عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تأسيس مختبر مغربى لرصد الشائعات

تأسيس مختبر مغربى لرصد الشائعات
تأسيس مختبر مغربى لرصد الشائعات

كتب - محمد يحيى


بعد انتشار الأخبار الزائفة التي تعد عاملًا أساسيًا في انتشار موجة السلبية التي تجتاح مجتمعنا هذه الآونة وبالخصوص في الأوساط الرقمية، تم تدشين "المرصد المغربي لمكافحة الأخبار الزائفة" (الإشاعات)، عن طريق رصدها وتحليلها ثم كشف مصدرها أو حقيقتها، إذا تمكنت من ذلك.




ويعد المرصد مبادرة رقمية في إطار مشروع "المغرب الذي نريد.. مغرب إيجابي" التابع لحركة "وولاد الدرب"، ويهدف إلى خلق فضاء علمي لتدقيق الأخبار وتحليلها، بهدف رصد الأخبار الزائفة منها، وخلق وتأهيل مجتمع رقمي مساهم في عملية الرصد والتدقيق بطريقة تلقائية وفردية، لما في ذلك من مصلحة للمجتمع وللوطن، وإنشاء منصة رقمية تفاعلية هدفها تبادل المعلومات حول الأخبار المنتشرة بهدف رصد التحوير أو المبالغة التي تطالها.


وسيعمل المرصد من خلال شبكة علاقات واسعة، تضم الصحفيين، والخبراء، والباحثين في مجال رصد وتحليل الأخبار الزائفة والمنابر الإعلامية، والمؤثرين، ومراكز البحث والدراسات في المجال الرقمي؛ باعتبارهم شركاء وفاعلين بمجال رصد ومحاربة الأخبار الزائفة.


أما تنظيميًا فيعمل المرصد من خلال عدة مجموعات تعمل على تتبع الأخبار بشكل دائم، بهدف تحديد الأخبار التي من شأنها أن تحمل معلومات زائفة، وأخرى للتدقيق وتحليل الأخبار التي تم رصدها وتقديم تقرير حول صحتها وتطوير الشراكات والتواصل مع المؤسسات الإعلامية والمؤثرين بهدف مدهم بالتقارير بشكل مستمر.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز