عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محافظ البنك المركزي يترأس اجتماع المجموعة الإفريقية في بالي

محافظ البنك المركزي يترأس اجتماع المجموعة الإفريقية في بالي
محافظ البنك المركزي يترأس اجتماع المجموعة الإفريقية في بالي

كتب - هبة عوض

ترأس طارق عامر محافظ البنك المركزي المصري جلسة اجتماع محافظي المجموعة الاستشارية الإفريقية مع مدير عام صندوق النقد الدولي، والتي عقدت في بالي بإندونيسيا.



وذكر بيان صادر عن البنك المركزي، اليوم الثلاثاء، أنه خلال الجلسة تمت مناقشة عدة موضوعات هامة حول التطورات الاقتصادية والمالية العالمية وتوقعات صندوق النقد للنمو في الدول الإفريقية وكيفية تأثر هذه الدول بالتوترات التجارية المتصاعدة وتأزم الأوضاع المالية، ودور الصندوق كشريك في مواجهة هذه المخاطر الجسيمة.

وأوضح البيان أن عامر شارك في اجتماع مجموعة الـ 24 بحضور قادة وزارات المالية والبنوك المركزية وقيادات البنك الدولي وصندوق النقد، وطالب بعودة الأموال المهربة من القارة الإفريقية إلى العالم المتقدم والتي تم جمعها بطرق غير شرعية، وقال لهم متسائلاً "أين ثرواتنا؟ كيف لنا أن ننمي بلادنا ونحن نبذل الجهد المضني في حين أن أموالنا تتسرب إلى الخارج في تلك الدول مستنزفة مواردنا وموارد شعوبنا وثرواته".

وأشار إلى أن عامر ألقى الكلمة الافتتاحية لجلسة محافظي المجموعة الاستشارية الإفريقية مع مدير عام صندوق النقد الدولي حيث أشار إلى أن المنتدى الذي من شأنه النهوض بالحوار حول السياسات النقدية مع دولنا فضلا عن دعم الجهود لإيجاد حلول مجدية للتحديات التي تواجهها دولنا.

وأضاف عامر" أود أن انتهز هذه الفرصة للتعبير عن تقديري لمساعيكم في دفع جدول أعمال التنمية الأفريقية بما في ذلك تسليط الضوء خلال الكلمة الرئيسية أمام الأمم المتحدة في سبتمبر الماضي على الاحتياجات الملحة إلى التمويل".

وأكد محافظ البنك المركزي أن الهدف النهائي هو زيادة النمو على نطاق واسع وتضييق فجوة الدخل بين المواطنين مقارنة بالدول المتقدمة، فضلا عن تحقيق المساواة في حصول المواطنين على الفرص في مجالات الصحة والتعليم والتمويل والاقتصاد.

وأضاف: "نرغب في توفير التمويل لتنمية عقول الشباب بدلا من تمويل الأصول لأن هذا الأمر يضيف قدرا من الاستقرار بالقطاع المالي وهو بمثابة القيمة المضافة الحقيقية، كما نحتاج إلى تمويل المجالات الهامة ضمن الإصلاحات الهيكلية مثل تعزيز الحوكمة ومكافحة الفساد الذي تسبب في خنق عملية التنمية وإهدار الموارد بالدولة".

وأشار إلى أنه من خلال التجربة التي مرت بها مصر مؤخرا، وجد أن الفساد يمثل العقبة الرئيسية أمام التنمية الاقتصادية التي تحد من القدرة على اتخاذ خطوات أفضل للتنمية الاقتصادية.

وكان محافظو جمعية البنوك المركزية الأفريقية في شرم الشيخ قد أكدوا في سبتمبر الماضي رغبتهم في التطلع لتعزيز عمل صندوق النقد الدولي، والعمل على سحب علاقات المراسلة مع البنوك والتصدي للتدفقات المالية غير المشروعة لضمان إعادة الأصول المفقودة.

ووجه عامر الشكر لمحافظي البنوك المركزية الإفريقية والمدير العام لصندوق النقد الدولي .. مؤكداً تطلعه للتطبيق العملي للعديد من الأفكار التي تم طرحها، لافتا إلى أن مصر تشرفت بتولي منصب الرئيس في هذا المنتدى لعام 2018، كما أعرب عن أطيب التمنيات لدولة غانا ورحب بها بمناسبة تسلمها منصب الرئيس من مصر، مشيراً إلى تطلعه للعمل معها لصالح قارة إفريقيا ورخاء شعوبها.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز