عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الصحة: فرق طبية للكشف على المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة بمنازلهم

وزيرة الصحة: فرق طبية للكشف على المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة بمنازلهم
وزيرة الصحة: فرق طبية للكشف على المسنين وذوي الاحتياجات الخاصة بمنازلهم

كتب - محمود جودة

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، تردد 398 ألفًا و550 مواطنًا منذ بداية الحملة وحتى الآن، على نقاط المسح في الـ9 محافظات في ثالث أيام إطلاق المبادرة الرئاسية للمسح الصحي الشامل لفيروس سي والأمراض غير السارية «ضغط، سكر، قلب، سمنة» تحت شعار" 100 مليون صحة"، والتي انطلقت يوم الاثنين الماضي الموافق الأول من شهر أكتوبر الجاري.



وذكرت وزيرة الصحة والسكان، خلال مؤتمر صحفي عقد مساء اليوم، بغرفة العمليات المركزية الخاصة بالمبادرة أن عدد الفرق الطبية المشاركة أكثر من 4 آلاف فريق، تعمل في 1412 نقطة مسح، موضحةً أن المسح يبدأ من سن 18 سنة.

وأشارت إلى قيام الوزارة بالتفاوض مع احدى الشركات الأمريكية الكبرى للتعاقد على توفير الأدوية بسعر مناسب، وذلك بحضور اللجنة القومية لمكافحة الفيروسات الكبدية، وأنه سيتم تقديم العلاج للمصابين خلال أسبوع من الفحص، بينما بالنسبة لمرضي تليف الكبد خلال فترة تتراوح ما بين ١٥ و٢١ يومًا.

ولفتت إلى أن القيادة السياسية وجهت بزيادة عدد أماكن الفحص خاصة في أماكن المشروعات القومية والمصانع الكبرى في المحافظات الـ 9 للمرحلة الأولى، حيث قامت الوزارة على الفور بمخاطبة السادة المحافظين لتحديد الأماكن بمحافظتهم ليبدأ المسح بها خلال الفترة القادمة.

ونوهت وزيرة الصحة والسكان أن هناك عددًا من أماكن الفحص استمرت في العمل بعد مواعيد العمل الرسمية لهم وهي من 9 صباحًا حتى الـ 9 مساءً حرصًا على تقديم الخدمة للمواطنين، ووجهت لجميع العاملين سواء بالغرفة المركزية أو العاملين بجميع نقاط المسح الشكر لما يبذلونه من مجهودات للمواطن المصري.

وكشفت الوزيرة أن أعلى محافظة شهدت إقبالًا اليوم كانت البحيرة، مشيرة إلى أن عدد التردد قد زاد منذ بدء المبادرة من 4 إلى 18%، وأن عدد النساء أكثر من الرجال، حيث سجلت نسبة مشاركة الرجال 43% مقابل 57% للنساء، وأعلى مشاركة عمرية من 26 إلى 45 عامًا.

وقالت د. هالة زايد: إن تكلفة الحملة 260 مليون دولار بتمويل من البنك الدولي، منها 130 مليون دولار للكواشف والتحاليل والفحوصات، و130 مليون دولار للعلاج.

وأكدت استعداد الوزارة للذهاب إلى أي مواطن لا يستطيع الوصول إلى نقاط الحملة سواء لأسباب مرضية، أو كونه من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير سيارات إسعاف مجهزة لنقله لإجراء المسح.

ودعت جميع المواطنين للتوجه إلى مراكز المسح للاطمئنان على أنفسهم وأسرهم، ومؤكدةً أن الكشف والعلاج مجانًا، لافتة إلى التفاف جميع الوزارات والهيئات المعنية لنجاح تلك المبادرة، وأن المسح لفيروس سي بكواشف سريعة بأفضل تكنولوجيا حديثة وآمنة وبتوثيق من منظمة الصحة العالمية.

يشار إلى وجود خط ساخن 15335، وموقع إلكترونى www.stophcv.eg لتلقى أي استفسارات من المواطنين عن أماكن إجراء المسح أو أي معوقات قد تواجههم للتعامل معها فورًا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز