عاجل
السبت 11 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

س.ج.. تعرف على كل ما يخص غرامة تأخير الضريبة العقارية

س.ج.. تعرف على كل ما يخص غرامة تأخير الضريبة العقارية
س.ج.. تعرف على كل ما يخص غرامة تأخير الضريبة العقارية

كتب - هبة عوض

أكدت الدكتورة سامية حسين رئيس مصلحة الضرائب العقارية أن غدًا "الأثنين"  15 أكتوبر آخر موعد لسداد الضريبة العقارية دون غرامة تأخير لمن يمتلكون وحدة سكنية تزيد قيمتها على 2 مليون جنيه، أو الذين يمتلكون أكثر من وحدة سكنية، حيث تنتهي  المهلة الإضافية يوم 15 أكتوبر الجاري والتي استمرت على مدى ثلاثة أشهر منذ 15 يوليو الماضي و تم مدها إلى 15 أغسطس ثم إلى 15 أكتوبر الحالي.



بوابة روزاليوسف عبر التقرير التالى توضح تفاصيل غرامات التأخير  المقرر تطبيقها على المتأخرين عن سداد الضريبة العقارية.

ما هى حالات التهرب من أداء الضريبة؟

حدد القانون حالات التهرب من أداء الضريبة فى الآتى:

*تقديم أوراق أو مستندات غير صحيحة أو مزورة للجنة الحصر والتقدير أو للجنة الطعن أو إبداء بيانات على غير الواقع أو الحقيقة عند الحضور للمناقشة أمام هذه اللجان بقصد التأثير على قراراتهم.

* تقديم مستندات غير صحيحة بقصد الاستفادة بالإعفاء من الضريبة بدون وجه حق.

* الامتناع عن تقديم الإقرار بزوال سبب الإعفاء من الضريبة.

* تقديم مستندات غير صحيحة من شأنها إصدار قرار برفع الضريبة دون وجه حق.

*لا يجوز تحريك الدعوى الجنائية فى الجرائم السابقة إلا بناء على طلب كتابى من الوزير أو من ينوب عنه.

ما هى عقوبة التهرب من أداء الضريبة؟

يعاقب بغرامة لا تقل عن ألف جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه بالإضافة إلى تعويض يعادل مثل الضريبة التى لم يتم اداؤها لكل ممول خالف هذا القانون بقصد التهرب من أداء الضريبة المستحقة عليه.

ما موقف المكلف بأداء الضريبة المتأخر عن السداد فى الميعاد؟

قرر المشرع استحقاق مقابل تأخير على ما لا يتم أداؤه من الضريبة فى الميعاد المحدد لها على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى، بالإضافة إلى 2% من قيمة المبلغ المتأخر سداده، وفى حالة استمرار مماطلة المكلف وعدم قيامه بسداد الضريبة المستحقة عليه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية التى قررها قانون الحجز الإدارى الصادر بالقانون رقم 308 لسنة 1955 وذلك على الأجرة والمنقولات المملوكة للمدين فى العقار وكذلك على العقار ذاته.

هل سيتم احتساب غرامات تأخير عن مطالبة الممول بالضريبة بعد الحصر والتقدير عن السنوات التي لم يتم سداد الضريبة عنها ؟

فى حالة تأخر ربط الضريبة عن وقت استحقاقها فإنه يتم تقسيطها على مدة مساوية لمدة التأخير، ولا تفرض غرامة تأخير فى هذه الحالة لعدم توافر مناط فرضها.

ما هي عقوبة عدم تقديم الإقرار؟

سوف يعاقب المكلف بأداء غرامة تتراوح ما بين مائتي جنيه وألفى جنيه فى حالة عدم تقديمه الإقرار الضريبي أو تضمين الاقرار بيانات غير صحيحة.

هل هناك إمكانية للتصالح مع المصلحة؟

نعم هناك إمكانية للتصالح إذا أجاز القانون لوزير المالية أو من يفوضه التصالح فى الدعاوى الجنائية لجرائم عدم تقديم الاقرار أو التهرب المنصوص عليها فى القانون فى أى حالة تكون عليها الدعوى ولو بعد صدور حكم بات فيها، وذلك مقابل أداء مبالغ الضريبة ومقابل التأخير على أساس سعر الائتمان والخصم المعلن من البنك المركزى فى الأول من يناير السابق على ذلك التاريخ مضافا إليه 2% بالإضافة إلى تعويض يعادل مثل الضريبة التي لم يتم أداؤها .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز