عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"علمُ يرفرف" و"جنود منتصرة".. في مكتبة الحضارة الإسلامية

"علمُ يرفرف" و"جنود منتصرة".. في مكتبة الحضارة الإسلامية
"علمُ يرفرف" و"جنود منتصرة".. في مكتبة الحضارة الإسلامية

كتب - محمد خضير

نظمت مكتبة الحضارة الإسلامية التابعة لقطاع شؤون الإنتاج الثقافى برئاسة المخرج خالد جلال، ورشة فنية تحت عنوان "من وحي أكتوبر" وذلك أمس الثلاثاء بمقر المكتبة بالقلعة تحت إشراف سيد صالح مدير المكتبة.

تأتي الورشة في إطار احتفالات وزارة الثقافة بانتصارات أكتوبر المجيدة، وبمشاركة مجموعة من طلاب مدرسة المنيرة الابتدائية التابعة لإدارة السيدة زينب التعليمية. 

وقد استهلت الورشة بتعريف الطلاب بالمكتبة ودورها التنويري، وأقامت إدارة المكتبة حوارا مفتوحا مع الطلاب عن حرب أكتوبر والنصر العظيم، وكيف تم العبور من الهزيمة للنصر، من خلال الإصرار والعزيمة، وكيف كانت حكايات الأبطال هي أهم ما قدمته حرب أكتوبر من دروس، واختتم الحوار بورشة فنية للرسم الحر, استخدم فيها الطلاب ألوانا وخامات مختلفة للتعبير عن مظاهر ومفردات الحرب والنصر.  

اندمج الطلاب بين الألوان والأوراق ليعبروا عما بداخلهم من شعور، وتنوعت المشاهد التي رسمها الطلاب، فرسم أحدهم "علما يرفرف" وآخر "جنودا منتصرة " ترفع علم مصر عاليا فوق "أرض سيناء" ذات الرمال الذهبية، فأبدعت الأطفال لوحات مملوءة بالحيوية والحماس، وأعربوا عن سعادتهم البالغة بحضور مثل هذه الورش.

وتفقد الطلاب في ختام اليوم سبيل وكتاب السلطان قايتباى الذي أنشأه السّلطان المملوكي الأشرف أبو النصر قايتباى سنة 1479م (884هـ)، القائم حاليًا بشارع شيخون المتفرع من ميدان صلاح الدين بالقلعة، وهو سبيل مستقل بذاته يعلوه كُتاب بُنى حديثًا، وكان مخصصا لتسبيل ماء الشرب.



 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز