عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

53 لوحة تعرض لأول مرة "لعميد الخطوط"

53 لوحة تعرض لأول مرة "لعميد الخطوط"
53 لوحة تعرض لأول مرة "لعميد الخطوط"

كتبت - كاميليا عتريس

عقد أ.د فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، الكاتب والفنان محمد بغدادي قوميسير عام ملتقي القاهرة الدولي لفنون الخط العربي والفنان خضير البورسعيدي نقيب الخطاطين، مساء الخميس (18 أكتوبر) بسينما مركز الإبداع الفني مؤتمرا صحفيا للإعلان عن تفاصيل الدورة الرابعة من الملتقي والذي ينظمه قطاع الصندوق، والتي تحمل اسم عميد الخط العربي سيد ابراهيم، وتشارك فيه جمهورية الصين الشعبية كضيف الشرف.



في كلمته رحب "عبد الوهاب" بالفنانين المشاركين بملتقي الخط العربي ووجه الشكر للجنة العليا، وأضاف أن عدد الفنانين المشاركين بالملتقي في تزايد مستمر عن كل دورة، وأكد على إمتلاك فريق العمل بالصندوق لخبرات أقوي وأفكار أكبر.

كما تحدث "بغدادي" عن المشاركة الصينية بالملتقي كضيوف شرف الدورة الجديدة بمشاركة ثلاث من كبار الخطاطين بالصين، كما تناول منهجية منح الجوائز التى تهدف إلى تحقيق اكبر قدر من العدالة، بحيث يتم منح جائزة لكل نوع خط من الخطوط وتحديد نصوص محددة وفرصة الأختيار بين ثلاث نصوص بالإضافة إلي لوحات الخط العربي التي يطلق عليها " حروفيات" .

وأضاف متحدثاً عن عميد الخط العربي "سيد إبراهيم" والذي تحمل الدورة اسمه أنه سيتم عرض 53 لوحة من أعماله ، ويعتبر بذلك أكبر معرض استعادي للفنان الراحل .

من جانبه قال "خضير البورسعيدي" نقيب الخطاطين، أن ملتقي الخط العربي في تطور مستمر، مشيرا الي تحسن مستوي اللوحات المتقدمة، مع المعايير الكثيرة التي وضعت هذه الدورة من خلال النصوص الثلاث في المسابقة  .

يكرم الملتقي هذه الدورة الفنانون محمد رطيل، خليفة الشيمي" مصر" د. محمد عبد الحفيظ خبطة "المغرب".

ضيوف شرف الملتقي الفنان يوسف ينغ تشي" الصين"، د. رشيدة الديماسي" تونس"، د. نصار منصور "الأردن"، د.جاسم معراج "الكويت" ، ازابيلا اخمان" بولندا"، حسين يونس"لبنان"، أنتونيلا ليوني"ايطاليا"، عبد القادر بومالة" الجزائر"، أحمد الأسمر" فلسطين" .

وتشارك في الملتقي 27 دولة هم : سوريا ، ماليزيا، أمريكا، باكستان، الجزائر، العراق، بريطانيا، تايلاند، الصين، كمبوديا، فلسطين، إندونيسيا، المغرب، الإمارات، بولندا، إيطاليا، لبنان، تونس، الأردن، الكويت، الهند، سنغافورة، تركيا، نيجيريا، بنجلاديش بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية.

تضم اللجنة العلمية للملتقي أ.دفتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية" رئيسا" ، الفنان والكاتب محمد بغدادي" قوميسير عام الملتقي"، أ.د مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، أ.د خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية، د.هبة يوسف رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، فكري سليمان أمين عام نقابة الخط العربي، محمد حمام وكيل نقابة الخط العربي، نقيب الخطاطين، الفنان التشكيلي يسري حسن.

كما تضم اللجنة العلمية كل من د.محمد حسن اسماعيل " رئيسا" ،أ.د محمد زينهم، د. محمد العربي .

وتضم لجنة الفرز عصام عبد الفتاح " رئيسا"، ابراهيم بدر، خالد مجاهد، أما لجنة التحكيم فتشكلت من أ .د ميسون قطب، كامل أحمد، محمد يوسف المغربي .

يشارك في الملتقي 48 خطاطاَ أجنبياً، 56 مشارك مصري، 67 فنان مدعو للمشاركة، وتقدم 35 بحث للندوات العلمية تحت شعار "هوية أمة وإبداع فنان" .

تفتتح الدورة الجديدة لملتقي القاهرة الدولي للخط العربي في السابعة مساء الثلاثاء 23 أكتوبر بقصر الفنون، وتبدأ الندوات العلمية في التاسعة صباح اليوم التالى بسينما الهناجر وتستمر حتي الجمعة 26 أكتوبر ، كما تبدأ الورش المصاحبة للملتقي في الخامسة وحتي السابعة مساء بقصر الفنون ابتداء من يوم 24 وحتي 28 ماعدا  الجمعة 26 أكتوبر.

كما يقام حفل ختام الملتقي في السابعة مساء الجمعة 26 أكتوبر بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ويستمر المعرض حتي 3 نوفمبر .

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز