عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الولايات المتحدة تتسلم من بلجيكا "الصيد الثمين"

الولايات المتحدة تتسلم من بلجيكا "الصيد الثمين"
الولايات المتحدة تتسلم من بلجيكا "الصيد الثمين"

تسلمت الولايات المتحدة عميلا صينيا أوقف في بلجيكا ووجهت إليه تهمة محاولة الاستيلاء على أسرار صناعية لشركات طيران أمريكية، وفق ما أعلنت وزارة العدل، الأربعاء.



وأوردت الوزارة في بيان أن عميلا في الاستخبارات الصينية اسمه يانغون زو أوقف في بلجيكا في الأول من أبريل وسلم الثلاثاء للولايات المتحدة، حيث تم اتهامه بـ"محاولة القيام بتجسس اقتصادي".

ويتهم الصيني بأنه سعى، اعتبارا من 2013 وحتى توقيفه، إلى الحصول على معلومات عن العديد من شركات الطيران بينها "جنرال إلكتريك أفييشن". وقد تعرف إلى خبراء تستخدمهم هذه الشركات ودعاهم إلى الصين بحجة المشاركة في مؤتمرات جامعية.

وستتم محاكمته في سينسيناتي بولاية أوهايو، حيث مقر "جنرال إلكتريك أفييشن". وهو يواجه عقوبة السجن حتى 15 عاما.

وقال مساعد وزير العدل الأمريكي لشؤون الأمن القومي، جون ديمرز: "ليس هذا حادثا معزولا، إنه يندرج في إطار السياسة الاقتصادية للصين التي تتطور على حساب الولايات المتحدة".

وأضاف: "لا يمكننا أن نقبل بأن تحصد دولة ما لا تزرعه".

ونهاية سبتمبر، أوقف شرطيون أميركيون في شيكاغو صينيا يشتبه بأن استخبارات بلاده كلفته جمع معلومات عن 8 أشخاص، يعمل بعضهم في قطاع الدفاع بموجب عقود.

ويبدو أن أجهزة الاستخبارات الصينية أرادت أن تشتري عبره وثائق من الأشخاص الثمانية المولودين في تايوان أو الصين والذين باتوا مواطنين أميركيين.

وتستمر الحرب التجارية بين واشنطن وبكين رغم أن الرئيس دونالد ترامب أجرى تقاربا ملحوظا مع الصين ورئيسها شي جين بينغ في مستهل ولايته عام 2017.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز