنها تجري على قدم وساق لإنجاز المشروع. وقد استطاع فريق العمل من حل جميع المشكلات خاصة تلك الخاصة بمشاكل الصرف الصحي وغيرها، واكد على استكمال الأعمال وتوفير التمويل اللازم للانتهاء من أحد اهم المشاريع القومية والتي ستكون أحد اهم المزارات الأثرية والسياحية في مصر.

وأشار د. العناني إلى أن الوزارة بصدد إعداد مشروع متكامل يجعل من القصر ليس فقد مزارا أثريا سياحيا وإنما تحويله إلى متنزه اجتماعي ثقافي يجذب الجميع له، وتوفير مراكز خدمية.

وأوضح عبد العزيز انه تم إنجاز فيما يقرب من ٦٠٪ من أعمال المشروع، حيث تم الانتهاء من كافة أعمال التوثيق الأثري للموقع العام للقصر وجميع طوابقه من البدروم والدور الأرضي والأول والسطح، باستخدام أحدث الوسائل العلمية من التوثيق الرقمي والفوتوغرافي والليزر سكان حرصا على مراعاة الطراز المعماري الفريد للقصر وجميع عناصره المعمارية والأثرية.

بالإضافة إلى استكمال أعمال التدعيم الإنشائي لأسقف القصر وترميمها وتشطيب الواجهات والعناصر الزخرفية الموجودة به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك ونزع جميع الأسقف والكرانيش الجصية، والانتهاء من ترميم الأعمدة الرخامية والأبواب الخشبية والشبابيك المعدنية وترميم الشبابيك الحديدية المزخرفة على الواجهات الرئيسية واللوحة الجدارية أعلى المدخل الرئيسي والتمثال الرخامي بالموقع العام أمام واجهة ١ و٤، ولمحفوظ أسفل سلم البرج.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز