عاجل
الإثنين 23 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

بشاير الخير بالمزارع السمكية والبحيرات بدأت منذ تولي الرئيس السيسي.. (صور)

بشاير الخير بالمزارع السمكية والبحيرات بدأت منذ تولي الرئيس السيسي.. (صور)
بشاير الخير بالمزارع السمكية والبحيرات بدأت منذ تولي الرئيس السيسي.. (صور)

البحيرة - محمد البربرى

بحضور "أبو ستيت وعمار".. غدًا الثروة السمكية تفتتح موسم الصيد بمزرعة برسيق

الرئيس السيسي أطلق إشارة البدء في تطوير المزارع فزادت إنتاجية الأسماك

 

يشهد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة، والدكتور أيمن عمار، رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية، غدًا السبت، افتتاح موسم الصيد بمزرعة برسيق السمكية بحضور قيادات من الهيئة ومناطقها ومواقعها المختلفة.



 

كما يتفقد وزير الزراعة ومرافقوه بحيرة إدكو ومشروع مريوط وعددا من المناطق بالإسكندرية والبحيرة.

 

وأكد المهندس احمد حلمى رئيس المنطقة المركزية للثروة السمكية لـ"بوابة روزاليوسف" أننا عازمون على تطوير المرابى والبحيرات مضيفا أن إنتاج المزرعة هذا العام جيد ويبشر بالخير الوفير، وأحجام الأسماك وأنواعها مرضي لجميع العاملين ، مضيفا إن مزرعة برسيق من أكبر مزارع الهئية العامة للثروة السمكية،والتى تبلغ مساحتها 2000  فدان وهي عبارة عن "مجمع سمكي" به مزعة سمكية ومصنع أعلاف، مفرخ سمكي، ومركز تدريب، وتم تقسيمها إلى أحواض وتننتج البورى الطوبار والبلطي والمبروكة.

 

 

 

وأضاف رئيس المنطقة المركزية أن المزرعة واحدة من أكبر المزارع التابعة لهيئة الثروة السمكية في مصر، وتنتج كميات كبيرة من مختلف أنواع الأسماك مؤكدا على استمرار مراحل التطوير بالمزارع والبحيرات تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي ووزير الزراعة بتطوير المرابى والبحيرات وزيادة انتاجية الأسماك.

 

المهندس احمد المعداوى رئيس المنطقة الغربية للثروة السمكية أكد  لـ"روزاليوسف"  أن الهئية مستمرة فى مراحل تطوير البحيرات لزيادة معدلات انتاجية الاسماك وتحقيق الأكتفاء الذاتى من الأسماك وتصديرها للخارج.

 

مضفيفا أن وزير الزراعة ورئيس الهيئة يفتتحان موسم بيع الأسماك بمزرعة برسيق بمحافظة البحيرة كما يتفقدا عددا من المشروعات مضيفا أن الدكتور ايمن عمار رئيس هئية الثروة السمكية وافق على طرح 20% ممن انتاجية المزرعة لطرحها بمنافذ المزرعة للبيع للجمهور بأسعار مخفضة لتخفيف العبء عن المواطنين.

 

 

 

وأشار شعبان أبو السعيد مدير مزرعة برسيق أن هيئة الثروة السمكية قامت الاسبوع الماضى بتحدد السعر في مزاد علني وتم إرساء المزاد على كبار التجار المدعو "أشرف القرى" بأسعار تبدأ من 26 جنيه لكيلو البلطي السوبر ونمرة 2 بسعر 22 و نمره 3 بسعر 16 واسماك المبروك 22 جنيها والقراميط 20 جنيها والبوري 41 جنيها والبورى نمره 2 بسعر 36 جنيها والطوبار نمرة 1 بسعر 38 جنيها ونمرة 2 بسعر 33 جنيها.

 

مضيفا انه تم التعاقد مع "القرى" الاسبوع الماضى وقام بدفع تأمين 2.5 مليون في ديوان الهيئة على أن يتم تحصيل اسعار الأسماك بعد كل يوم صيد حيث حددت الهئية أيام الصيد السبت والاتنين والأربعاء كل أسبوع على أن يتم بيع حوضين أسماك فى اليوم الواحد.

 

كما أوضح المهندس شعبان ابو السعيد أن زيادة انتاجية الفدان هذا العام ترجع للتطوير المستمر منذ ثلاث سنوات لافتا الى ان انتاج الفدان هذا العام يتراوح مابين 3 أطنان الى 4 أطنان للفدان الواحد بالاضافة ان بعض الاحواض المتطورة تنتج من 8 الى 10 طن للفدان مضيفا إنه جار تطوير باقى أحواض المزرعة.

 

 

 

وأضاف "السعيد" انه بدأ التركيز على العائلة البورية والبلطى بالمزرعة وعدم زراعة المبروك الفضى "السليفر" ذات السعر المتدنى لرفع ربحية الفدان من 20 الى 30 الف جنيها لأفتا إلى ان موسم الصيد يبدا من شهر اكتوبر حتى الى شهر فبراير ويتم التخطيط لموسم الصيد القادم بمراحل التطوير المستمرة بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسيى بتطوير المزارع الحكومية وزيادة انتاج الثروة السمكية ليصبح موسم الصيد على مدار العام.

 

وعبر العاملين بالمزعة عن فرحتهم بعد موافقة الهئية على بيع 20% من الإنتاج حسب العقد ويتم بيعها للجمهور مع استفادة العاملين بفرق السعر، وهذا شئ يعطي العاملين حافز كبير على الإنتاج وكانوا.

 

وتقع مزرعة برسيق بمركز أبو حمص بمحافظة البحيرة جنوب بحيرة ادكو تبلغ وتبلغ مساحتها 2000 فدان وبداخل حدود الزرعة يقع مفرخ تابع للمزرعة وكذا مساحة تحضينية لمفرخ فوة تبلغ 63 فدان ومصنع اعلاف برسيق وبلغ انتاج المزرعة السمكية وتحتوى مزرعة برسيق على احواض التفريخ الخاصة بسمك البلطى عدد 17 حوض على مساحة 10 أفدنة وأحواض تشتية خاصة بسمك البلطي عدد 10 أحواض على مساحة 10 أفدنة أحواض تحضين 28 حوضا على مساحة 88 فدانا وأحواض تربية 132 حوض على مساحة 1144 فدان احواض استزراع شبة مكثف 16 حوض على مساحة 16 فدانا، وقد تم بداية التشغيل في المزرعة  فى موسم 83/84.

 

وتم إحداث تطوير بالمزرعة تنفيذا لتوجيهات الرئيس السيسي بتطوير المزارع والبحيرات حيث يتم تطوير قطاعين كاملين من قطاعات التربية ليرفع متوسط انتاجية الفدان بها من 3 إلى 8 أطنان للفدان كما يتم توفير المستلزمات المطلوبة للمزرعة لرفع انتاجية هذا المزرعة.

 

المواطنين طالبو بالتوسع فى فتح منافذ السلع الغذائية واللحوم والأسماك للبيع بالأسعار الاقتصادية ، لمحاربة الغلاء وتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين خاصة محدودي الدخل والاستفادة من أسماك مزرعة برسيق وطرحها بمنافذ السلع الغذائية التابعة للمحافظة بأسعار مخفضة.

 

 

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز