عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"المحافظين»: تقرير البنك الدولى شهادة ثقة لمصر

"المحافظين»: تقرير البنك الدولى شهادة ثقة لمصر
"المحافظين»: تقرير البنك الدولى شهادة ثقة لمصر

كتب - السيد علي

قال كريم العمدة رئيس اللجنة الاقتصادية بحزب المحافظين، إن تقرير البنك الدولى وتوقعاته بزيادة معدل نمو الاقتصاد المصرى فى 2019 إلى 5.6 % من 5.5 % فى إبريل الماضى، وتوقعه أن يرتفع معدل النمو إلى 5.8 % خلال 2020، ما هى إلا شهادة ثقة تدعم الاستثمار على اعتبار أنه بيت خبرة عالمى وموثوق به لدى المستثمر الأجنبى.



وأوضح "العمدة"، أن استمرار صندوق النقد الدولى ومؤسسات التصنيف الائتمانى الدولية في نظرتها الإيجابية عن الاقتصاد المصرى تؤكد ضرورة الإصلاحات والمضى قدما فى تطبيقها، مضيفا أن الإصلاحات الأخيرة والتى شملت تحرير سعر الصرف أيدناها بقوة ودعمناها كحزب وكانت لنا رؤيتنا فى ذلك لأنه سيصب فى الآخر فى مصلحة المواطن.

وتابع، أن هذه الطفرة في النمو تعود بشكل أساسي إلى تعافى الاستهلاك والاستثمار الخاص وانتعاش الصادرات السلعية والسياحة إلى جانب تنفذ الإصلاحات الهيكلية، لذا من الضرورى فى هذا التوقيت فتح المجال بشكل أكبر أمام القطاع الخاص، والاعتماد على التكنولوجيا لتحقيق التنمية المستدامة.
 
وأشار إلى أن تلك الإصلاحات الهيكلية تتضمن دعم وتعزيز مواهب الشباب، بما يحقق التنمية المستدامة، والسماح للقطاع الخاص بتوفير التمويل والمشاركة.

واستكمل، أن تأكيد البنك الدولى على استقرار تدفقات النقد الأجنبي وانتعاش السياحة وارتفاع الصادرات وتعاظم تحويلات المصريين في الخارج يزيد من رصيد مصر للنقد الأجنبي مما يخلق حالة من الاستقرار الاقتصادى ويضمن استمرار التنمية المستدامة وتأمين احتياجات مصر للتنمية.

وأردف، أن اكتفاء مصر من الغاز الطبيعى واتجاهات تصديره يعطى لمصر وضع إقليمى خاص وفريد لارتبطها بمصالح كبرى مع مختلف دول العالم، مؤكدا أنه منذ قيام صندوق النقد الدولى بمنح القروض لمصر ففى كل مراجعاته وتوقعاته المستقبلية حتى عام 2022 توقع تعاظم إيرادات مصر من السياحة وقناة السويس وزيادة الصادرات وتحويلات المصريين بالخارج هذه شهادة ثقة وأن الإجراءات الاقتصادية التى تقوم بها الدولة تسير فى الطريق الصحيح.

وتوقع البنك الدولى أن يسجل معدل التضخم فى مصر14.5% فى 2019، على أن يتراجع إلى 12.5 % فى 2020، كما توقع أن يرتفع صافى الاستثمار الأجنبى المباشر داخل إجمالي الناتج المحلى إلى 3.5% مقابل 3.2 % العام الماضى، وتوقع أن تتراجع نسبة الدين العام إلى 93.6% من الناتج المحلى عام 2020.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز