بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

21 نوفمبر 2018 - 28 : 11   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

محافظ القليوبية لـ"بوابة روزاليوسف": هدفنا تحسين الخدمات وشعارنا المواطن أولاً

3 نوفمبر 2018 - 0 : 19




كتبت - حنان عليوه

غير راضٍ عن أداء بعض رؤساء المدن وقريبًا يوجد ثواب وعقاب.. والخدمة الصحية لا تليق بالمواطن القليوبي

750 مليون جنيه لتطوير 11 منطقة غير آمنة بشبرا الخيمة

نسير في المليون الثاني في حملة الرئيس للقضاء على فيروس "سي"

 

قال الدكتور علاء عبدالحليم مرزوق، محافظ القليوبية، إنه تمت مناقشة عدد من المشكلات الخاصة بالاستثمار والمستثمرين بالمحافظة، ويوجد تواصل دائم مع المستثمرين لحل مشاكلهم وتسهيل سداد الإقساط على المستثمرين، والتزام جميع المستثمرين بالعقود المبرمة، في ظل وجود قوانين تحكم سير العمل.

وأكد المحافظ بحث مشاكل المستثمرين في استخراج البطاقة الضريبية والرخص للمصانع، ويجب على المستثمر وضع جدول زمني لبدء المشروع، ويسلم المستثمر عقد ابتدائي لحين إنهائه الإجراءات وتسليمه عقد نهائي، كما أن الأجهزة التنفيذية بكل إدارتها في خدمة المستثمرين في حالة أن يتسم هذا المستثمر بالجدية، وتحرص الحكومة على تنمية وتطوير المناطق الصناعية.

جاء ذلك خلال حواره لـ"بوابة روزاليوسف"، لمناقشة أهم القضايا والمشكلات التي تواجه أبناء محافظة القليوبية، ومنها سوء حالة الطرق والخدمة الصحية ومشاكل القمامة والصرف الصحي والمياه، والمشروعات الجاري تنفيذها لتقديم خدمات أفضل للمواطنين.

 

بداية.. ما جهودك لتطوير المناطق العشوائية بالمحافظة؟

يوجد بروتوكول تعاون مع صندوق تطوير المناطق العشوائية يتضمن إحلال خطوط الضغط الهوائية الكهربائية جهد 220 ألف فولت، المارة بنطاق حي شرق شبرا الخيمة بكابلات أرضية في مسار داخل نطاق محافظة القاهرة، بتكلفة تصل إلى 750 مليون جنيه، وهو ما ينتج عنه إزالة الخطورة عن 11 منطقة غير آمنة بحي شرق شبرا الخيمة، يقطنها أكثر من 5700 أسرة وهذه المناطق هي (خلف نادي البلاستيك- إبراهيم لطفى- عزبة سليم- عزبة الصعايدة – مدينة السلام- الفتح- الفير- بهتيم- عزبة المرجوشي- مساكن إسكو- عزبة العرب) علاوة على مناطق أخرى بمحافظة القاهرة.

وبتوقيع البروتوكول تكون نسبة الانتهاء لمحافظة القليوبية من المناطق غير الآمنة من الدرجة الثالثة (11 منطقة) قد بلغت 100% في حين توجد 5 مناطق غير آمنة من الدرجة الثانية بالمحافظة، وبذلك تصبح النسبة العامة 75% من إجمالي المناطق بالمحافظة، وعلى الرغم من أن المواطنين تعدوا على حرم خطوط الضغط العالي، فإن الدولة تصدت لعلاج المشكلة، وتكلفت 750 مليون جنيه، لافتا إلى أنه لن يسمح بالتعدي مرة أخرى على حرم خطوط الضغط العالي، وأن أي تعدٍ سيتم التعامل معه فورًا بالإزالة.

 

طريقا خط 12 و13 أصبحا طريقين للموت.. هل توجد خطة لتطوير الطرق الداخلية لمحافظة القليوبية؟

تنفيذها لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بتشديد الاهتمام برفع كفاءة وتحسين الطرق، يوجد خطة لرصف وتطوير 14 طريقًا بتكلفة 64.5 مليون جنيه بالمدن، وتم تحديد نسب التنفيذ حتى الآن بالطرق، ومدى احتياج جهاز تعمير القاهرة الكبرى إلى معاونة الوحدات المحلية والجهات التنفيذية، لاستكمال باقي الطرق دون معوقات.

وجارٍ تطوير بعض الكباري بمدن المحافظة، ومنها مقرر تسليمها خلال أيام، حيث من المقرر تسليم (كوبري قليوب – كوبري أبوسنه – كوبري ميت حلفا)، وتطوير نفق أحمد عرابي ومنطقة أم بيومي بمدينة شبرا الخيمة.

وأصدرت تعليمات بسرعة إزالة المعوقات الخاصة بمشاكل الطرق على مستوى المحافظة كمرحلة أولى، وعمل حصر لباقي الطرق المقرر تطويرها بمدن المحافظة للبدء في إسنادها إلى الجهاز.

 

 

كم عدد المتقدمين لحملة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس "سي"؟

بلغ عدد المترددين على المراكز الطبية والمستشفيات بالمحافظة حوالى مليون و78 ألف مواطن ومواطنة، وبدأت الحالات في تلقى العلاج على الفور لمن يثبت إصابته، وذلك بداية انطلاق المبادرة الرئاسية للكشف عن فيروس "سي"، والأمراض غير السارية "الضغط والسكر والسمنة"، حيث يتم استقبال المواطنين من خلال 256 نقطة تمركز للفحص الفوري المبدئي وتوفر 18 مركزا طبيا بالمستشفيات، لاستكمال الفحوصات وتلقى العلاج، ومراكز الشباب والمساجد ونقاط التمركز، فضلا عن مشاركة وحدات الأسرة والسكان والرائدات الريفيات لتوعية المواطنين بالتوجه وإجراء الفحوصات الطبية، حيث مستهدف في المحافظة حوالي 2.9 مليون، والفئة المستهدفة هنا فوق سن الـ 18 سنة، ويجرى فحص المواطنين فحصًا شاملًا، ولم يتم إعداد إحصائية نهائية بشأن الحالات الإيجابية المصابة بالمرض، حيث تشارك كل وزارات الدولة في هذه المبادرة بما تملك كل وزارة من إمكانيات تخص المبادرة، مثل التعليم والتضامن الاجتماعي، والداخلية.

وأناشد المواطنين الحرص على القيام بالكشف على فيروس "سي"، حفاظًا على الصحة العامة ولمساعدة المسؤولين للقضاء على ذلك المرض في أسرع وقت، لتصبح مصر خالية من فيروس (سي)، فتلك الحملة هدية من الرئيس للشعب.

 

تعاني مدارس القليوبية من ارتفاع كثافة الطلاب داخل الفصل.. ما الحل؟

يوجد بالقليوبية 2164 مدرسة عام، و405 معاهد أزهرية، حيث بلغ إجمالي عدد الطلاب مليونا و212 ألف طالب، متوسط الكثافة بالفصول العام من 46 إلى 70 طالبا، و91 ألف طالب و500 طالب أزهري بمتوسط كثافة 34 طالبا، وتم افتتاح عدد 27 مدرسة جديدة ومطورة، بإجمالي تكلفة 123.4 مليون جنيه، لتخفيف الكثافة الطلابية، وجارى تنفيذ مشروعات إنشاء مدارس جديدة وتوسعة وتطوير مدارس قائمة، بإجمالي 140 مدرسة بتكلفة 650 مليون جنيه.

 

 

صرحت بعدم رضائك عن الخدمة الصحية المقدمة للمواطن القليوبي هل ما زلت أم تعادلت؟

بالفعل غير راضٍ عن الخدمة الصحية وازداد عدم رضائي عن الخدمات الصحية في محافظة القليوبية، وهي لا تليق بالمواطن القليوبي وبمكانة المحافظة، بسبب بطء المشروعات الصحية، ولدى أمل بالمصابرة لتحسين مستوى الخدمة، وجارٍ العمل على إنشاء 4 مستشفيات جديدة، يكون لأساتذة طب بنها الدور الأكبر في إدارتهم، بالإضافة أنه جارٍ التنسيق لإقامة مركز لعلاج الأورام بالإشعاع وإنشاء مركز للسموم ومعالجة الإدمان، وإنشاء سنتر عالمي لمعالجة الحروق وتجميلها على أن يتم تجهيزه خلال 12 شهرًا فقط، ونعمل على تحسين الإنشاءات الخاصة بالمستشفيات الجامعية بالتعاون مع الجامعة.

 

 ما تقييمك لرؤساء مجالس المدن؟

غير راضٍ عن أداء معظم رؤساء المدن، وبعضهم يتميز بالبطء والروتين المعوق للمشروعات، وهو أمر غير مقبول، وجارٍ تقييم مستوى العمل بكل رئيس مدينة، ويوجد ثواب وعقاب، ومن يثبت عدم قدرته على النهوض بمستوى العمل، وتقديم أفضل خدمة للمواطنين فسيتم إقالته، كما يوجد مسابقة على مستوى القليوبية استعدادًا للمشاركة في مسابقة أفضل مدينة وقرية على مستوى الجمهورية.

وأصدرت قرارا بتشكيل لجنة لتحديد أهم النقاط، التي سيتم التقييم من خلالها وتشمل جهود الوحدة في إزالة القمامة والإشغالات والتطوير الحضري والتجميل والحفاظ على الرقعة الزراعية والتعامل مع مخالفات البناء وتطوير الخدمات الإدارية والجهود المجتمعية والتغيرات المكانية وغيرها من العناصر الحيوية، التي تعمل على تعميق شعور المواطن بالرضا، وتقوم اللجنة بدورها على أكمل وجه والنزول على الطبيعة وقياس مدى رضا خدمة المواطنين، عن أداء الوحدات مع مراعاة المزايا النسبية بين المدن.

 

 

لأول مرة يتم تعيين نائب محافظ كيف يتم تقسيم العمل بينكما.. وهل من سلطة المحافظة معاقبة نائبه في حالة الخطأ؟

نائب المحافظ تجربة جديدة، بها تمكين للشباب والمرأة، خاصة في ظل تولي نائب محافظ القليوبية امرأة، وأراقب العمل الخاص بها، وأقوم بتسليمها بعض الملفات طبقا لتخصصها، ويوجد فترة لا تقل عن عام لتقييم التجربة، وأراقب العمل في فريق عملي، ولا أعطى فرصة للخطأ، والنائب يعمل تحت مظلة المحافظ وأتابعه حتى تسليمه للمشروع.

وقمت بتسليم النائبة بعض الملفات مثل منظومة النظافة، وبعض النقاط الخاصة بملفات الاستثمار، وزيادة موارد المحافظة وميكنة والتطوير الإلكتروني في الديوان العام، وهي غير مسؤولة عن تلك الملفات، ولكنها تشارك في دراسة جوانب خاصة للملف، تمهيدا للعرض عليّ أو للعرض بالمجلس التنفيذي.

 

بم انتهت حملات إزالة التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة؟

أسفرت الموجة الحادية عشرة، لإزالة التعديات على أملاك الدولة، عن إزالة 163 حالة بمساحة 45788.65 م2، وذلك في إطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتأكيداته بشأن ضرورة المضي قدما في استكمال تفعيل آليات استرداد أراضي الدولة، ومواصلة التصدي بكل حسم لأي شكل من أشكال التعديات على الأراضي الزراعية وأملاك الدولة، والحفاظ على حق الشعب، وفرض سيادة القانون واستكمالًا لتنفيذ الموجة الحادية عشرة لإزالة التعديات.

وقامت الأجهزة التنفيذية للمدن والمراكز والأحياء وجهات الولاية (الري والصرف والنيل والسكة الحديد والآثار وهيئة الأوقاف والطرق والكباري) بشن حملات مكبرة على مدار الأسبوع الماضي.

وتستمر الحملة على كافة مراكز ومدن المحافظة لإزالة كافة التعديات واسترداد حق الدولة المتعدى عليها للاستفادة منها في خدمة أهالي القليوبية، وإقامة العديد من المشروعات الخدمية .













التعليقات



سيعجبك أيضاً


بوابة روزاليوسف تحاور شباب العالم

فيروس سى

Rosa TV

انجازات في المحافظات

القدس عربية

بنك قناة السويس
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

King M

مركز الاورام جامعة المنصورة

اعلان تطوير مصر

اعلان المستقبل سيتي

اعلان سبينيس

الشركة القابضة للنقل البحري

اعلان سيارة