عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

لجنة تعاون اقتصادي بين مصر ولوكسمبورج

لجنة تعاون اقتصادي بين مصر ولوكسمبورج
لجنة تعاون اقتصادي بين مصر ولوكسمبورج

كتب - هبة عوض

بدأت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم جولة أوروبية ترويجية لفرص الاستثمار في مصر تشمل لوكسمبورج وبروكسل، إضافة لبحث زيادة التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي.
 
وتهدف الجولة لبحث التعاون بين مصر والاتحاد الأوروبي واستثمار العلاقات الاستراتيجية المتميزة التي تجمع بين مصر وأوروبا، والتي يتم التأكيد عليها بشكل مستمر خلال لقاءات الرئيس عبد الفتاح السيسي وقادة الاتحاد الأوروبي، كما تكتسب الزيارة إلى لوكسمبورج أهمية خاصة باعتبارها مركز لصناديق الاستثمار الأوروبية وهو ما يمثل فرصة لعرض فرص الاستثمار المتاحة في مصر في كل المجالات على صناديق الاستثمار الأوروبية.



 وتعد لوكسمبورج أكبر ثاني مركز للصناديق الاستثمار في العالم بعد الولايات المتحدة الامريكية، وتتطلع مصر و لوكسمبورج الي توطيد العلاقات الاقتصادية بين البلدين و بين مصر و الاتحاد الأوروبي و جذب استثمارات جديدة للاقتصاد المصري من مختلف الدول الأوروبية و خاصة لوكسمبورج.
 
و ألتقت الوزيرة، بـ20 شركة من كبريات الشركات في لكسمبورج، واستعرضت الوزيرة، ما تم إنجازه في الفترة الماضية من اصلاحات اقتصادية وتشريعية تنفيذاً لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشيرة إلى أن الحكومة المصرية تعمل بنشاط على تشجيع استثمارات القطاع الخاص باعتبارها محركاً لتحقيق النمو الاقتصادي وتوفير فرص العمل والحد من الفقر، ولذلك نفذت مصر إصلاحات اقتصادية واستثمارية كبيرة، واستعرضت ما تم إنجازه من الناحية التشريعية والتنظيمية من إصدار عدة قوانين ولوائح  وهى قانون الاستثمار الجديد ولائحته التنفيذية، وقانون إعادة الهيكلة والصلح الواقي والافلاس والتأجيل التمويلي والتخصيم، وتعديلات قانوني الشركات وسوق المال ولوائحهما التنفيذية، موضحة أن قانون الاستثمار يتضمن عدداً من الحوافز  الواضحة والضمانات الكاملة للمستثمرين.
 
وأشارت الوزيرة، إلى أن الحكومة حريصة على التواصل المستمر مع القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني لتنفيذ خطة التنمية الشاملة.
 
وأوضحت الشركات اللكسمبورجية أن اقتصاد لوكسمبورج يتمتع بنمو عال، ومن أهم الصناعات بها المعدنية والكيميائية، كما يشكل قطاع الخدمات جزءاً مهماً في اقتصادها خاصة البنوك، وهى المجالات التي ترغب الشركات اللكسمبورجية في الاستثمار فيها في مصر، مشيرين إلى أن هناك عدد من القطاعات في مصر التي تستثمر فيها شركات من لوكسمبورج مثل الصناعات الهندسية، ومواد البناء، والتعدين، والكيماويات، وكذلك منتجات الأخشاب والمواد الغذائية والسياحة، والتمويل، والبنوك، والخدمات، والاتصالات والمعلومات.
  وأوضح تيغالا هيرش، نائب رئيس شركة كليرستريم في لوكسمبورج، أن شركته تعمل في صناعة خدمات الأوراق المالية، كما تعمل في عدد من المشروعات الاجتماعية، ولديها رغبة في التعاون مع مصر والاستثمار بها.
 
وذكر فؤاد الحاجي، ممثل بنك انترنشيونال لوكسمبورج، أن البنك يعد أقدم مجموعة مصرفية في المدينة، ويلعب دوراً رئيسياً في الاقتصاد بها، مشيرا إلى حرص البنك على تعزيز التعاون مع مصر لتشجيع المستثمرين الأوروبيين على الاستثمار بها.
 
وفى نهاية اللقاء، دعت الوزيرة، المستثمرين في لوكسمبورج إلى زيارة مصر والتعرف على فرص الاستثمارية بها، وهو ما رحب به المستثمرون، وتم الاتفاق على زيارة بعثة من الشركات في لوكسمبورج إلى مصر خلال الفترة المقبلة.
 
والتقت الوزيرة بيير جرامينا، وزير مالية لوكسمبورج، والذى يعد أبرز الداعمين للاستثمار في مجالات الاستثمار في التكنولوجيا و في المجالات ذات التنمية المستدامة، و يتولى رئيس البيت اللكسمبورجي للاستثمار في التكنولوجيا، حيث بحث الجانبان، تفعيل التعاون الثنائي بين مصر ولوكسمبورج وإقامة لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والفني والاستثماري وزيادة الاستثمارات المشتركة بين البلدين، والتعاون في مجالات الطاقة الجديدة والمتجددة والتمويل الاخضر وهو ما يعرف بـ"تمويل الصناعات الصديقة للبيئة".
 
وأعرب وزير مالية لوكسمبورج، عن رغبة بلاده في تعزيز التعاون الاقتصادي والاستثماري مع مصر، مشيداً ببرنامج الاصلاح الاقتصادي المصري، والخطوات التي يقوم بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، لأحداث تنمية شاملة ومستدامة في مصر، مؤكداً أهمية مصر ودورها الاستراتيجي على المستوى الإقليمي والدولي في المنطقة، مشيراً إلى أن هذا أول لقاء يعقده مع مسؤول اجنبي عقب تجديد انتخابه وزيراً للمالية في لوكسمبورج أمس، موضحا أن لوكسمبورج تعد من مركز صناديق الاستثمار في أوروبا ومن أكبر دول العالم التي تمتلك صناديق استثمارات مالية.
 
وأكدت الوزيرة، حرص مصر على زيادة استثمارات الشركات اللكسمبورجية في مصر، في ظل الاصلاحات التشريعية الاخيرة التي ساهمت في تحسين بيئة الأعمال في مصر.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز