عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 زيارات للرئيس السيسي إلى السودان تعيد الدفء إلى العلاقات بين البلدين "فيديو"

كتب - السيد علي

 شهدت العلاقات الثنائية بين مصر والسودان نشاطاً ملحوظاً بين البلدين، منذ وصول الرئيس عبد الفتاح السيسى إلى سدة الحكومة وأنتخابه رئيساً للجمهورية عام 2014 ، وتزامناً مع زيارة سيادته إلى السودان صباح اليوم في إطار الدورة القناية للجنة الرئاسية المصرية السودانية المشتركة.



تستعرض "بوابة روزاليوسف" الزيارات التي قام بها  الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى السودان:

يونيو 2014: للاطمئنان على صحة البشير

أجرى الرئيس عبد الفتاح السيسي أول زيارة للخرطوم في 27 يونيو 2014، لم تتجاوز 3 ساعات، للاطمئنان على صحة البشير، وتهنئته بنجاح العملية الجراحية التي أجراها وقتذاك، وبحث الموضوعات ذات الاهتمام المشترك على الصعيدين الإقليمي والدولي.

جاء ذلك بعد مشاركة السيسي في القمة الأفريقية الـ23، التي انطلقت من مالابو، عاصمة غينيا الاستوائية في 26 يونيو 2014.

وكشف البشير، خلال زيارته القاهرة في مارس الماضي، أن هذه الزيارة "جرت بدون برنامج واضح أو إجراءات تأمينية أو مراسمية". 

وقال "الرئيس السيسي لم يهتم بكل هذه الشكليات لأنه جاي بلده"، بحسب تعبيره.

يونيو 2015 : تنصيب البشير

في 2 يونيو 2015 زارالرئيس عبد الفتاح السيسي الخرطوم للمشاركة في حفل تنصيب البشير رئيسًا للسودان لولاية جديدة في 2 يونيو 2015.

وعقب انتهاء مراسم التنصيب عقد اجتماعًا مع البشير، وقدّم له التهنئة، مؤكدًا استعداد مصر الكامل لتقديم كل أشكال الدعم للسودان لتحقيق المزيد من التقدم والاستقـرار، كما استعرض الجانبان تطورات الأوضاع على الساحتين العربية والإفريقية.

مارس 2015: قمة ثلاثية

فى 23 مارس 2015 قام الرئيس عبد الفتاح السيسى  بزيارة الى الخرطوم استغرقت يومًا واحدًا ، للمشاركة في القمة الثلاثية "المصرية السودانية الإثيوبية" التى دعا لها الرئيس السودانى عمر البشير، بحضور رئيس الوزراء الإثيوبي المُستقيل هايلي ماريام ديسالينز.

وتناولت القمة كل القضايا المشتركة بين البلدان الثلاثة، وعلى رأسها ملف مياه نهر النيل والملفات العالقة بخصوص سد النهضة الإثيوبى، وتأثيره على حصة دولتى المصب مصر والسودان من المياه، وبحث سبل تعزيز التعاون فى جميع المجالات بين بلادهم بما يحقق مصالح وتطلعات شعوبهم فى الرخاء والتنمية.

10أكتوبر 2016: زيارة سريعة

أجرى الرئيس السيسي زيارة سريعة استغرقت عدة ساعات، إلى الخرطوم في 10 أكتوبر 2016، وكان في استقباله الرئيس السودانى البشير ووزراء الخارجية والإعلام والتعاون الدولي بالسودان.

حضر خلالها الجلسة الختامية للمؤتمر العام للحوار الوطنى السودانى فى الخرطوم، التى شارك فيها أيضًا رؤساء تشاد وأوغندا وموريتانيا، إضافة إلى أمين عام جامعة الدول العربية، وعدد من ممثلى الدول والمنظمات الإقليمية والدولية..

19يوليو 2018  زيارة دولة

في يوم الخميس 19 يوليو 2018 ، قام الرئيس عبد الفتاح السيسي و قرينته بزيارة إلى العاصمة السودانية الخرطوم في زيارة رسمية استغرق يومين لبحث سبل تعظيم التعاون الاقتصادي وتعزيز مختلف جوانب التعاون المشترك، في مجالات البنية التحتية والنقل والزراعة والإنتاج الحيواني .

والتقى الرئيس السيسي خلال زيارته للخرطوم  بعدد من قيادات ورموز القوى السياسية والمفكرين والإعلاميين السودانيين، أعرب الرئيس،  خلال اللقاء عن سعادته بزيارة السودان والالتقاء بمفكريها وقيادات العمل السياسي السوداني، مشيراً إلى أن الزيارات المتعاقبة بين الدولتين، تؤكد حرص القيادتين المصرية والسودانية علي دفع العلاقات الثنائية وإجهاض أية محاولات لتعكير صفو العلاقات بينهما

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز