عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مشلول يمشي مرة أخرى باستخدام جهاز كهربائى في العمود الفقري (فيديو وصور)

مشلول يمشي مرة أخرى باستخدام جهاز كهربائى في العمود الفقري (فيديو وصور)
مشلول يمشي مرة أخرى باستخدام جهاز كهربائى في العمود الفقري (فيديو وصور)

كتب - عادل عبدالمحسن

شاب أصيب بالشلل من الخصر إلى الأسفل نتيجة حادث سيارة فقام الأطباء في الولايات المتحدة بأستخدام قطبًا كهربائياً زرع أسفل موضع الإصابة لتحفيز الأعصاب المتبقية في الحبل الشوكي. وفي الاختبارات، استطاع جريد تشينوك، 29 عاما، أن يقف على مسافة 102 مترا - وهو طول ملعب كرة قدم أميركي - بينما كان يدفع بمشاة أمامية. وبمجرد إطفاء القطب الكهربائي عن بعد، أصبح مشلولًا مرة أخرى.



وبحسب صحيفة "مترو" البريطانية .كانت هذه أول مرة يتمكن فيها رجل مجهول من المشي بنفسه منذ حادثه وقعت  من خمس سنوات.

وقال الدكتور كيندال لي، الذي شارك في قيادة فريق من مايو كلينك في روشستر بولاية مينيسوتا: "بعد الزرع وتحويل التحفيز، تمكن المريض من استعادة السيطرة الطوعية على حركة ساقيه. 'السبب في أهمية ذلك هو أن عقل المريض نفسه، كما يعتقد، كان قادراً على دفع الحركة في ساقيه. "المهم بنفس القدر هو أننا كنا قادرين على جعله يقف مستقلاً ويتخذ خطواته الخاصة. "إنه أمر مثير للغاية، ولكن لا يزال مبكرًا جدًا في مرحلة البحث". أصيب الرجل إصابة شديدة في الحبل الشوكي في منتصف ظهره، مما أدى إلى فقدان كامل للحركة والوظيفة الحسية تحت الجذع. على عكس الأعصاب الطرفية، لا يمكن لأعصاب النخاع الشوكي إصلاح نفسها.
 ولهذا السبب، غالباً ما تكون إصابات العمود الفقري متغيرة للحياة ومدمرة، مما يؤدي إلى شلل

وأشار إلى أن  التقنية المستخدمة من قبل فريق مايو كلينيك ، والتي تم وصفها في دورية Nature Medicine،اعتمدت على تكنولوجيا تم إعادة توظيفها منذ عقود. تم تكييف القطب من نوع جهاز التحفيز الكهربائي الذي يستخدم عادة لعلاج الألم. ومع ذلك، يجب وضعها في موقع دقيق أسفل موقع الإصابة وتوليفها لتوفير النوع الصحيح من الإشارة النبضية. لا تزال الطريقة المثلى لتحفيز الحبل الشوكي المقطوعة قادرة على استعادة الحركة الطوعية سؤالًا بلا إجابة. وقد يعتمد العلماء على الألياف العصبية المتبقية التي تبقي قناة اتصال مفتوحة مع الدماغ

وقالت الدكتورة كريستين تشاو، مديرة مختبر التكنولوجيا المساعدة والتصالحية في مستشفى مايو كلينيك: "الآن أعتقد أن التحدي الحقيقي يبدأ، وهذا هو فهم كيف حدث هذا، ولماذا حدث، وما الذي سيجيب عليه المرضى". خلال مؤتمر صحفي، وكشف الباحثون عن أن مريضًا ثانياً قد تلقى العلاج نفسه وما زال يجري تقييمه. لم يكونوا على استعداد لمناقشة تقدم هذا المريض. أجريت الجراحة تحت تأثير مخدر عام وشملت إدخال قطب كهربائي في الفضاء فوق الجافية، المنطقة المجوفة المليئة بالدهون المحيطة بالحبل الشوكي.

وكانت البطارية المزروعة في البطن متصلة بالقطب عن طريق سلك مخفي تحت الجلد. في الأسبوع الأول بعد الجراحة، وكان على المريض استخدام حزام لتخفيف خطر السقوط ومساعدته على استعادة توازن الجسم. بعد 25 أسبوعاً لم يعد بحاجة إلى استخدام الحزام. على مدار العام، حقق المعالم الرئيسية التي شملت المشي 111 ياردة، واتخاذ 331 خطوة، والمشي بشكل مستمر لمدة 16 دقيقة. وبينما كان قادراً على الوقوف والمشي عندما أراد، كان لا يزال يحتاج إلى المساعدة من إطار السير ذي العجلات والمساعدة العينية من فريق إعادة التأهيل.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز