بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

13 ديسمبر 2018 - 35 : 15   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

جاد منصور: دربنا قوات الأمن المركزي على مواجهة إغارة المظليين الاسرائيليين في العمق المصري

6 اكتوبر 2018 - 40 : 13




كتب - محمد عمران

- القوات المسلحة كبدت العدو الإسرائيلي خسائر فادحة في قواته الجوية

- وزارة الداخلية لعبت دورا مهما في تأمين الجبهة الداخلية خلال حرب أكتوبر

قال اللواء دكتور أحمد جاد منصور مساعد وزير الداخلية الأسبق لأكاديمية الشرطة إن انتصار أكتوبر قلب موازين القوى وأبهر العالم بعد أن أجمع خبراء عسكريون على استحالة تنفيذ فكرة العبور، ولكن عبقرية التخطيط وعنصر المفاجأة وإرادة المصريين حققت المستحيل.

وأوضح "جاد" في حوار خاص مع «بوابة روزاليوسف»، أن القوات المسلحة المصرية حققت خسائر فادحة في القوات الجوية الإسرائيلية، مشيرا إلى أن الجيش المصري منع جيش الاحتلال من استخدام أنابيب النابالم كما حطمت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر في مرتفعات الجولان وسينا وأجبرت إسرائيل على التخلي عن أهدافها مع سوريا ومصر.

وأضاف أن وزارة الداخلية كان لها دور كبير في تأمين الجهة الداخلية وبصفة خاصة من مدن القناة حيث قامت بوضع خطة متكاملة بتأمين المنطقة وبدأت بالفعل منذ مايو 1973 التدريبات القتالية لسريا الأمن المركزي على عمليات الإغارة على جيش العدو بالمظلات وأعمال الدوريات، مؤكدًا أن أكاديمية الشرطة قامت بتدريب ما يزيد على 3500 من القوات في المجالات العسكرية، وكانوا جميعا على أهبة الاستعداد لتقديم أي مساعدة أو عون أو واجب وطني تمليه عليهم الظروف كما اشترك طلبة السنة النهائية لمساعدة شرطة مدينة القاهرة في أعمال الدفاع المدني وأقسام الشرطة.

في البداية نود أن نعرف كيف ساندت الشرطة المصرية القوات المسلحة في حرب أكتوبر؟

بداية أحب أن أوجه تهنئة من القلب لشعب مصر العظيم بمناسبة الذكرى الـ45 لنصر أكتوبر العظيم هذا النصر الذي قلب موازين القوى وأبهر العالم بعد أن أجمع خبراء عسكريون على استحالة تنفيذ فكرة العبور ولكن عبقرية التخطيط وعنصر المفاجأة وإرادة المصريين حققت المستحيل حيث نجحت مصر وسوريا في تحقيق النصر وتم اختراق خط برليف خلال 6 ساعات فقط من بداية المعركة أوقعت القوات المصرية خسائر كبيرة في القوى الجوية الإسرائيلية.

ماذا تعرف عن دور قواتنا المسلحة في استعادة الأرض المحتلة؟

منعت القوات الإسرائيلية من استخدام أنابيب النابالم كما حطمت أسطورة الجيش الإسرائيلي الذي لا يقهر في مرتفعات الجولان وسينا وأجبرت إسرائيل على التخلي عن أهدافها مع سوريا ومصر، كما تم استرداد قناة السويس وجزء من سيناء في مصر والقنيطرة في سوريا.

كيف تعاملت مصر مع نتائج هذا الانتصار العظيم؟

إنهاء حالة اللا حرب واللا سلم في الشرق الأوسط وعودة مصر لوضعها القيادي واسترداد الثقة في النفس وإعادة مصر لفتح قناة السويس للملاحة، إضافة إلى تأكيد النفوذ العربي على الشؤن العالمية وما ظهر من القوى الهائلة للبترول العربي لإرادة اقتصادية استراتيجية، ولا شك ان روح أكتوبر قائمة في كل فرد من أفراد الشعب والجيش معا ويدا بيد في معكرة مكافحة الإرهاب والبناء والتنمية.

هل كان لوزارة الداخلية دور في حرب أكتوبر المجيد؟

من يسترجع التاريخ يرى أن وزارة لداخلية كان لها دور كبير في تأمين الجهة الداخلية وبصفة خاصة من مدن القناة حيث قامت بوضع خطة متكاملة بتأمين المنطقة وبدأت بالفعل منذ مايو 1973 التدريبات القتالية لسرايا الأمن المركزي على مواجهة عمليات الإغارة لجيش العدو بالمظلات وأعمال الدوريات.. وتم رفع درجة الاستعداد وتأمين الموانئ والمنافذ والمطارات والمنشآت المهمة.

حدثنا عن المعركة التي وقعت بين الشرطة وشعب السويس وبين قوات العدو؟

وفي السويس وقعت معركة كبيرة بين قوات العدو وبين الشرطة وشعب السويس في ميدان وقسم الأربعين أسفرت عن خسائر كبيرة للجانب الإسرائيلي، حيث تم اسر 68 ضابطا وعشرات الجنود واستشهد عدد كبير من قوات الشرطة والمواطنين وفي الإسماعيلية كان لقسم الدورية اللا سلكية دور بارز في إحباط محاولات العدو لتعطيل أجهزة الإدارة الحربية المصرية كما قامت قوات الشرطة في تأمين طرق إمدادات القوات المسلحة بالإسماعيلية، كما أحكمت رقابتها على مداخل مدينة الإسماعيلية ونقاط التفتيش طيلة فترة المعركة.

ماذا عن دور قوات الإطفاء والدفاع المدني والإنقاذ النهري في الحرب؟

في بورسعيد قامت قوات الإطفاء والدفاع المدني والإنقاذ النهري بجهود كبيرة في الحفاظ على الأرواح والأموال والتقليل من تأثير غارات العدو التي استخدم فيها قنابل الحارقة وكان لسرعة إطفاء الحرائق وأعمال الإنقاذ أكبر الأثر في تحقيق تماسك الجبل داخلية والنصر في هذا الحرب.

كما قامت قوات الشرطة بالاشتراك مع القوات المسلحة في عمل كمان ليلية على ساحل البحر لمواجهة محاولات العدو في القيام بالإبرار البحري أو الجوي خلف خطوط الجيش.

ما دور أكاديمية الشرطة في حرب أكتوبر؟

لم يقتصر الدور على وزارة الداخلية في حرب 1973 وقيادتها وأفرادها بل كان هناك دور كبير لكلية الشرطة بعد حرب 1967 حتى حرب 1973 حيث بادرت الكلية بتدريب طلابها والعاملين فيها والمجندين بها على استعمال الأسلحة الحديثة والقتال في المدن ومقاومة جنود المظلات حيث قامت بتدريب ما يزيد على 3500 من القوات في هذه المجالات وكانوا جميعا على أهبة الاستعداد لتقديم أي مساعدة أو عون أو واجب وطني تمليه عليهم الظروف كما اشترك طلبة السنة النهائية لمساعدة شرطة مدينة القاهرة في أعمال الدفاع المدني وأقسام الشرطة.

والجدير بالذكر أن تلاحم جهاز الشرطة مع القوات المسلحة لم يكن قاصرا على حرب 73 ولكن كان هناك دور كبير لقوات الشرطة في تأمين الجبة الداخلية في حرب 1956.

حدثنا عن معركة الإسماعيلية ودور رجال الشرطة في الاحتلال؟

معركة الإسماعيلية في 25 يناير 1952 كانت نموذجا وطنيا رائعا لدور الشرطة في مقاومة الاحتلال الإنجليزي وتلاحمها مع الشعب والفدائيين حيث طلب الإنجليزيون من قوات الشرطة مغادرة الإسماعيلية بسبب رفضهم تسليم الفدائيين الذين يقومون بمجابهة معسكرات الإنجليز ودارت المعركة بين حوالي 7 آلاف جندي من الإنجليز بدباباتهم وأسلحتهم الحديثة في هذا الوقت وبين حوالي 800 رجال شرطة يتسلح بعضهم بالبنادق واستشهد 50 شرطيا مصريا وأصيب 80 آخرون ولم تنتهِ المعركة إلا بسبب نفاد الذخيرة من رجال الشرطة لأنها لم تستسلم إلا اذا ظل علم مصر مرفوعا وعدم رفع أيديهم عند الخروج فاستجاب القائد الإنجليزي لطلباتهم بالإضافة إلى قيام القائد الإنجليزي بأداء التحية العسكرية لهم مشيدا بوطنيتهم وانتمائهم.

كما أن معركة الإسماعيلية تعبر رمزا للوحدة الوطنية حيث كان من بين رجال الشرطة مسلم والمسيحي وقرؤوا جميعا فاتحة الكتاب متعهدين على الصمود واختلطت دماؤهم وارتوت بها ارض الإسماعيلية.

واختتم "منصور" حديثه عن أن رجال الشرطة والقوات المسلحة مازال التلاحم مستمرا بينهما في مواجهة الإرهاب، حيث تم نجاحات غير مسبوقة لتحقيق الأمن الاستقرار في رجوع البلاد.


 
 
 
 












التعليقات



سيعجبك أيضاً


اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات

إفريقيا 2018

فيروس سى

بوابة روزاليوسف تحاور شباب العالم

Rosa TV

انجازات في المحافظات

القدس عربية

بنك قناة السويس
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

مركز الاورام جامعة المنصورة

اعلان تطوير مصر

اعلان المستقبل سيتي

اعلان سبينيس