عاجل
الأحد 12 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الاتصالات الأسبق: زيادة في عدد المراكز واللجان الانتخابية

وزير الاتصالات الأسبق: زيادة في عدد المراكز واللجان الانتخابية
وزير الاتصالات الأسبق: زيادة في عدد المراكز واللجان الانتخابية

كتب - رمضان أحمد

أكد الدكتور ماجد عثمان وزير الاتصالات، الأسبق، أهمية مشاركة المرأة في العمليات الديمقراطية والتصويت في الانتخابات والاستفتاءات، مشيدًا بدور المجلس القومي للمرأة للدفع بمشاركة المرأة ورفع الوعي لديها بحقوقها ودورها السياسي.



وأوضح عثمان، أن مصر نجحت في زيادة عدد المراكز واللجان الانتخابية خلال السنوات السبع الماضية بغرض التيسير على المواطنين كانطلاقة إلى التفكير في البدائل الفاعلة من أجل زيادة نسب التصويت في عمليات الاستفتاء والانتخابات.

وقال إن التجربة المصرية المتعلقة بالتصويت في الانتخابات أظهرت اختلاف نسب المشاركة في الانتخابات الرئاسية عن البرلمانية بين الحضر والريف.. مشيرًا إلى أن عمليات التصويت داخل النقابات والنقابات الفرعية والجمعيات الأهلية والاختيار وفق التزكية قد تكون مؤشرات لمسألة وعي المواطن بالمشاركة السياسية.

وألمح إلى أن خصائص الناخب تؤثر على عملية المشاركة في الانتخابات والاستفتاءات ومنها عمر الناخب..لافتًا إلى أن الناخبين الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 50 عامًا يشكلون أعلى نسب المشاركة، وكذلك المرأة التي لها حق التصويت في مصر منذ عام 1956، إلا أن نسب النائبات في البرلمان قليلة وهي ظاهرة تمتد إلى عدد من دول العالم العربي.

وأشار عثمان إلى أن التنافسية تعد أحد العناصر المهمة لتحفيز المواطنين على المشاركة في عملية التصويت، مشيرًا إلى أهمية ذلك العامل في انتخابات المحليات المتوقع أن تجرى خلال العام المقبل.

وقال، إن نظم عملية الانتخاب بين نظامي القوائم والفردي تمثل صعوبة وفق درجة الثقافة والمستوى التعليمي للناخبين؛ ما يؤثر بالسلب على نسب الأصوات الباطلة خلال عملية التصويت.

جاء ذلك في كلمته بمؤتمر مجلس الدولة حول "التصويت في الانتخابات والاستفتاءات بين الحوار والمصلحة".

ويناقش المؤتمر الذي يقام على مدار يومين عدة محاور مهمة تتعلق بتطور فكرة التصويت في الانتخابات والاستفتاءات وارتباطها بمبدأ المواطنة، كما يستعرض الضمانات الدستورية القانونية والقضائية التي تكفل المشاركة في التصويت، ويتناول المؤتمر تكييف التصويت في الانتخابات والاستفتاءات بين كونه حقًا للمواطن وواجبًا والتزامًا قانونيًا عليه.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز