عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

29 فعالية ثقافية نفذها مهرجان الصعيد المسرحي بأسيوط (صور)

29 فعالية ثقافية نفذها مهرجان الصعيد المسرحي بأسيوط (صور)
29 فعالية ثقافية نفذها مهرجان الصعيد المسرحي بأسيوط (صور)

أسيوط- حسن فتحي

ذكرت جمعية اصدقاء أحمد بهاء الدين في بيانًا بعنوان "مهرجان الصعيد المسرحي للفرق الحرة .. في ارقام" أن المهرجان تضمن تنفيذ 29 فعالية ثقافية على مدار ثلاث أيام اختتمت باحتفالية نصر اكتوبر مساء اليوم 7 اكتوبر بمركزها الثقافي في قرية الدوير صرحت بذلك نوران فايد مدير عام الجمعية .



وقالت إن الفعاليات تضمنت 8 عروض مسرحية و6 ندوات فنية ونقدية متخصصة و5 ورش عمل تدريبية (2 تأليف و3 تمثيل واخراج)، و5عروض فنية ما بين فنون شعبية وموسيقى عربية وموسيقى نوبية ومسرح عرائيس، فضلاً عن مسرحية وثائقية للجمعية وثلاث حفلات هي الافتتاح والختام واحتفالية اكتوبر بجانب رحلة لمعالم أسيوط السياحية.

أضاف الاديب شعبان المنفلوطي مدير مهرجان الصعيد المسرحي الذي تنظمه الجمعية بالتعاون مع وزارة الثقافة أن معظم الفعاليات نفذت في قصر ثقافة أسيوط التابع للهيئة العامة لقصور الثقافة بموقعه المتميز في قلب أسيوط بما ساهم بتردد أكثر من 200 فرد من أهالي وأسر أسيوط وبالتالي استفادة أكثر من 400 شخص من فعاليات الجمهور، حيث أكثر من 200 مسرحي مشارك في المهرجان من مختلف محافظات مصر.

أوضح المخرج اسامة عبدالرؤوف منسق عام المهرجان أن كثرة الفعاليات وتفاعل الجمهور جعلنا نكثف انشطة المهرجان لتنفذ بمعدل 15 ساعة يوميًا وإلى نحو 40 ساعة خلال الايام الثلاث الماضية مدة تنفيذ الأنشطة الرسيمة للمهرجان، قائلاً "إلى درجة تنفيذ نشاطين في وقت واحد وهو ما يخص ورش التأليف وورش التمثيل والاخراج التي كان كل منهما يتم بالتوازي بهدف اضافة 10 ساعات اضافية ورفع مستوى التنفيذ إلى 50 ساعة لتلبية احتياجات واهداف المهرجان وخطته التنفيذية الموضوعة مسبقًا".

اشار الاديب أحمد راشد البطل مسؤول اللجان التنظيمية إلى مشاركة عشرات المتطوعين في المهرجان بهدف تكريس ثقافة التطوع وتنمية قدرات الشباب خصوصًا مع الحرص على مشاركتهم في الانشطة الثقافية.

منوهًا أيضًا عن أهمية حضور ومشاركة نحو 40 خبير وناقد من كبار الكتاب  بهدف اثراء خبرات شباب المسرحيين في الصعيد ودعمهم فنيًا ومهاريًا، إذ قاموا بعقد لقاءات جانبية مع الشباب، أو القوا محاضرات ثقافية داخل الندوات أو نفذوا ورشًا تدريبية، منهم الكاتب محمد أحمد بهجت والكاتبة دعاء خليفة والمخرج عادل بركات والكاتب حسام عبدالعزيز، والمخرج احمد اسماعيل والكاتبة ايمان الزيات، والكاتب اشرف عتريس، ومصمم الديكور والمخرج شريف القزاز والمخرج ومدرب التمثيل محمد علي شندي، والناقد محمد النجار، والدكتور محمد سيد عمار، والمخرج محمد جمعة، الكاتب احمد طوسون، والشاعر سعد عبدالرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة السابق، والشاعر درويش الاسيوطي، والدكتور سيد عبدالرازق، والمخرج حمدي البوجي، وغيرهم.

يذكر أن الحفل الختامي للأنشطة الرسمية للمهرجان جرى تنفيذه بمسرح قصر ثقافة أسيوط حتى الساعات الأولى لصباح اليوم 7 أكتوبر بحضور اللواء جمال نور الدين محافظ أسيوط والدكتور زياد أحمد بهاء الدين رئيس الجمعية والدكتور عماد أبو غازي عضو مجلس ادارة الجمعية والدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز