عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هانم داود تكتب : التنمر

هانم داود تكتب : التنمر
هانم داود تكتب : التنمر

 



 

 ظاهرة التنمر، أي البلطجة والعنف أو الإساءات اللفظية من شخص سيئ التربية يتوجه بالإساءة لشخص ما، وهذا الشخص الذي يتعرض للتنمر يكون شخصًا لا يهوى الشجار والعنف والبلطجة، ذا أخلاق حسنة وتربية سليمة.

 أسباب التنمر كثيره ومتعددة، منها أعمال العنف في الأفلام والمسلسلات، ويقوم الشباب والناس بصفة عامة من لا يفهم الدين ولا يخشى الله ولا يهاب أحدًا، بتقليدها تقليدًا أعمى، ظنًا منهم أن هذا سمه من سمات التطور والمدنية، وأسباب التنمر اختلال العلاقات الأسرية في المجتمع، أي العنف سواء بين الزوجين أو هجر الزوجة زوجها، والأطفال تتشرد في الشوارع أو ما بين الزوجين وتتعلم البلطجة والعنف، بجانب الألعاب الإلكترونية وما فيها من عنف وشد أعصاب الأطفال أثناء اللعب، مما يؤدي بهم للاندفاع والتهور وفقد السيطرة على أنفسهم، أثناء التعامل مع الآخرين.. وتجسيد أدوار العصابات الإجرامية ويقلدها الشباب.

التنمر المدرسي بين الطلاب بعضهم البعض من تلميذ أو طالب توجهه أسرته للعنف في نظرهم أن أسلوب العنف يجعل من ابنهم رجلا في المستقبل، أو تكون بلطجة الطالب لسوء تربيته لانشغال أسرته عنه في أعباء الحياة، تنشغل الأسر بالعمل لجلب ما يسد حاجة الأسرة من طعام وملبس، وينسى رب الأسرة توجيه أبنائه.

الكثير من الطلاب يذهب لمدرسته، وهو يخشى الاعتداء عليه بالضرب أو السب من الطلاب (البلطجية)، والكارثه الكبرى وهي اعتداء الطلاب اعتداء لفظيًا أو جسديًا على المدرسين، فلم يعد الطالب يحترم المدرس.

وعلاج التنمر، يكمن في أن تخبر المدرسة المسؤول عن الطالب المشهور بالاعتداء على زملائه بالضرب أو التوبيخ، وإن لم يرد الأهل، يفصل الطالب من المدرسة ويؤدي به للضياع الشامل، لكن ممكن إبلاغ الجهات الاجتماعية، تبحث في أمره، من يقوم بتربيته وكيفية علاجه النفسي.

وعلى جهات الإنتاج في السينما والتليفزيون وقف إنتاج ما هو مثير للعنف والرغبة في دمار الآخرين.

والتنمر بين الجيران بعضهم البعض مثل هجر جاره وسبها وشتمها أو محاولة عزلتها، ونفس الشيء بالنسبة للموظفين في مكان ما.

إن النبي، صلى الله عليه وسلم قال: (والله لا يؤمن، والله لا يؤمن، والله لا يؤمن)، قيل: من يا رسول الله؟ قال: (الذي لا يأمن جاره بوائقه).

النبي صلى الله عليه وسلم قال: من أشار إلى أخيه بحديدة فإن الملائكة تلعنه حتى يدعها، وإن كان أخاه لأبيه وأمه.

وقال تعالى:

(وَيْلٌ لِكُلِّ هُمَزَةٍ) الوادي يسيل من صديد أهل النار وقيحهم، (لِكُلِّ هُمَزَةٍ): يقول: لكل مغتاب للناس، يغتابهم ويبغضهم،

 وقال أنس بن مالك- رضي الله عنه- إنّ رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (سبعٌ يجري للعبدِ أجرُهنَّ وهو في قبرِه بعد موتِه: من علَّم علمًا؛ أو كرى نهرًا، أو حفر بئرًا، أو غرس نخلًا، أو بنى مسجدًا، أو ورَّث مصحفًا، أو ترك ولدًا يستغفرُ له بعد موتِه.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز