عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجامعة العربية تحذر من تداعيات الهجرة غير الشرعية

الجامعة العربية تحذر من تداعيات الهجرة غير الشرعية
الجامعة العربية تحذر من تداعيات الهجرة غير الشرعية

كتبت - شاهيناز عزام

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أعمال مؤتمر بطالة الشباب والهجرة غير الشرعية "الهروب إلى المجهول"، والذي ينظمه الاتحاد العربي للشباب والبيئة بالتعاون مع الأمانة العامة للجامعة وبحضور ممثلي الدول العربية.



وقالت ناصرية البغدادي مدير إدارة المجتمع المدني بالجامعة العربية خلال الاجتماع ان الشباب هم الركيزة الأساسية لأي تطور حضاري قد يعرفه المجتمع.

وأضافت في كلمة الأمانة العامة للجامعة- التي ألقتها اليوم خلال الجلسة الافتتاحية– ان الجامعة العربية ودولها الأعضاء حريصة على الاهتمام بهذه الفئة العمرية من خلال استحداث المجالس المتخصصة والمنابر الشبابية من اجل الاستماع لهم ومنحهم الفرصة لتوجيه طاقاتهم وفقا للمعطيات الممكنة وطنيا للارتقاء بهم عربيا ودوليا.

وحذرت من التدفقات المستمرة للهجرة غير النظامية باعتبارها اهم التحديات التي تواجه المنطقة العربية حاليا خاصة مع وجود العديد من الزوارق الغارقة التي تحمل على متنها هؤلاء المهاجرين فضلا على التوسع في أنشطة شبكات الاتجار في البشر وتهريب المهاجرين.

وأضافت انه منذ عام 2011 ازدادت موجهات النزوح من المنطقة بصورة كبيرة وتعتبر عدة بلدان في المنطقة حاليا نقاطا مهمة لعبور المهاجرين غير النظاميين من المنطقة أو من خارجها.

وأشارت إلى أن الجهود المبذولة لمحاربة هذه الظاهرة أسفرت عن انخفاض ملحوظ في أعداد المهاجرين عبر البحر المتوسط، موضحة انه وفقا لتقديرات المنظمة الدولية للهجرة فقد بلغ عدد الذين وصلوا الشواطئ الأوروبية منذ بداية عام 2018 وحتى نهاية يوليو الماضي نحو 55 الف شخص، وهو اقل بكثير من العدد الذي وصل إلى أوروبا العام الماضي في نفس الفترة والذي قدر بما يقارب 112 الف شخص.

ومن جانبها أكدت السفيرة نائلة جبر رئيس اللجنة الوطنية المصرية التنسيقية لمكافحة الهجرة غير الشرعية، أن مشكلة بطالة الشباب تؤرق جميع الحكومات سواء المتقدمة أو النائية، وقد أدت هذه المشكلة إلى تنامي ظاهرة الهجرة غير الشرعية في العديد من الدول وتفاقمت المشكلة مع وجود توترات سياسية ومشاكل داخلية في بعض دول المنطقة العربية والإفريقية.

وقالت في كلمتها خلال الاجتماع إن مصر من الدول التي أولت هذه القضية عناية خاصة، حيث بادرت بإنشاء آلية تنسيقية تضم 26 وزارة وهيئة وطنية معنية بهذا الشأن.

وأشارت إلى أن مصر استطاعت من خلال هذه الآلية التنسيقية صياغة أول قانون في الشرق الأوسط يضع تعريفا متكاملا لجريمة تهريب المهاجرين ويحدد العقوبات الرادعة لمن يقترف هذا الجرم، كما تم اعتماد اللائحة التنفيذية الخاصة به من مجلس الوزراء هذا العام.

وأشارت إلى ان الدواء السحري لقضية الهجرة غير الشرعية يكمن في تحقيق التنمية ولا توجد دولة قادرة على القيام بهذا الدور بمفردها ولكن على الدولة وضع الركائز الأساسية وعلى مجتمع قطاع الأعمال والمجتمع المدني المشاركة فيه وتحمل المسؤولية الاجتماعية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز