عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بسنت فهمي: السيسي يحقق رؤية تسويقية جديدة للشراكة مع مصر

بسنت فهمي: السيسي يحقق رؤية تسويقية جديدة للشراكة مع مصر
بسنت فهمي: السيسي يحقق رؤية تسويقية جديدة للشراكة مع مصر

كتبت - هبة عوض

تزامنا مع زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية لموسكو، تسعى مصر والاتحاد الأوراسي، للتوصل إلى اتفاق تجارة حرة، لتعزيز معدلات التبادل التجاري بينهما.



بوابة روزاليوسف عبر التقرير التالي حاولت التعريف بالاتحاد الأوراسي والعائد الاقتصادي، من التوصل إلى اتفاق التجارة الحرة بين الطرفين.

*متى تأسس الاتحاد الأوراسي؟

تأسس الاتحاد الجمركي الأوراسي، في 1 يناير 2010 بين بلاروسيا، كازاخستان، وروسيا، كخطوة أولى نحو تشكيل تحالف اقتصادي على خطى الاتحاد الأوروبي.

*ما الهدف من تأسيسه؟

تخطط الدول الأعضاء إلى الاستمرار في التكامل الاقتصادي، ولإزالة جميع الحدود الجمركية بين بعضها البعض.

*كم دولة يضمها الاتحاد حاليا؟

يضم الاتحاد الاقتصادي الأوراسي، حاليا روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرغيزستان.

*متى تم تأسيس المفوضية المشتركة للاتحاد؟

*في 19 نوفمبر 2011، قامت الدول الأعضاء بتأسيس مفوضية مشتركة لتعزيز الروابط الاقتصادية، والتخطيط لتأسيس الاتحاد الأوراسي بحلول 2015.

*منذ 1 يناير 2012، أصبح للدول الأعضاء فضاء اقتصادي منفرد يطلق عليه الفضاء الاقتصادي المشترك لتعزيز المزيد من التكامل الاقتصادي، حيث تعتبر المفوضية الاقتصادية الأوراسية، وكالة تنظيمية للاتحاد الجمركي، وتجمع الاقتصاد الأوراسي.

ويأتي السؤال الأبرز: *ما أهمية دخول مصر في اتفاقية مع الاتحاد الأوراسي؟

 

قالت الدكتورة بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية، بمجلس النواب: إن الدول التي كانت تشكل الاتحاد السوفيتي قبل تفككه، بدأت تنشأ تجمعات اقتصادية كالاتحاد الأوراسى، لتحقيق المصالح المشتركة.

وأكدت فهمي، أن الرئيس السيسي، يدرك تماما التغيرات العالمية، في العلاقات الدولية، والتي بدأت تتجه إلى دعم أسس المصلحة المشتركة بين الدول وبعضها، حيث يسوق الرئيس الفرص الاستثمارية بمصر، على كونها مصالح مشتركة للجميع، لا سيما وأن مصر مدخل العالم لتسويق منتجاته بالقارة الإفريقية، وكذا كونها ترانزيت لمرور البضائع لأوروبا عبر قناة السويس.

وأوضحت عضو مجلس النواب، أن مصر تملك جميع مقومات التسويق المتميز لفرصها الاستثمارية، خاصة في ضوء تطور البنية التحتية في مصر، بمجالات الغاز والكهرباء والطاقة والموانئ وشبكة الطرق الحديثة، وحالة الاستقرار السياسي والأمني الذي باتت تتمتع به، وكذا وكما سبق الإشارة موقعها الاستراتيجي، الذي يجعلها مدخل لإفريقيا وترانزيت لأوروبا.

وعددت بسنت فهمي، مزايا عقد اتفاقية تجارية بين مصر والاتحاد الأوراسي، حيث ستدخل السلع المصرية، لأسواق تلك الدول دون رسوم جمركية، ما يزيد تنافسيتها في تلك الأسواق، وكذا فتح أسواق جديدة لمصر لبعض الصناعات، وزيادة الصادرات المصرية لدول الاتحاد، ما يعزز من تدفقات العملات الأجنبية لمصر، إعادة التوازن للميزان التجاري بين مصر ودول الاتحاد.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز