عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الثقافة الفلسطيني يشيد بدور مصر التاريخي

وزير الثقافة الفلسطيني يشيد بدور مصر التاريخي
وزير الثقافة الفلسطيني يشيد بدور مصر التاريخي

قال إيهاب بسيسو- وزير الثقافة الفلسطيني- إن ما أقره وزراء الثقافة من قرارات بشأن فلسطين هو بمثابة تأكيد على أن القدس عربية، مشددا على تمسك فلسطين بمد جسور التواصل مع الدول العربية، لإبراز الهم الفلسطيني وتثبيت حقه وهويته لكسر العزلة التي يفرضها الاحتِلال على المدينة المقدّسة، وعلى فلسطين التي يحاول عزلها عَن عمقها العربيّ والإسلاميّ، وعلى الثقافة الفلسطينية التي تتحدى الاحتلال وأسلاكه الشائكة.



 

وثمَّن الدور الذي تقوم به مصر  لدعم القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أصالة العلاقات المصرية- الفلسطينية وتاريخيتها، مهنأ مصر بمرور ستون عاما على إنشاء وزارة الثقافة، وكذلك نؤكد ان الجهد الذي تقوم به وزارة الثقافة المصرية ومختلف القطاعات الثقافية ضروري جدا من أجل أن تبقى القدس وفلسطين والقضية الفلسطينية حاضرة في الوعي العربي.

 

وقال نحن في وزارة الثقافة نتطلع إلى المزيد من العمل لترجمة هذا الشعار إلى سياسات ثقافية تخدم القضية الوطنية وتخدم الثقافة العربية، معربا عن شكره الى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم الالكسو لاعتمادها شعار "القدس فلسطينية"، معربا عن اعتقاده أن الحلقة قد اكتملت ما بين الدور الريادي الذي تقوم به مصر ثقافيا وبشكل أساسي، إضافة إلى دور المنظمات الثقافية العربية وكذلك دور الأشقاء العرب، مضيفا أننا نستطيع كذلك أن نخلق حالة تفاعلية قادرة على مواجهة كافة التحديات.

 

 أكد الوزير بسيسو، أنّ اختيار القدس فلسطينية للدورة الحالية هو تأكيد على عروبة القدس وامتداد طبيعي للدور الذي تلعبه القدس في الحفاظ على الثقافة الاسلامية، كونها مهبط أفئدة المُسلمين في العالم، وحاملة تراثهم وثقافتهم، وهو أيضا الرد الثقافي العربي على محاولات شطب القدس وعروبتها، وأن كل محاولة تهويد القدس وعدم اعتبارها بأنها عاصمة دولة فلسطينية بالاستناد إلى المواثيق الدولية هي بالنهاية تلقى رفضا عربيا، وبالتالي فإن إطلاق اسم القدس فلسطينية يحمل في طيته بيانا ووعيا ثقافيا وسياسيا عربيا وهو ما نثمنه كثيرا.

 

قرر وزراء الثقافة العرب، دعم إطلاق وتشغيل " فضائية العاصمة الثقافية" تزامنا معإطلاق شعار القدس فلسطينية للدورة الحالية، وإنشاء حساب خاص لدى  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوميخصص لتمويل الفضائية على أن تقدم اللجنة الوطنية للقدس العاصمة الدائمة للثقافة العربية دراسة تفصيلية حول إحتياجات تنفيذ هذا المشروع.

 

ودعا وزراء الثقافة العرب في القرارات الصادرة عن الدورة21 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية فيالوطن العربي والمنعقدة في القاهرة تحت شعار " القدس فلسطينية"، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافةوالعلوم "الألكسو"، الدول العربية الى العمل على تأمين مشاركة "فلسطيني الارض المحتلة" في المشاريعوالنشاطات الثقافية والفكرية العربية مع تخصيص مساحة لهم في وسائل الاعلام الثقافي.

 

كما أكدوا على ضرورة اتخاذ موقف عربي موحد وقوي فيإجتماعات المجلس التنفيذي لليونسكو واجتماعات لجنة التراث العالمي في شأن مدينة القدس والتأكيد على إنهاأرض عربية محتلة حسب قرارات الشرعية الدولية وضرورة مكاتبة مدير عام اليونسكو لإبراز الموقف العربي الواحد والراسخ من عروبة القدس.

 

وأكد وزراء الثقافة، على ضرورة إقامة أسابيع ثقافية في مختلف المدن العربية تتناول القضية الفلسطينية- وفلسطين تاريخا وحاضرا ومستقبلا.

 

وطالب الوزراء، بتقديم الدعم الفني والعلمي والمادي الىالوزارات والمؤسسات والهيئات الفلسطينية المعنية بالحفاظعلى الهوية الثقافية الفلسطينية وصيانة التراث والطبيعي الفلسطيني.

 

ودعا الوزراء، الدول والمنظمة العربية للتربية والثقافةوالعلوم "الألكسو"، الى دعم المؤسسات الثقافية الفلسطينية والتعاون مع وزارة الثقافة الفلسطينية في تنفيذ مشروعاتهاذات الاولوية، ودعوا المنظمة لاستحداث لجنة رصد ومتابعة للانتهاكات الاسرائيلية ضد الحقوق الثقافية للشعب الفلسطيني في القدس المحتلة.

 

ودعا الوزراء، الى عقد اجتماع اللجنة الدائمة للثقافة العربية مرتين على الأقل كل عام، على أن يكون من بينها اجتماعفي المدينة التي يقع عليه الاختيار كعاصمة للثقافة العربية إثر حفل الاحتفال الذي تنظمه الدولة المضيفة، ودعوةالمنظمة لعرض مشروع تعديل النظام الداخلي للجنة الدائمة للثقافة العربية على اجتماعها القادم.

 

كما أقر الوزراء انتخاب مصر "رئيسا"، ودولة فلسطين "نائبا للرئيس"، ودولة الإمارات المتحدة "مقررا" لهذه الدورة الحالية.

 

كما خصص وزراء الثقافة جائزة مالية لثلاثة مجالات ثقافية في كل دورة من دوراتها على أن يكون مقدارها ما يعادل15.000 دولار أمريكي كحد أدنى، ودعوة المنظمة الىتحمل تكاليف التنظيم والتحكيم والدعوة الى تخصيص الدورة القادمة للجائزة لمحور "الإبداع حول القدس".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز