عاجل
الثلاثاء 23 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

«سِنتيس» أبوالكاريكاتير المصري في خان مغربي (صور وفيديو)

«سِنتيس» أبوالكاريكاتير المصري في خان مغربي (صور وفيديو)
«سِنتيس» أبوالكاريكاتير المصري في خان مغربي (صور وفيديو)

تصوير - سماح زيدان
كتب - عبد الحليم حفينة

افتتح جاليري "خان المغربي" بالزمالك أمس الثلاثاء معرضًا للكاريكاتير احتفاء بأبوالكاريكاتير المصري الإسباني "خوان سِنتيس"، ويستمر حتى الخميس 1 نوفمبر القادم.



وتضمن المعرض، الذي اختفى بالفنان سِنتيس، عرضًا لمجموعة من أعماله، إضافة إلى مشاركة نخبة من أعمال فناني الكاريكاتير ضيوف الشرف من الراحلين والمعاصرين، تشمل كلًا من صاروخان ورخا وزهدي العدوي وعبد السميع وصلاح جاهين وحجازي وجورج البهجوري ومحيي الدين اللباد وصلاح الليثي ومصطفى حسين وبهجت عثمان وطوغان وإيهاب شاكر وجمعة فرحات ومحمد حاكم ووليد طاهر وعمرو سليم ودعاء العدل وسمير عبدالغني ومحمد أنور وعبد الله ومخلوف وعماد عبدالمقصود.

وسِنتيس فنان إسباني، عاشت أسرته بفرنسا، واستقر في مصر بعد دعوة من الأمير يوسف كمال لتدريس مادة الحفر بمدرسة الفنون الجميلة عند إنشائها في مايو عام ١٩٠٨.

 

 

عاش حياته في قلب القاهرة، ووسط النخب الثقافية السياسية، ويعتبر رائد الكاريكاتير الصحفي العربي بلا منازع، وأبوالكاريكاتير المصري خصوصًا، وكان على مدار ما يزيد على أربعين عامًا رسام الكاريكاتير الأول، والمعلم في كل الإصدارات الصحفية المصرية العربية، من أول القرن العشرين حتى أربعينياته.

بدأ عمله رسام كاريكاتير في مجلة "الكشكول" عام 1921، وكان يتبع المنهج الفرنسي في رسمه، ويرسم الموضوعات حسب رغبة صاحب المجلة سليمان فوزي.

اشتهر برسم النساء الجميلات، وأغلب الظن أنه كان يستوحي رسوماته من وجوه الإسبانيات، وكان أيضا يرسم الغلاف، وصفحتين داخل المجلة بالألوان، وأحيانًا يستعان به في رسم بعض إعلانات المجلة بالأبيض والأسود. ظل يعمل في "الكشكول" حتى عام 1929، فغادرها إثر خلاف مع صاحبها.

تنقل سِنتيس بعد ذلك من جريدة إلى أخرى، حتى أصدرت دار "الهلال" مجلة "الفكاهة"، فكان يرسم لها شخصية الأسبوع، كذلك رسم في "مجلتي" وجوهًا كثيرة للسياسيين في عصره، توضح شخصياتهم وأخلاقهم.

 

 

ونُشرت أعماله في الصحف والمجلات، التي كانت تصدر آنذاك مثل "الهلال، وروزاليوسف، والاثنين، وكل الدنيا، وإيماج"، وأصدر سِنتيس مجلة باسم "جحا" باللغتين العربية والفرنسية.

يحتوي متحف النحات المصري "محمود مختار" على تمثال نحته مختار لأستاذه الإسباني سِنتيس، جسد فيه ملامحه وملابسه المميزة برباط العنق.

توفي سِنتيس في أعقاب الحرب العالمية الثانية، ومن أبرز أعماله تصميم إعلان لحفل كوكب الشرق أم كلثوم يوم الخميس الأول من أبريل 1937، كذلك رسم صورة للزعيم سعد زغلول.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز