عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"القومي للترجمة" يقيم حفل توقيع كتاب "انتصار أكتوبر في الوثائق السرية الإسرائيلية"..غدا

"القومي للترجمة" يقيم حفل توقيع كتاب "انتصار أكتوبر في الوثائق السرية الإسرائيلية"..غدا
"القومي للترجمة" يقيم حفل توقيع كتاب "انتصار أكتوبر في الوثائق السرية الإسرائيلية"..غدا

كتب - محمد خضير

يقيم المركز القومي للترجمة، برئاسة الدكتور أنور مغيث، ضمن احتفالاته بذكرى انتصار أكتوبر، حفل توقيع للترجمة العربية للوثائق السرية الإسرائيلية عن انتصار حرب أكتوبر، بحضور المترجم الأستاذ الدكتور إبراهيم البحراوى، وذلك في تمام الثالثة من مساء اليوم الخميس الموافق 11 أكتوبر 2018.



تطرح مادة الكتاب سؤالًا من شقين، الأول هو لماذا صممت السلطات الاسرائيلية على حجب أهم الوثائق لمدة أربعين عامًا ؛ والثاني، لماذا تعمدت حذف بعض الكلمات أو الأسطر والفقرات من الوثائق التي نشرت، فنحن امام مادة جديرة بالبحث المتعمق من جانب المثقفين والاعلاميين والباحثين في الشؤون السياسية والعسكرية وشؤون المخابرات لكشف أبعاد الانتصار المصري وأعماق الهزيمة الاسرائيلية.

ترجع أهمية دراسة هذه الوثائق-والتي صدر منها أربعة اجزاء إلى الآن عن المركز القومى للترجمة- إلى ان كثيرًا من المعلومات المتداولة في الاعلام حول الهزيمة العسكرية والصدمة الاسرائيلية ونجاح خطة الخداع الاستراتيجى المصرية ترد مستندة إلى وثائق رسمية تجعل المعلومات حقائق نهائية.

وتجعل الروايات تاريخًا موثقًا امام الاجيال الجديدة غير قابل للنفى أو الانكار من جانب المصادر الاسرائيلية، فان هذه الوثائق تدحض الادعاء الاسرائيلى حول نتيجة الحرب وتكشف ابعاد الهزيمة في ميدان القتال أمام الجيش المصري.

ورغم مرور واحد واربعين عاما على الحرب، فقد قرر رئيس الوزراء الاسرائيلى حجب عدد لم يحدد من الوثائق مستندا ان القانون يسمح له بمد فترة حظر نشر وثائق الدولة إلى خمسين عاما، وهو أمر يستوجب الانتباه لما هو مختف، فان هذا الميل لاخفاء أمور بعينها يمتد إلى بعض اجزاء من الوثائق التي تم الافراج عنها، وقد مُيز هذا في بعض الوثائق التي تمت ترجمتها بعبارة "حذف بواسطة الرقابة العسكرية الاسرائيلية".

من ناحية أخرى فإن دراسة هذه الوثائق سوف تعين الباحثين العسكريين والسياسيين على كشف أسباب التناقض في الروايات التي قدمها القادة الاسرائيليون في مذكراتهم المتضاربة عن مسار الحرب وعن مسؤولية كل منهم عن الهزيمة، فان محتوى هذه الوثائق خاصة بما يتعلق بالدور الأمريكي المباشر في الحرب يكشف زيف المحاولات الاسرائيلية لانتحال الانتصار، وذلك عندما نتبين من نصوص الوثائق ان طريق القوات المصرية إلى داخل اسرائيل كان مفتوحا لولا تدخل الولايات المتحدة بالعتاد والرجال والسلاح المتقدم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز