عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الخارجية الفلسطينية تدين اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الرهبان في القدس

الخارجية الفلسطينية تدين اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الرهبان في القدس
الخارجية الفلسطينية تدين اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي على الرهبان في القدس

أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية واللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس في فلسطين، اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، على الرهبان الأقباط أمام كنيسة القيامة في القدس المحتلة بالضرب والدفع والاعتقال، خلال قمع وقفة نظمتها بطريركية الأقباط الأرثوذكس في ساحة كنيسة القيامة، احتجاجا على رفض الحكومة الإسرائيلية تنفيذ الكنيسة القبطية أعمال الترميم داخل دير السلطان القبطي.



واعتبرت اللجنة الرئاسية - في بيان صحفي "أن هذه الأعمال كفيلة بتعرية وفضح حكومة الاحتلال وادعاءاتها الباطلة أمام العالم، والتي تبرز أن دولة الاحتلال هي دولة عنصرية، تجاه كل ما هو غير يهودي، وسعيها إلى تهجير المسيحيين من وطنهم، وخاصة القدس، وأن أفضل إجابة على ادعاءات ما تحدث عنه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حول المسيحيين، يأتي من قبل جنود الاحتلال وأمام عدسات الكاميرات وأعين شهود العيان دون تزييف، أو تحريف للوقائع".

وأكدت أنها على يقين تام بوعي المجتمع الفلسطيني بمختلف انتماءاته الدينية لسعي حكومة الاحتلال لتفتيت هذه اللحمة الوطنية، وأن رد الشارع الفلسطيني بمسيحييه ومسلميه سيكون رد رجل واحد على اعتداءات حكومة الاحتلال لكافة المقدسات بالقدس.

وناشدت اللجنة المجتمع الدولي بعدم التعاطي مع الرواية الإسرائيلية وادعاءات نتنياهو تجاه واقع المسيحيين في فلسطين، ودعت العالم لتوفير حماية للشعب الفلسطيني عامة، وفي القدس المحتلة، خاصة لما تعيثه دولة الاحتلال من انتهاكات للقانون الدولي، والشرعية الدولية، وإثارة الفتن داخل النسيج المجتمعي، والكنسي في القدس المحتلة.

وفي السياق، أدانت وزارة الخارجية الفلسطينية، التدخل السافر لسلطات الاحتلال في الكنيسة وبإجراءات تمييزية تتناقض تماما مع القانون الدولي وتعتبر انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي، وليس من اختصاص سلطات أو بلدية الاحتلال التدخل في عمليات الترميم داخل الكنيسة.

وأشارت الوزارة إلى أن هذا العدوان يأتي في إطار محاولات سلطات الاحتلال فرض سيطرتها بالكامل على القدس الشرقية المحتلة ومقدساتها المسيحية والإسلامية، ومحاولاتها تغيير الواقع التاريخي والقانوني القائم بالقوة.

ورأت الوزارة أن هذا العدوان على الرهبان الأقباط والكنيسة القبطية تكذيب جديد لادعاءات نتنياهو التي أطلقها قبل أيام في تصريحات صحفية حول احتضانه ورعايته للمسيحيين.

وطالبت الوزارة مجلس الأمن الدولي بالتدخل السريع والعاجل لتوفير الحماية الدولية للشعب من بطش وعدوان الاحتلال وقواته وأجهزته المختلفة مطالبة "اليونسكو" والمنظمات الأممية المختصة تحمل مسؤولياتها في حماية دور العبادة وحرية الوصول إليها، ورفع صوتها عاليا في شجب وإدانة هذه الاعتداءات الإسرائيلية المتواصلة على المقدسات ورجال الدين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز