عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تحية للمجر في حفل "السيمفوني" بدار الأوبرا

تحية للمجر في حفل "السيمفوني" بدار الأوبرا
تحية للمجر في حفل "السيمفوني" بدار الأوبرا

كتب - محمد خضير

يواصل أوركسترا القاهرة السيمفوني حفلاته في موسمه الجديد، الذي يحمل عنوان "ستون عامًا من العطاء والتميز"، فيقام في الثامنة مساء السبت ٢٠ أكتوبر حفلا بعنوان "تحية للمجر" بقيادة المايسترو المجرى إستيفان دينيس، ومشاركة صوليست الفلوت المجري بيتر أولا وصوليست البيانو المصري محمد شمس.

يتضمن برنامج الحفل باقة من أشهر المؤلفات المجرية واجمل الأعمال التي كتبت خصيصا لالتي الفلوت والبيانو منها افتتاحية هونيادى لاتسلو "فرتس إركل"، فانتازي باستورال مجريه للفلوت والأوركسترا "فرانس دوبلر"، كونشرتو البيانو والأوركسترا رقم ١ "فرانز ليست" والسيمفونية السابعة، التي يطلق عليها "الثورة" لاتسلو لاتشتا ".

جدير بالذكر أن المايسترو إيفان دينيس ولد في بودابست عاصمة المجر، وتعلم العزف على البيانو والقيادة في جامعة فرانز ليست للموسيقى، كما حصل على منحة دراسية من جامعه وين للموسيقى، ويحل إيفان ضيفا دائمًا في أكبر القاعات الموسيقية في العالم، حيث قام بالكثير من الجولات الفنية الناجحة في وارسو، موسكو، براغ، بكين، لوكسمبورج وبرلين.

 كما أنه لم يعرف كقائد أوركسترا فحسب بل عرف كذلك كمؤلف موسيقى فله العديد من المؤلفات الشهيرة وقد سجل عدة ألبومات موسيقية متميزة وله تسجيلات في المحطات الإذاعية المجرية منها راديو بودابست، بريمن وبافاريا.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز