عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

البنك المركزي يبرم اتفاق تمويل بقيمة 3.8 مليار دولار مع مجموعة بنوك دولية

البنك المركزي يبرم اتفاق تمويل بقيمة 3.8 مليار دولار مع مجموعة بنوك دولية
البنك المركزي يبرم اتفاق تمويل بقيمة 3.8 مليار دولار مع مجموعة بنوك دولية

 أعلن البنك المركزي المصري عن قيامه بإبرام اتفاقية جديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء مع مجموعة من البنوك الدولية، وذلك بإجمالي مبلغ 8ر3 مليار دولار وبتاريخ استحقاق نهائي أربعة أعوام ونصف من تاريخ الإبرام ومتوسط فترة استحقاق 3 أعوام.



وذكر البنك المركزي، في بيان اليوم الخميس، أن مجموعة البنوك الدولية هي:

Citigroup Global Markets Limited, Credit Suisse AG, London Branch, Deutsche Bank AG,

London Branch, First Abu Dhabi Bank PJSC, HSBC Bank plc, HSBC Bank Middle East Limited, ICBC Standard Bank plc., J.P. Morgan Securities plc, Natixis, Nomura International plc.

وأشار بيان البنك المركزي إلى أنه سيتم تسوية العملية بتاريخ 19 نوفمبر المقبل بعد قيام البنك المركزي بسداد إجمالي مبلغ ١ر٣ مليار دولار أمريكي في 15 نوفمبر المقبل، والتي تمثل قيمة عملية البيع مع الالتزام بإعادة الشراء لسندات دولارية التي تمت في 15 نوفمبر 2017 مع مجموعة من البنوك الدولية.

وأوضح أن هذه العملية تحقق هدف البنك المركزي من تحسين هيكل الدين الخارجي من خلال مد آجال الاستحقاق، ويعتبر إبرام وتنفيذ هذه الإتفاقية الجديدة، شهادة ثقة من قبل الأسواق العالمية في نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادى؛ فضلا عن الالتزام المستمر الذي أبدته السلطات المصرية في تعزيز الأوضاع الاقتصادية والمالية المحلية، بالرغم من تزايد المخاطر العالمية، وتشديد الأوضاع المالية في الدول المتقدمة.

وسوف تتم العملية الجديدة مع البنوك مقابل إجمالي قيمة السندات الدولارية المصدرة من قبل مصر في نوفمبر 2024 ونوفمبر 2028 التي في حوزة البنك المركزي إضافة إلى السندات الدولارية التي سوف تصدرها وزارة المالية لصالح البنك المركزي بآجال استحقاق 2026 و 2030 وسوف يتم ادراجها كباقي السندات الدولارية المستخدمة في هذه الإتفاقية في بورصة أيرلندا وفقا للشروط الدولية المتعارف عليها في هذا الشأن، ويمثل مبلغ الاتفاقية الجديدة للبيع مع الالتزام بإعادة الشراء 75% من قيمة السندات الدولارية المشار إليها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز