عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على ملامح العلاقات الاقتصادية المصرية- الروسية

تعرف على ملامح العلاقات الاقتصادية المصرية- الروسية
تعرف على ملامح العلاقات الاقتصادية المصرية- الروسية

كتب - هبة عوض

زيارة مرتقبة يقوم بها الرئيس السيسي لروسيا، خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث تشهد العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا تطورا ملحوظا منذ زيارة الرئيس السيسي لروسيا عام 2015، عبر تذليل الكثير من العقبات التي كانت تعترض انسياب حركة التجارة بين البلدين.



"بوابة روزاليوسف" تكشف في هذا التقرير تاريخ العلاقات الاقتصادية بين مصر وروسيا في عهد الرئيس السيسي.

في 25/9/2018 شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، مراسم توقيع عقد توريد وتصنيع 1300 عربة سكة حديد جديدة للركاب في صفقة هي الأضخم في تاريخ السكك الحديد، وذلك بين هيئة سكك حديد مصر والتحالف الروسي المجري الممثل في شركة ترانسماش هولدينج. وقع عن الجانب الأول المهندس أشرف رسلان رئيس هيئة سكك حديد مصر، وعن الجانب الثاني سيرجيو كوربانوف نائب رئيس الشركة، وذلك بحضور الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور هشام عرفات وزير النقل، وسفيري روسيا والمجر لدي القاهرة.

- في 2/8/2018 تعاقدت وزارة التموين والتجارة الداخلية من خلال مناقصة عالمية على شراء 180 ألف طن قمح روسي، يتم شحنها خلال الفترة من (11 إلى 20) سبتمبر 2018.

في 21/7/2018 أفاد المكتب التجاري الروسي أن التبادل التجاري بين مصر وروسيا في أول خمسة أشهر من عام 2018 بلغ 2.775 مليار دولار بارتفاع قدره نحو 31.5 في المائة بالمقارنة عن نفس الفترة من عام 2017.

بلغت قيمة الصادرات الروسية لمصر 2.418 مليار دولار في أول خمسة أشهر من هذا العام بزيادة تقدر بحوالي 32.3 في المائة عن الفترة المماثلة من العام الماضي، فيما وصلت قيمة الصادرات المصرية لروسيا 356 مليون دولار بزيادة تقدر بنحو 26.5 %.

- تشمل الصادرات الروسية لمصر تشمل الحبوب بقيمة 804.7 مليون دولار (تمثل 33% من جملة الصادرات) والوقود المعدني بقيمة 399.3 مليون دولار (16.5%) والمعادن بـ280.5 مليون دولار (11.6 في المائة) والنحاس بقيمة 169.1مليون دولار (7%) والطائرات بقيمة 167.8مليون دولار (6.9%).

- وتشمل الصادرات المصرية لروسيا الفاكهة بقيمة 164.5 مليون دولار (تمثل 46.2% من جملة الصادرات) والخضروات بـ144 مليون دولار (40.4%) والملابس وملحقاتها بقيمة 14 مليون دولار ( 4 % ).

تعمل 416 شركة روسية في مصر برأسمال تجاوز 60 مليون دولار، ومن أهم تلك الشركات هي «تيز تور» للسياحة بحجم استثمارات 9.9 مليون دولار، وشركة «رد سي بيرل» للاستثمار السياحي بحجم الاستثمارات 4.2 مليون دولار.

كما تضمنت قائمة أهم الشركات الروسية المستثمرة في مصر كلا من شركة «أوول رد سي» للاستثمار والتنمية السياحية بحجم استثمارات 8ر3 مليون دولار، وشركة «جلوسا ديفينج كروز بحجم استثمارات 9ر2 مليون دولار، وشركة كايرو ستار لسهل حشيش للاستثمار العقاري والسياحي بحجم استثمارات 4ر2 مليون دولار، وشركة «رد سي» ريزورت للسياحة بقيمة 3ر2 مليون دولار وشركة «سيما لتصنيع المواد الخرسانية وإنشاء الطرق بحجم استثمار بلغ 4ر1 مليون دولار.

في 18/6/2018 زار المستشار محمد عبد الوهاب، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة روسيا، وافتتح عبد الوهاب نيابة عن وزيرة الاستثمار الدكتورة سحر نصر الجناح المخصص لمصر في منطقة التشجيع "FAN ZONE"  بمدينة سان بطرسبرج بروسيا التي يتم من خلالها الترويج وعرض خريطة مصر الاستثمارية على كافة الحضور والمشجعين من مختلف دول العالم، وذلك ضمن حملة "مصر- اكتشف واستثمر" والتي وقعت مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتصبح راعيا إقليميًا إفريقيًا رسميًا لكأس العالم "فيفا 2018" المقامة في روسيا، بهدف الترويج لمصر كوجهة للاستثمار العالمي، ولجذب المزيد من السائحين من كل أرجاء العالم. قام فريق من وزارة الاستثمار والتعاون الدولي والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، بعرض خريطة مصر الاستثمارية التي تضم أكثر من 1000 فرصة استثمارية مكتملة، بالإضافة إلى الإرشادات الخاصة بكيفية تأسيس الشركات والخدمات الإلكترونية والحوافز المقدمة للمستثمرين، وأهم المؤشرات الاقتصادية والمزايا التنافسية للاستثمار في مصر، كما تلقي الخريطة الضوء على قصص نجاح المستثمرين في مصر في مختلف القطاعات.

محطة الضبعة النووية

- في 11/12/2017 شهد الرئيسان عبد الفتاح السيسي وفلاديمير بوتين رئيس روسيا التوقيع على وثيقة يتم بموجبها إعطاء إشارة البدء في مشروع الضبعة النووي.

- أنجز الخبراء المصريون والروس العمل الخاص بإعداد اتفاقية ثنائية حول الاستخدام السلمي للطاقة النووية، وأصبح التعاون في مجال الطاقة الذرية الموضوع الرئيسي للمباحثات التي جرت في موسكو يوم 25 مارس 2008 على المستوى الرئاسي وأسفرت عن توقيع اتفاقية حول التعاون في ميدان الاستخدام السلمي للطاقة الذرية التي ستتيح لروسيا المشاركة في المناقصة المتعلقة ببناء أول محطة كهروذرية بمصر.

- وقعت الحكومة المصرية والروسية اتفاقية تعاون تقضي بإنشاء موسكو أول محطة نووية تضم أربعة مفاعلات لإنتاج الطاقة الكهربائية في منطقة الضبعة في 19 نوفمبر 2015، بقرض روسي كذلك. ومثل الجانب المصري هيئة المحطات النووية، وعن الجانب الروسي شركة روز أتوم الروسية العاملة في مجال بناء المحطات النووية.

وتشمل الاتفاقية النواحي الفنية المتعلقة بأحدث التكنولوجيات التي تشمل أعلى معايير الأمان النووي، كما يتضمن العرض الروسي، أفضل الأسعار التمويلية الخاصة بأفضل تمويل وفترة سماح أو فائدة، ولا تضع الاتفاقية شروط سياسية على مصر وبمقتضاها توفر روسيا حوالي 80% من المكون الأجنبي، وتوفّر مصر حوالي 20%، على أن تقوم مصر بسداد قيمة المحطة النووية بعد الانتهاء من إنشائها وتشغيلها. ومن المخطط اكتمال المشروع في غضون 12 سنة.

وتضم المحطة النووية، وفقًا للاتفاقية، في المرحلة الأولى 4 وحدات قدرة كل منها حوالي 1200 ميجاوات، بتكلفة حوالي 10 مليارات دولار.

كما تم توقيع اتفاقية أخرى تحصل بموجبها مصر على قرض روسي لتمويل إنشاء هذه المحطة، وفق التلفزيون المصري الذي نقل مراسم التوقيع في حضور الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

ووقع البلدان اتفاقية ثالثة بين هيئة الرقابة النووية والإشعاعية في مصر والجهاز الفدرالي للرقابة البيئية والتكنولوجية والنووية في روسيا.

وقع اتفاقية إنشاء المحطة النووية في الضبعة وزير الكهرباء والمدير العام لهيئة الطاقة الذرية الروسية

السياحة

تأثرت السياحة المصرية كثيرًا بعد سقوط الطائرة الروسية، عندما فجر إرهابيون طائرة روسية في شمال سيناء، في شهر أكتوبر 2015، أسفر عن مقتل 224 شخصًا كانوا على متن الطائرة، وبذلك خسرت مصر 40% من إجمالي السياحة الوافدة إليها، وبحسب بيانات وزارة السياحة، حققت السياحة الروسية 2.5 مليار دولار إيرادات لمصر، من أصل 7.4 مليار دولار حققها قطاع السياحة عام 2015 بنسبة 33.8% من إجمالي إيرادات السياحة، وأن إنفاق السائح الروسي يتراوح بين 55 إلى 60 دولارا في الليلة. لذلك تعكف وزارة السياحة المصرية الآن على استعادة المستوى العالي للمنظومة الأمنية بالقطاع السياحي بمدينتي شرم الشيخ والغردقة منذ حظر روسيا سفر مواطنيها على عودتها إلى مصر.

وأكدت البيانات الصادرة من وزارة السياحة، أن إيرادات السياحة في مصر بلغت 500 مليون دولار فقط في الربع الأول من 2016 حيث شهدت انخفاضا قدرة 66% مقارنة بالعام الماضي، وإن سبب تراجع إيرادات السياحة للنصف تقريبًا هو انسحاب روسيا من سوق السياحة، والتي تمثل أكثر من 40% من حجم السياحة الوافدة إلى مصر، فمشكلة السياحة المصرية كبيرة جدًّا بالنسبة للسوق الروسي؛ ولذلك تبذل الحكومة جهودا كبيرًا لبحث شروط روسيا لعودة وانتعاش السياحة مرة أخرى.

في 18/6/2018 قامت الدكتورة رانيا المشاط وزيرة السياحة بزيارة لروسيا لدعم منتخب الفراعنة في بطولة كأس العالم. وقالت المشاط إن حملة وزارة السياحة "اكتشف مصر" موجودة داخل الملاعب خلال الـ٦٤ مباراة من مباريات البطولة للترويج لمصر في الحدث الرياضي الأهم في العالم، كما أنها موجودة لدعم وتشجيع المنتخب في مبارياته، مضيفة أن الفيلم الترويجي "هي دي مصر" يعرض على شاشات عملاقة داخل ١١ استادًا تقام فيها مباريات كأس العالم في روسيا، كما يظهر شعار حملة وزارة السياحة [email protected] في جميع المطبوعات والفعاليات والإعلانات الخاصة بالبطولة، وذلك في إطار العقد الذي وقعته مصر مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتصبح داعمًا إقليميًا إفريقيًا رسميًا لكأس العالم "فيفا 2018"، بهدف الترويج لمصر وجذب المزيد من السائحين من كل أرجاء العالم، ووقع من جانب فيفا چياني انفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم.

الاتفاقيات الموقعة

من أبرز الاتفاقيات الموقعة بين مصر وروسيا:

- في 2 / 2 / 2016 شهد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء حينها، مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين الجانبين المصري والروسي:

1 - توقيع مذكرة تفاهم بشأن البدء في إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وهي مذكرة إطارية سيتم على أساسها التوقيع على الاتفاق النهائي بشأن المنطقة الصناعية، والمتوقع أن يتم خلال عام من توقيع الاتفاقية الإطارية، ومن المتفق عليه أن تضم المنطقة الصناعية مشروعات في مجال تجميع السيارات والمعدات الزراعية ومواد البناء ومعدات الطرق وصناعات أدوية وبناء سفن ومنسوجات وملابس وأجهزة إلكترونية وأثاث ومعدات هندسية، هذا بالإضافة إلى مشروعات في مجال تكنولوجيا المعلومات وإعادة تدوير المخلفات والخدمات المالية (بنوك– تأمين).

2 - توقيع اتفاقية في مجال الاستثمار بين الصندوق الروسي للاستثمار المباشر من ناحية، والبنك الأهلي وبنك مصر من ناحية أخرى، وتتضمن مذكرة التفاهم المشار إليها التعاون في مجال الاستثمار بين الصندوق الروسي للاستثمار المباشر، وهو صندوق سيادي روسي برأس مال 10 مليارات دولار للدخول في استثمارات مباشرة داخل روسيا وخارجها، بحيث لا تتعدى حصته في أي مشروع 50%.

وينص الاتفاق على تأسيس مجموعة عمل مشتركة بين الصندوق وكل من البنك الأهلي وبنك مصر، بغرض إنشاء آلية تمويلية مشتركة لتمويل استثمارات مشتركة تعود بالنفع على البلدين، حيث من المقرر أن يتم تمويل مشروعات في مجالات البنية الأساسية، والمشروعات الزراعية، إلى جانب قطاعات أخرى ضمن المشروعات التي سيتم إنشاؤها في المنطقة الصناعية الروسية في مصر.

وسيتضمن دور الصندوق الروسي للاستثمار المباشر جذب مستثمرين استراتيجيين من روسيا للاستثمار، ونقل التكنولوجيا إلى مصر وجذب مؤسسات مالية أجنبية للاستثمار المشترك في هذه المشروعات، بالإضافة إلى التنسيق مع الشركات المصرية الراغبة في الدخول في مشروعات مشتركة مع المستثمرين الروس في مصر. كما سيقوم البنكان الأهلي ومصر بالعمل على جذب مستثمرين مصريين، وتقديم قروض لتمويل المشروعات المشتركة التي سيتم الاتفاق عليها.

- في 10/2/2015 حضر الرئيسان السيسي وبوتين مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقات ومذكرات التفاهم، وهي اتفاق مبدئي لإنشاء محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة النووية، وكذلك مذكرتيّ تفاهم في مجال الاستثمار، الأولى بين وزارة الاستثمار المصرية ووزارة التنمية الاقتصادية الروسية لتشجيع وجذب الاستثمارات الروسية، والثانية بين وزارة الاستثمار وصندوق الاستثمار المباشر الروسي لتعزيز التعاون الاستثماري بين البلدين. اتفقنا الجانبان على تيسير جهود إقامة منطقة التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الجمركي الأورواسي/ أوروبا واسيا/ بما يوسع آفاق العلاقات التجارية والاقتصادية مع روسيا وسائر دول الاتحاد ".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز