عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ماكرون: انقسامات مجلس الأمن عائق أمام اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الأزمات

ماكرون: انقسامات مجلس الأمن عائق أمام اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الأزمات
ماكرون: انقسامات مجلس الأمن عائق أمام اتخاذ قرارات حاسمة بشأن الأزمات

نيويورك - بوابة روز اليوسف

أكد الرئيس الفرنسي ايمونل ماكرون أن انقسامات مجلس الأمن تقف عائقا أمام اتخاذ قرارات حاسمة لحل العديد من الأزمات.



وقال ماكرون - في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 73، التي انطلقت اليوم الثلاثاء - إن الأزمات في العالم لم تجد حلا سريعا بسبب الخلافات بين أعضاء مجلس الأمن عند مناقشة هذه الأزمات، مقرا بوجود خلافات في وجهات النظر حيال العديد من الأزمات الدولية.

وتحدث الرئيس الفرنسي عن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، قائلا "لا يمكن غض الطرف عن حقوق الفلسطينيين ولا بديل عن حل الدولتين".

وناشد ماكرون، إسرائيل أن تضع حدا لسياسة الأمر الواقع التي تفرضها على الفلسطينيين، مؤكدا أن الشعب الفلسطيني له حقوق واجبة.

وحول الأزمة السورية، أكد الرئيس الفرنسي أن سوريا تحولت إلى مناطق مدمرة وركام دون وجود منتصر في هذا الصراع، لافتا إلي أن بلاده تكافح الإرهاب في سوريا.

أكد الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون أن الوضع في ليبيا يتيح للميليشيات والمهربين الانتشار ويسهم في زعزعة الاستقرار بالمنطقة.

وشدد ماكرون - في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم الثلاثاء - على ضرورة احترام الالتزامات السابقة بإجراء الانتخابات في ليبيا نهاية العام بالتعاون مع الجامعة العربية والاتحاد الأفريقى لإعادة تعبئة مؤسسات الدولة، مؤكدا "لن نسمح باستمرار ليبيا كما هي حاليا، وأن تكون أرضا للانقسامات".

وعن الاتفاق النووي الإيراني، قال ماكرون إن "الاتفاق النووي سمح باستقرار الوضع الإيراني، وليس قانون الأقوى.. فمن خلال الحوار وتعددية الأقطاب استطعنا تأمين استقرار في الوضع الإيراني".

وأوضح ماكرون أنه لم يكن هناك داع للوصول إلى النقطة الحالية، فالعالم كان يعلم أن إيران كانت تسعى لأن تكون دولة نووية، إلا أن اتفاق فيينا في 2015 منع ذلك.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز