عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. لقاءات مكثفة للرئيس السيسي مع كبار الساسة والمال في العالم

بالصور.. لقاءات مكثفة للرئيس السيسي مع كبار الساسة والمال في العالم
بالصور.. لقاءات مكثفة للرئيس السيسي مع كبار الساسة والمال في العالم

نيويورك - بوابة روز اليوسف

شهدت زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى مدينة نيويورك لحضور القمة 73 للجمعية العامة للأم المتحدة نشاطاً مكثفاً حيث عقد سيادته العديد من اللقاءات مع رؤساء الدول وكبار السياسيين ورجال المال على مستوى العالم.



كان الرئيس قد استقبل، مساء أمس، بمقر إقامته بنيويورك، كريستين لاجارد المديرة التنفيذية لصندوق النقد الدولي، وذلك بحضور سامح شكري وزير الخارجية، وسحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة  حيث تم بحث حرص مصر على تهيئة مناخ الأعمال وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية، بهدف رفع معدلات النمو وخفض البطالة والدين العام، مستعرضاً ما تم اتخاذه من إصلاحات إدارية وتشريعية لتحفيز الاستثمار وتوفير مناخ داعم له.

كما حضر الرئيس السيسي عشاء العمل الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية، ومجلس الأعمال المصري الأمريكي، وشارك فيه عدد من رؤساء وقيادات كبرى الشركات الأمريكية العاملة في مختلف القطاعات.

وكان جون كريستمان، رئيس شركة "أباتشي" الأمريكية ورئيس مجلس الأعمال المصري الأمريكي، قد رحب في بداية اللقاء بزيارة السيد الرئيس إلى نيويورك، مشيداً بالتحسن المضطرد الذي يشهده الاقتصاد المصري ونجاح الإجراءات التي تتخذها مصر لتحسين الوضع الاقتصادي وتشجيع الاستثمار، ومؤكداً عزم مجلس الأعمال المصري الأمريكي على مواصلة تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين في المجالات المختلفة.

واستعرض الرئيس السيسى تطورات الأوضاع في مصر، مشيراً إلى أن مصر حققت إنجازات كبيرة على صعيد تحقيق تطلعات الشعب المصري نحو تثبيت دعائم أركان الدولة والحفاظ على استقرارها واستتباب أمنها، وإنجاز خطوات ملموسة على صعيد تنفيذ برنامج إصلاح اقتصادي متكامل يعزز الاستقرار المنشود في مؤشرات الاقتصاد الكلى، ويضع حلولاً جذرية لمشكلات اقتصادية هيكلية ظل يئن تحت وطأتها الاقتصاد الوطني لعقود طويلة، موضحاً سيادته أن مصر تمكنت من إجراء إصلاحات هيكلية ضرورية في مجالات الصناعة وبيئة الاستثمار والتصدير، ونجحت في تنفيذ برامج اجتماعية فعالة لحماية الطبقات الأكثر احتياجاً.

وشهد  اللقاء  حواراً مفتوحاً مع رؤساء وقيادات كبرى الشركات الأمريكية الحاضرين، الذين أشادوا بالأداء الاقتصادي المتميز والنتائج التي يحققها برنامج الإصلاح الاقتصادي في مصر، معربين عن اهتمامهم بتعزيز استثماراتهم في السوق المصري، والتوسع في مشروعاتهم القائمة.

ورداً على بعض الاستفسارات من قيادات الشركات الأمريكية، أكد الرئيس أن العلاقة مع الولايات المتحدة إستراتيجية وقوية، مشيراً إلى أن هذه العلاقات تكتسب أهمية خاصة في ضوء تطورات الأحداث بمنطقة الشرق الأوسط خلال السنوات الماضية وانتشار الإرهاب بالمنطقة.   

كما استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بمقر إقامة سيادته بنيويورك  جيم يونج كيم رئيس البنك الدولي، وذلك بحضور السيد سامح شكرى وزير الخارجية، و الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، والمهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.

 وشهد اللقاء استعراضاً لآخر تطورات تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي، والمشروعات التنموية العملاقة التي أطلقتها الحكومة المصرية خلال الفترة الأخيرة والتي تساهم في دفع الاقتصاد المصري قدماً، مع الاهتمام بتحقيق البعد الاجتماعي في التنمية، فضلاً عن مشروعات التعاون القائمة بين مصر والبنك الدولي في مجالات الصحة والتعليم، خاصة التعليم الفني والتدريب المهني.

وواصل الرئيس السيسى نشاطه حيث استقبل بمقر إقامته بنيويورك دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي، وسيباستيان كورتز مستشار جمهورية النمسا، وذلك بحضور   سامح شكري وزير الخارجية وعباس كامل رئيس المخابرات العامة.

خلال اللقاء أعرب الرئيس السيسى عن حرص مصر على تعزيز مختلف أوجه التعاون مع الاتحاد الأوروبي في ضوء ما يجمع بينهما من روابط متعددة وقوية، فضلاً عن المصلحة المشتركة في التصدي للتحديات التي تواجه منطقة المتوسط.

ومن جانبيهما، أشاد كل من رئيس المجلس الأوروبي ومستشار النمسا بجهود مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية، مؤكدين تقدير الاتحاد الأوروبي لهذه الجهود في التعامل مع ذلك الملف، الأمر الذي انعكس على وقف حالات الهجرة غير الشرعية من مصر منذ عام ٢٠١٦، كما أكد رئيس المجلس الأوروبي ومستشار النمسا أن مصر تعد نموذجاً ناجحاً في المنطقة في هذا الصدد تحت قيادة قوية وحكيمة.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز