عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير التجارة: دور محوري للدبلوماسية المصرية في الترويج للمنتجات الوطنية بالخارج

وزير التجارة: دور محوري للدبلوماسية المصرية في الترويج للمنتجات الوطنية بالخارج
وزير التجارة: دور محوري للدبلوماسية المصرية في الترويج للمنتجات الوطنية بالخارج

كتب - بوابة روز اليوسف

أكد وزير التجارة والصناعة المهندس عمرو نصار أهمية الدور المحوري الذي تلعبه السفارات المصرية والمكاتب التجارية بالخارج في الترويج للمنتجات المصرية فى مختلف الأسواق العالمية وجذب المستثمرين الأجانب للاستثمار في السوق المصري.



وقال نصار إن الدبلوماسية المصرية بما تمتلكه من إمكانات ومقومات مادية وبشرية لاعب رئيسي في الترويج لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري والمشروعات القومية الهائلة التي تنفذها الحكومة المصرية.

جاء ذلك خلال لقائه اليوم الأربعاء مع عدد من السفراء والوزراء المفوضين المرشحين للعمل بالبعثات الدبلوماسية في الخارج خلال الفترة القادمة، بحضور أحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، شيرين الشوربجي الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية الصادرات والدكتورة أماني الوصال رئيس قطاع الاتفاقات التجارية والتجارة الخارجية.

وأضاف أن خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية ترتكز على 3 محاور عمل أساسية تشمل الارتقاء بالصناعات المصرية ذات القيمة المضافة، التوسع في الأسواق الأكثر قبولا واستيعابا للصادرات المصرية المتميزة بالإضافة إلى إعادة هيكلة الواردات المصرية القادمة من الخارج والتركيز على الواردات الضرورية المستخدمة كمدخلات إنتاج أو التي لا يتم تصنيعها محليا.

وأشار إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تنسيقا واسعا بين وزارة التجارة والسفارات والقنصليات المصرية المنتشرة بمختلف العواصم والمدن العالمية لتنفيذ هذه الاستراتيجية، موضحا أن الوزارة حددت عددا من المناطق الجغرافية والأقاليم المستهدفة؛ لتنفيذ برنامج عملها الحالي تضمنت عددا من الدول الإفريقية وبعض الدول العربية ودول بمنطقة وسط آسيا وشرق أوروبا.

ونوه بأن خطة عمل الوزارة تتضمن توطين عدد من الصناعات بالدول المستهدفة بمدخلات إنتاج مصرية الصنع، لافتا إلى أن الوزارة تسعى خلال المرحلة الحالية لجذب المزيد من الاستثمارات القادمة من الدول المتقدمة؛ للاستفادة من خبراتها الصناعية المتطورة، مشيرا إلى إمكانية تدشين استثمارات مشتركة مع هذه الدول والتصدير للأسواق الإقليمية المجاورة.

وأوضح نصار أن الوزارة بدأت بالفعل في تنفيذ البرنامج القومي لتعميق التصنيع المحلي والذي يشمل تطوير الصناعات القائمة وإدخال صناعات جديدة وتنمية قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لافتا إلى حرص الوزارة على استغلال كافة الطاقات التصنيعية المعطلة بالمصانع من خلال زيادة الإنتاج والتوسع في التصنيع للغير.

ولفت إلى أن الوزارة بصدد إصدار قوائم بالصادرات المصرية ذات الميزات التنافسية المتميزة والقبول العالمي وتعميمها على مختلف السفارات والمكاتب التجارية بالخارج؛ لبدء الترويج لهذه المنتجات بمختلف الأسواق العالمية..موضحا أن هناك عددا كبيرا من الصناعات يمكن الترويج لمنتجاتها بالأسواق العالمية.

من جهته..أكد السفراء الجدد أهمية تعزيز أطر التعاون والتواصل المستمر بين وزارة التجارة والسفارات المصرية والمكاتب التجارية بالخارج؛ لتنفيذ الشق الاقتصادي للدبلوماسية المصرية في الخارج والترويج للصادرات والاستثمارات المصرية بالأسواق العالمية. وأشاروا إلى أهمية تحسين الصورة الذهنية للمنتجات المصرية بمختلف الأسواق العالمية وخلق صورة جديدة تعكس المستوى المتميز الذي وصل إليه عدد كبير من الصناعات المصرية في الآونة الأخيرة.

 
 
 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز