عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

" كمان زغلول" بمركز الهناجر للفنون

" كمان زغلول" بمركز الهناجر للفنون
" كمان زغلول" بمركز الهناجر للفنون

كتب - محمد خضير

استضاف قطاع شئون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، العرض المسرحي" كمان زغلول" لفرقة "احنا واحد" المسرحية، من إخراج الفنان محمد فؤاد مؤسس الفرقة، وذلك بمركز الهناجر للفنون تحت إشراف الفنان محمد دسوقى مدير المركز   .  

يذكر أن فرقة "احنا واحد" هى إحدى الفرق الفنية التابعة لإدارة التمكين الثقافي بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وهي فرقة تضم فئات مختلفة من متحدي الإعاقة من ذهنية وسمعية وبصرية، والعرض هو باكورة أعمال الفرقة، والعرض تأليف أحمد زحام، إخراج محمد فؤاد، وكلمات الأغاني للشاعر عبده الزراع.

وتدور أحداث العرض المسرحى " كمان زغلول" حول معاناة طفل مكفوف يعاني من الوحدة والإحتجاز داخل منزله بسبب إعاقته البصرية ورغبته الشديدة في كسر جميع الحواجز والقيود التي تعيق تفاعله مع المجتمع مثله مثل أي إنسان، وكيف أنه استطاع من خلال التمسك بالأمل والمثابرة تحقيق حلمه، شارك في العرض 50 فنانا من متحدي الإعاقة، وصاحب العرض ترجمة بلغة الإشارة من سحر عبدالحليم . 

وأعرب مصطفى أحمد عيادة مدير عام الإدارة العامة للعمالة غير المنتظمة للمعاقين والأقزام، عن فخره لمتحدي الإعاقة واصفاً إياهم بأنهم "ذوي قدرات خاصة"، وأوضح أن عدد ذوي القدرات الخاصة بمصر يعادل نسبة دولتين نظراً للتعداد السكاني الكبير لمصر مما يتطلب تضافر جميع المؤسسات المعنية بذوي الإحتياجات لتوفير كل سبل نجاحهم. 

كما ان " أصحاب الهمم العليا" كان هذا هو الأسم الذي اختاره السيد حسن شعبان مدير مركز البحوث بالبساتين لمتحدي الإعاقة، مشيرا إلى أن المركز بصدد إصدار دورات تدريبية لأصحاب الهمم في كيفية الرعاية بالنباتات والمشاتل الزراعية لإكسابهم مهارات جديدة. 

من جانبها أوضحت الدكتورة ميادة سيف من الأكاديمية الملكية، أن متحدي الإعاقة يبذلون مجهوداً أكثر من الشخص العادي، ليؤكدوا أن الإعاقة الحقيقية ليس في الجسد بل في الروح وليستحقوا وعن جدارة لقب (ذو الهمم). 

وأشار المستشار شريف بدوي من الأكاديمية البريطانية العربية إلى أن الأكاديمية ترعى رؤية ٢٠٣٠ لدمج جميع فئات المجتمع المختلفة ليكون لدينا نسيج مجتمعي واحد. 

وتحدث نبيل سعد الدين مدير مجمع فرع الأمين الإسلامي الخيري، عن نشاط الجمعيات التى ترعى متحدي الإعاقة من سن ٣ سنوات وحتى ١٥ عام، وقال إن هذه الجمعيات تقدم الرعاية الرياضية لهم، لافتا إلى أن هناك إحدى الفتيات بهذه الجمعيات حصلت على ٧٣ ميدالية، وآخر بالمركز الثالث على مستوى العالم في لعبة تنس الطاولة . 

ووجه النائب خالد حنفي أول كفيف ينضم لمجلس النواب، فى كلمته الشكر للقوات المسلحة والجيش المصري ووجه دعوة للمكفوفين بإستخدام العصا البيضاء بإعتبارها رمز من الرموز التي يجب الإفتخار بها . 

وأعرب جمال سيد محروس كبير الباحثين بوزارة القوى العاملة، عن مدى إعجابه بالعرض المسرحي والإعلان عن قيام وزارة القوى العاملة بتوقيع العديد من الإتفاقيات مع الجمعيات المختلفة لتقديم يد العون لمتحدي الإعاقة. 

 واختتمت الإحتفالية بتكريم مؤسسة حكيم العرب لمجموعة من أبطال متحدي الإعاقة، حيث سلم أحمد ابوسريع ممثلا عن المؤسسة التكريم ل (١٣٥) متحدي للإعاقة ممن قاموا بإحراز العديد من الميداليات الذهبية في مختلف الرياضات على رأسهم تنس الطاولة وكرة السلة وألعاب القوى وكرة القدم.
 



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز