عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الإحصاء" يعرض تجربة التعداد السكاني إليكترونياً في تونس

"الإحصاء" يعرض تجربة التعداد السكاني إليكترونياً في تونس
"الإحصاء" يعرض تجربة التعداد السكاني إليكترونياً في تونس

عرض الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الأربعاء في تونس تجربته في إجراء تعداد السكان إليكترونياً ؛ وذلك أمام الاجتماع ال٣٣ للجنة الخبراء الحكومية التابعة لمكتب شمال أفريقيا للجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأفريقيا.



وقالت المهندسة دعاء عبدالخالق المسؤولة عن التعداد بالمركز : " إن تعداد السكان لعام ٢٠١٧ كان أول تعداد يتم إجراؤه في مصر إليكترونياً ، وبالتالي كانت هناك بعض التحديات التي تتعلق بالعنصر البشري المدرب والتمويل المالي والتكنولوجيا المستخدمة".

وأضافت : إن الجهاز يعد حالياً لإجراء تعداد اقتصادي شامل في مصر باستخدام أجهزة التابلت بالإضافة إلى إجراء تعداد خاص بإنشاء الشركات في مصر وتسجيل شهري لمعدلات التضخم، ومؤشر للتنبؤ بمستوى الأسعار .. مشيرة إلى أنه تم الاستفادة من تجربة إجراء أول تعداد إليكتروني لتلافي الأخطاء وضمان دقة البيانات.

ولفتت المهندسة دعاء إلى أن هذه التجربة كان لها مرودها الإيجابي فيما يتعلق بزيادة جودة البيانات واتساقها وزيادة فاعلية تأمين البيانات وزيادة إحكام المتابعة والإدارة وخفض التكلفة المالية وتقليل زمن تنفيذ التعداد وفترة إعلان نتائجه، وتقليل احتمالية الخطأ، وخفض حجم العمالة بالإضافة إلى تحسين وضع مصر في تقرير التنافسية واستخدام التكنولوجيا، وبناء كوادر بشرية قادرة على المنافسة محلياً ودولياً.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز