عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رئيس جامعة سوهاج يكرم وزير الثقافة الليبي و21 من الشعراء العرب

رئيس جامعة سوهاج يكرم وزير الثقافة الليبي و21 من الشعراء العرب
رئيس جامعة سوهاج يكرم وزير الثقافة الليبي و21 من الشعراء العرب

كتب - بوابة روز اليوسف

كرم رئيس جامعة سوهاج الدكتور أحمد عزيز، وزير الثقافة الليبي الدكتور جمعة سعيد الفاخري، و٢١ شاعرا وشاعرة من مصر والوطن العربي في حفل ختام المهرجان الدولي الأول لشعراء العمود والتفعيلة العرب والذي أقيم على مدار يومين بقاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة سوهاج الجديدة تحت شعار في "حب النيل" بحضور إسماعيل حقي الجنابي رئيس المهرجان.



وقال الدكتور جمعة الفاخري وزير الثقافة الليبي - في كلمته خلال التكريم اليوم الأربعاء- نحن سعداء بهذا العرس الثقافي الإبداعي الشعري العربي الذي استضافته جامعة سوهاج ، لافتا إلى أن القصيدة العمودية الخالدة تعد ركنا متينا للحفاظ على وحدة الأمة والمحافظة على كيانها وهويتها، خاصة وأن الشعراء يعتبروا رسل هذه الأمة والجامعة تلعب دورا كبيرا في تعلق الطلاب بالشعر عن طريق عطاء أساتذة اللغة العربية والأدب واجتهادهم في اكتشاف المواهب ورعايتها وتشجيعها.

وأكد الفاخري، أن إقامة المهرجان في هذا التوقيت رسالة لكل العالم أن مصر تحتفي بالجمال والإبداع وبالعرب وهي أرض الأخوة ونبذ التطرف والإرهاب، لافتا إلى أن العالم العربي يقدر دور مصر المحوري في مختلف القضايا العربية بما فيها قضايا اللغة متمنيا أن يستديم الأمن والأمان والتقدم على مصر الحبيبة.

ومن جانبه .. أعرب الدكتور أحمد عزيز رئيس جامعة سوهاج، عن بالغ ترحيبه بالسادة الضيوف من شعراء الوطن العربي من ليبيا واليمن والعراق والأردن وتونس ولبنان وموريتانيا والسودان وفلسطين ومصر على ضفاف النيل بمحافظة سوهاج التاريخية، لافتا إلى أن الشعراء هم من كتبوا وسطروا تاريخ وحضارة مصر وأن محافظة سوهاج قدمت لمصر وللعالم العربي كوكبة لامعة من أبرز الشعراء وحراس اللغة والتاريخ معلنا موافقته على إقامة المهرجان الشعري سنويا في ذات التوقيت وبصفة دورية.

وجرت الجلسة الختامية للمهرجان الدولي الأول لشعراء العمود والتفعيلة بعنوان "في حب النيل" بحضور الدكتور صفا محمود السيد نائب رئيس جامعة سوهاج لشئون التعليم والطلاب والدكتور فتوح خليل عميد كلية الآداب بالجامعة ولفيف من عمداء الكليات وأكثر من ١٠٠٠ طالب وطالبة .

وجاء المهرجان كرسالة حب وسلام من مصر إلى كل دول العالم لكي تعلم الأجيال الحالية والقادمة بقيمة النيل الحضارية والحياتية للمحافظة عليه من أي أخطار تهدده.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز