عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"سكاي نيوز": قمة السيسي وبوتين.. اتفاقيات تجارية وصناعية بالمليارات

"سكاي نيوز": قمة السيسي وبوتين.. اتفاقيات تجارية وصناعية بالمليارات
"سكاي نيوز": قمة السيسي وبوتين.. اتفاقيات تجارية وصناعية بالمليارات

بوتين: التعاون مع مصر مهم للاستقرار في الشرق الأوسط



تحت عنوان،"قمة السيسي وبوتين.. اتفاقيات تجارية وصناعية بالمليارات"، أبرزت "سكاي نيوز عربية"، في تقرير لها القمة التاريخية المصرية- الروسية بين الزعيمين، الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين.

وقالت "سكاي نيوز"، إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ونظيره الروسي فلاديمير بوتين، أكدا اليوم، الأربعاء، ضرورة تعزيز التعاون التجاري والصناعي بين القاهرة وموسكو، مشيرين إلى اتفاقيات بمليارات الدولارات بين البلدين.

وقال السيسي، خلال مؤتمر صحفي، عقب قمة جمعت الرئيسين في "سوتشي"، إن المنطقة الصناعية المزمع إقامتها في بورسعيد، بالتعاون مع روسيا، تُشكل نقلة بين القاهرة وموسكو من التبادل التجاري إلى التعاون الصناعي.

وأضاف، أن هذه المنطقة، التي من المخطط أن تجذب استثمارات بأكثر من 7 مليارات دولار، وتشغيل 35 ألف موظف، ستُحدث نقلة نوعية ليس في مصر بحسب، بل في المنطقة وإفريقيا.

وأكد السيسي، متانة العلاقات التاريخية، التي تربط بين مصر وروسيا، وقال، إن اتفاقية الشراكة الشاملة والتعاون الاستراتيجي، التي وقعها مع بوتين، ستفتح فصلًا جديدًا على طريق التعاون بين البلدين.

وأضاف الرئيس السيسي، أن زخم العلاقات على مدار السنوات الأربع الماضية بين القاهرة وموسكو، أفضى إلى تعزيزها على مختلف المجالات، وعلى رأسها مشروع المحطة النووية في الضبعة.

من جانبه، أكد بوتين أن العلاقات الروسية- المصرية تعتمد على سنوات طويلة من الاحترام المتبادل، والمصالح المشتركة في المجالات الاقتصادية والتجارية.

وقال، إن التبادل التجاري بين القاهرة وموسكو، ارتفع إلى 22 بالمائة في الآونة الأخيرة، وبلغ 6.7 مليار دولا أمريكي.

مضيفا، أنه خلال الأشهر الثمانية الأولى من هذا العام، زاد التبادل التجاري 20 بالمائة.

وأوضح الرئيس الروسي، أنه ناقش مع السيسي تفاصيل التعاون الثنائي في مجال الطاقة، لا سيما مشروع بناء محطة الضبعة النووية، مشيرًا إلى أنه من المتوقع أن تنتهي الأعمال التمهيدية للمشروع مع نهاية العام الحالي.

وأعلن بوتين عن اتفاقية بقيمة مليار و300 مليون دولا أمريكي، لتصنيع وتوريد عربات للقطارات في مصر، بالتعاون مع القاهرة، فضلًا عن اتفاقيات تصدير النفط والغاز المسال إلى مصر.

وأعلن الرئيس السيسي وبوتين 2020 عامًا للتبادل الثقافي بين مصر وروسيا، حيث سيتضمن هذا العام فعاليات تعكس التبادل الحضاري بين البلدين.

وقال بوتين، إنه بحث مع السيسي، قضايا التبادل السياحي الكامل بين البلدين، وعودة الرحلات الجوية بشكل كامل إلى القاهرة.

مضيفًا، أن مصر تقوم بكل ما في وسعها لضمان الأمن.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز