عاجل
الخميس 26 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

رئيس جمعية مستثمري الغاز: اكتشافات الغاز الجديدة ستحقق الرخاء لمصر خلال 5 سنوات

رئيس جمعية مستثمري الغاز: اكتشافات الغاز الجديدة ستحقق الرخاء لمصر خلال 5 سنوات
رئيس جمعية مستثمري الغاز: اكتشافات الغاز الجديدة ستحقق الرخاء لمصر خلال 5 سنوات

كتب - عيسى جاد الكريم

سعد الدين: 5 مؤشرات لتحسين أحول المواطن الاقتصادية بعد اكتشافات الغاز الجديد



كشف الدكتور محمد سعد الدين، رئيس جمعية مستثمري الغاز المسال، النقاب عن مؤشرات رئيسية ستشعر المواطن المصري بالرخاء الاقتصادي، خاصة بعد اكتشافات الغاز الأخيرة، التي أدت نتائجها الأولية إلى حلول لمشاكل جذرية عانى المصريون منها على مدار السنوات الأخيرة.

وقال سعد الدين، إن هذه المؤشرات الأولية التي انعكست آثارها الإيجابية على المواطن المصري مباشرة، تتلخص في وفاء الرئيس عبد الفتاح السيسي بوعده في حل كل مشاكل انقطاع التيار الكهربائي قبل انتهاء عام 2018 وقد تم بالفعل، حيث كان يستند في وعده للمصريين على تنفيذ خطته في توفير الوقود الكافي لتشغيل المحطات الكهربائية وإنهاء مشكلة انقطاع الكهرباء للأبد.

ويظهر المؤشر الثاني في بدأ تنفيذ الدولة لخطتها في توصيل الغاز الطبيعى للمنازل، حيث أن استهلاك "أنبوبة البوتاجاز" تكلف الأسرة المصرية ما يقرب من 75 جنيهاً شهرياً بمعدل أنبوبة ونصف شهريا، في حين أن أعلى متوسط لاستهلاك الغاز الطبيعي يتراوح بين 30 و40 جنيها أي بمعدل توفير 50% ومثلها عند تحويل كل السيارات بالغاز الطبيعي بدلا من البنزين.

كما أوضح رئيس جمعية الغاز، بأن المؤشر الثالث الذي سيعود مباشرة على المواطن المصري، هو توفير 2.5 مليار دولار قيمة استيراد الغاز الطبيعي في السابق، وبالتالي تخفيض الأعباء على ميزان المدفوعات وخفض عجز الموازنة وتحسين مؤشرات الاقتصاد.

ويشمل المؤشر الرابع، التي بدأت الدولة تنفيذه فعليا، في توجيه فائض الإيرادات المتوفرة من المواد البترولية وتوفير استيراد سلع كانت مدعومة، وتوجيه هذا الفائض مباشرة لتغطية كافة متطلبات الصحة والتعليم وكافة الخدمات للمواطن مباشرة.

وأما المؤشر الخامس، هو أنه عندما يتحقق حلم الرئيس عبد الفتاح السيسي بأن تصبح مصر مركزا عالميا لتجارة الغاز، ستقوم مئات الصناعات الاستراتيجية التي تعتمد على الغاز، وستوفر ملايين فرص العمل للشباب والقضاء على البطالة، وتحسين معدلات دخول المصريين بحيث لا تقل دخول المصريين عن مثيلتها في دول الخليج وكل دول العالم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز