عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصري- التتارستاني

افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصري- التتارستاني
افتتاح فعاليات منتدى الأعمال المصري- التتارستاني

كتبت - هبة عوض

أكد المهندس عمرو نصار، وزير التجارة والصناعة أهمية تعزيز العلاقات الاقتصادية بين مصر وتتارستان لتعكس مستوى العلاقات السياسية والثقافية والحضارية المتميزة بين البلدين، مشيراً إلى ضرورة إيجاد آليات لزيادة التواصل بين المستثمرين في كلا الجانبين، لإقامة مشروعات مشتركة تسهم في تقوية الروابط الاقتصادية والاستفادة من المزايا والفرص المتاحة في السوقين المصرية والتتارستانية، خاصة في صناعة الأخشاب وتصنيع الشاحنات والبتروكيماويات والصناعات الدوائية وتكنولوجيا المعلومات.



جاء ذلك في سياق كلمة الوزير التي القاها نيابة عنه المهندس أحمد طه المدير التنفيذي لمركز تحديث الصناعة أمام فعاليات منتدي الأعمال المصري التتارستاني، والذي حضره رستم مينيخانوف – رئيس جمهورية تاتارستان وأحمد الوكيل رئيس إتحاد الغرف التجارية واتحاد الغرف الإفريقية وسيرجاى كيربيتشينكو – سفير روسيا الاتحادية لجمهورية مصر العربية وألبرت كاليموف، نائب رئيس الوزراء التتارستاني ووزير التجارة والصناعة وشامل أجيف رئيس غرفة التجارة والصناعة التتارستانية، وأحمد عنتر رئيس جهاز التمثيل التجاري، إلى جانب ممثلي عدد من كبريات الشركات التتارية المهتمة بالسوق المصرية. 

وقال الوزير إن الحكومة المصرية عازمة علي استكمال برنامجها الإصلاحي لتوفير مناخ ملائم وجاذب للاستثمار، يسهم في تنمية استثمارات القطاع الخاص، والذي يعد المحرك الرئيسي للتنمية والقوة الداعمة للنمو الاقتصادي.

وأضاف نصار، إن حجم التبادل التجارى بين مصر وتتارستان بلغ خلال عام 2017 نحو 22,8 مليون دولار، مشيراً إلى أن هذا الرقم لا يرقى لمستوى العلاقات التاريخية والسياسية التي تربط البلدين، الأمر الذي يتطلب بذل مزيد من الجهد من حكومتي البلدين لمد جسور التعاون بين مجتمعي الأعمال بالجانبين لتعزيز حركة التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين مصر وتتارستان.

وأوضح الوزير أن المنطقة الصناعية الروسية، المزمع إنشاؤها في شرق بورسعيد تعد خطوة مهمة في طريق تعزيز علاقة الشراكة والتعاون الاقتصادي بين مصر وروسيا، وتجعل من مصر قاعدة إقليمية لاستثمارات دول الاتحاد الأوراسي في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، لافتًا إلى أن المنطقة تعد فرصة حقيقية أمام الشركات التتارية، وللاستفادة من الدعم غير المحدود الذي تقدمه الحكومتين المصرية والروسية لإنجاح هذه المنطقة.

وقال الوزير، إن الحكومة المصرية قامت خلال السنوات الماضية بحزمة من الإصلاحات الاقتصادية والمالية، تضمنت خفض دعم الطاقة، وتحرير سعر الصرف وإصدار قانون الاستثمار الجديد، وتدشين خريطة الاستثمار الصناعي وإصدار قانون التراخيص الصناعية، لافتًا إلى أن هذه الإصلاحات تأتي في إطار برنامج إصلاح اقتصادي شامل، الذي تتبناه الحكومة المصرية، لتحقيق أهداف استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030. 

وفي نهاية كلمته وجه نصار الشكر لرئيس جمهورية تتارستان رستم مينيخانوف، لمشاركته بفاعليات المنتدى ودعمه الدائم لتنمية العلاقات المصرية- التتارستانية. مشيدًا بدور الاتحاد العام للغرف التجارية في تنظيم المنتدى الذي سيكون له عظيم الأثر علي العلاقات الاقتصادية بين مصر وتتارستان خلال المرحلة المقبلة.

ومن جانبه قال رستم مينيخانوف، رئيس جمهورية تتارستان إن بلاده تولي أهمية كبيرة لدعم العلاقات الاقتصادية والتجارية مع مصر، والبناء على العلاقات التاريخية والدينية والسياسية والثقافية التي تجمع بين البلدين، مشيراً إلى كلا البلدين يتمتعان بالعديد من الفرص التجارية والصناعية والاستثمارية الواعدة، والتى يمكن أن تسهم فى  تحقيق نقلة نوعية فى مستوى العلاقات الاقتصادية المشتركة بين الدولتين. 

ودعا مينيخانوف الشركات المصرية للاستفادة من خبرة الشركات التتارستانية في مجالات إنشاء السفن والنفط والبترول والطاقة والأدوية، خاصة أن تتارستان تعد أحد أهم الأقاليم الصناعية المتطورة في روسيا الاتحادية. 

 وبدوره أكد أحمد الوكيل رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، أن زيارة رئيس تتارستان للقاهرة على رأس وفد رفيع المستوى يعكس قوة العلاقات التاريخية بين مصر وتتارستان، مشيرا إلى أن العلاقات الحالية بين البلدين، تشهد زخماً غير مسبوق، لا سيما أن هذا الكم من الشركات الكبرى التتارستانية لم يسبق لها زيارة مصر مجتمعة منذ عقود طويلة.

وأضاف الوكيل، إن مصر ترحب بكل المستثمرين الجادين فى كل القطاعات الاقتصادية والمشروعات الكبرى التي تتبناها الحكومة في الوقت الراهن، وأهمها مشروع تنمية قناة السويس، مشيرا إلى أن مصر تعد محورا مهما لنفاذ المنتجات التتارستانية لأسواق إفريقيا والشرق الأوسط خاصة في ظل موقع مصر المتميز وكذا الاتفاقيات التجارية المبرمة بين مصر والعديد من الدول والتكتلات الاقتصادية الكبرى. 

واستعرض ألبرت كاليموف، نائب رئيس الوزراء التتارستاني ووزير التجارة والصناعة أهم المزايا والفرص، التي يتمتع بها الاقتصاد والصناعة التتارستانية، مشيرا إلى أن تتارستان تعد أحد أكثر الأقاليم تطوراً في روسيا الاتحادية حالياً، حيث تعد بلدا رائدا في صناعة الآلات الزراعية والشاحنات والسيارات والبتروكيماويات والأدوية. 

كما شهد منتدى الأعمال المصري التتارستاني توقيع مذكرة تفاهم بين الاتحاد العام للغرف التجارية المصرية وغرفة التجارة والصناعة التتارية لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال التجارة والصناعة. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز