عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

9 مكاسب لدول شرق المتوسط من قمة "كريت"

9 مكاسب لدول شرق المتوسط من قمة "كريت"
9 مكاسب لدول شرق المتوسط من قمة "كريت"

كتب - ابراهيم رمضان

عاد الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى القاهرة، مساء اليوم الأربعاء، قادمًا من جزيرة كريت بعد زيارة لليونان استغرقت عدة ساعات.



وشارك الرئيس السيسي في أعمال القمة الثلاثية مع رئيس وزراء اليونان ورئيس قبرص في جزيرة كريت، والتي بحثت سبل تعزيز العلاقات بين الدول الثلاث في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والسياحية، بالإضافة إلى مناقشة الملفات الإقليمية الهامة، وأكد الرؤساء، في ختام القمة، إصرار الدول الثلاث على إنجاح التعاون المشترك في كل المجالات، وأهمية تكثيف التعاون لإرساء السلام في المنطقة.

 

 

وتمثلت مكاسب القمة الثلاثية في النقاط التالية:

1- إنشاء سكرتارية تنفيذية للآلية مقرها قبرص، بهدف التنسيق ومتابعة تنفيذ القرارات الصادرة عنها.

2- إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط، يكون مقره القاهرة، ويضم الدول المنتجة والمستوردة للغاز ودول العبور بشرق المتوسط، بهدف تنسيق السياسات الخاصة باستغلال الغاز الطبيعي، بما يحقق المصالح المشتركة لدول المنطقة، ويسرّع من عملية الاستفادة من الاحتياطيات الحالية والمستقبلية من الغاز بتلك الدول.

3-استكشاف الفرص المتوفرة لتعزيز التنسيق المشترك في شتى القطاعات بين الدول الثلاث، بما يساعد على دعم النهج القائم نحو تعزيز التقارب بين شعوب مصر وقبرص واليونان.

4- استمرار التشاور والتنسيق إزاء مجمل تطورات الأوضاع الإقليمية، خاصة في ليبيا وسوريا والقضية الفلسطينية.

5- التزام الدول الثلاث بمحددات الحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، لاسيما أمن ممرات الطاقة بها، وتعزيز ركائز التعاون بينهم في هذا الصدد، تلبيةً لتطلعات شعوبها نحو تحقيق الاستقرار وصون السلم والأمن.

6- تعظيم جهود مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف، والتصدي للخطر الذي تمثله هذه الظاهرة على الإنسانية بأسرها، فضلًا عن إيلاء المزيد من الاهتمام للتعامل مع الأسباب الجذرية التي تؤدي إلى تدفقات الهجرة غير الشرعية.

7- تأكيد الرئيس السيسي أن سياسة مصر في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية هي سياسة وطنية خالصة نابعة من المبادئ الراسخة التي تتبناها مصر، منوهًا إلى أن مصر اتخذت خلال العامين الماضيين إجراءات شاملة، شهد العالم بكفاءتها ونجاحها الكبير وأدت إلى إيقاف الهجرة غير الشرعية من الأراضي المصرية.

8- إشادة زعيمي قبرص واليونان بدور مصر المحوري في الحفاظ على الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط والمتوسط، مؤكدين دعمهما الكامل لمصر في المحافل الدولية لاسيما الاتحاد الأوروبي، بهدف دعم العلاقة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد، ومعربين كذلك عن تقديرهما للجهود المصرية في مواجهة الإرهاب والهجرة غير الشرعية، التي تمثل مصر فيهما نموذجًا ناجحًا.

9- توقيع عدد من مذكرات التفاهم بين الدول الثلاث في مجالات الاستثمار، والتعاون الجمركي، والتعليم، والمشروعات الصغيرة، فضلًا عن التوقيع على مذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال التأمينات الاجتماعية بين مصر واليونان.

 

اقرا ايضا :

الرئيس السيسي يعود إلى القاهرة بعد مشاركته في القمة الثلاثية باليونان

الرئيس السيسى يشيد بدورية اجتماعات آلية التعاون الثلاثى بين مصر واليونان وقبرص

السيسي: يجب استئناف المفاوضات بشأن القضية القبرصية (فيديو)

السيسي: يجب عدم ترك ليبيا ساحة للتدخلات الخارجية (فيديو)

السيسي: ناقشت مع الرئيس القبرصي ورئيس وزراء اليونان سبل التعامل مع الصعوبات التي تواجه المنطقة (فيديو)

السيسي: لا بديل عن استعادة الفلسطينيين لحقوقهم وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس الشرقية (فيديو)

نص كلمة السيسي في القمة المصرية القبرصية اليونانية (فيديو)

رئيس وزراء اليونان يقيم مأدبة غداء على شرف الرئيس السيسى ونظيره القبرصي

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز