عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

خبير: "الشراكة الكاملة" نقلة في العلاقات المصرية - الروسية

خبير: "الشراكة الكاملة" نقلة في العلاقات المصرية - الروسية
خبير: "الشراكة الكاملة" نقلة في العلاقات المصرية - الروسية

كتبت - هبة عوض

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، تعليماته بتوقيع اتفاقية شراكة شاملة وتعاون استراتيجي على أعلى المستويات مع مصر، وذلك عقب وصول الرئيس عبد الفتاح السيسي لموسكو، في زيارة تستغرق 3 أيام بدأت بالأمس وتنتهي غدا.



بوابة روزاليوسف عبر التقرير التالي، حاولت توضيح مفهوم الشراكة الكاملة، والاستفادة المتبادلة للجانبين، جراء تفعيله.

الدكتورة بسنت فهمي عضو مجلس النواب، قالت إن اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي المرتقبة بين مصر وروسيا، تأتي في إطار تعميق العلاقات القوية بين البلدين، والتي بدأت منذ 75 عاما كما أشار الرئيس السيسي خلال الكلمة التي ألقاها اليوم أمام مجلس الاتحاد الروسي، وزاد عمقها وتأثيرها عقب تولي الرئيس السيسي للحكم، عبر زياراته المتكررة الزاخمة بالاتفاقات التي تعزز المصالح المشتركة، ما يسهم بشدة في عمق العلاقات.

وأضافت فهمي أن اتفاقية الشراكة الشاملة، تشكل مفهوم جديد للعلاقة بين البلدين، وتنقلهما لمصاف الدول ذات الشراكة، لاسيما أن الاتفاقية تشمل العديد من الجوانب الاقتصادية والسياسية والعسكرية، مثل اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والاتحاد الأوراسي، وعمليات التدريب المشترك وغيرها من الاتفاقيات.

من جانبه أكد أحمد خطاب، الخبير الاقتصادي، أن اتفاقية الشراكة الشاملة المقرر توقيعها بين مصر وروسيا، تأتى في إطار وضع إطار واسع للعلاقات المصرية- الروسية، لتشمل جميع المجالات، لتحقيق مصالح كل جانب عبر شريكه.

وأضاف خطاب أن روسيا يمكنها الاستفادة من مصر، للنفاذ بسهولة للأسواق الإفريقية، وتبادل الآراء حول القضايا بالمنطقة، والاستفادة من الطفرة الكبيرة التي شهدتها مصر خلال السنوات الماضية، بالشأن الاقتصادي.

ولفت الخبير الاقتصادي، إلى أن مصر يمكنها الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة والخبرات الفنية الكبيرة، التي ستقدمها روسيا لمصر، عبر المشروعات الصناعية العملاقة التي بدأتها روسيا في مصر، أو المشروعات المزمع إطلاقها خلال الفترة القادمة، والتي تمكن من الارتقاء بالخبرات المصرية، التي يمكن فيما بعد استغلالها في إعادة إعمار الدول المجاورة، كليبيا وسوريا بعد حدوث استقرار أمني بها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز