عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

نحن والدوائر في خان المغربي

نحن والدوائر في خان المغربي
نحن والدوائر في خان المغربي

كتب - عماد عبد المقصود

يقيم جاليري خان المغربي معرض "نحن والدوائر" للفنان محمد أبو النجا، يضم المعرض أكثر من 20 عملًا فنيًا، يمزج هذا المعرض بين التشخيص المتمثل في عدد من البورتريهات المستلهمة من فنوننا المصرية القديمة برؤية معاصرة فنجد نفرتيتي القديمة المعاصرة في آن واحد كما نجد أخناتون أيضا بشكل معاصر ومختلف.



يستخدم أبو النجا أدوات وخامات من بيئته المصرية خاصة الأوراق التي يصنعها ويبدعها بنفسه.. البردي والكتان والقطن وقش الأرز.. كما أنه يستخدم أيضا أوراقا وعجاين عالمية منها الكوزو الياباني والأمانة المكسيكي وغيرها.. كي يحقق حوارا عالميا بلغة محلية صافية.

إن استدعاء الخامة يأتي من قلب الفلسفة التي يتبناها أبو النجا حيث يريد أن الفن لغة عالمية بمفردات من بيئة وثقافة مكان الفنان.. من تاريخه الشخصي من فرحه وألمه ومن أيضا كافة التداعيات السياسية والاجتماعية التي يعيشها الفنان.

إن الدوائر هي حياتنا في حركتها المستمرة الحلزونية صعودا وهبوطا.. كرقصة المولوية التي تصعد بشجنا وتهبط للأرض حزننا.. تتوق إلى الصعود دوما في حركتها الأبدية... تتلامس الدوائر مع وجوهنا لتأخذنا في رحلة الحياة وما وراءها.. الدوائر الذهبية.. هي الأيقونات التي يطرحها أبو النجا بالمعرض مستلهمة من الدوائر الذهبية التي تحيط برأس القديسين.. يضع أبو النجا شخوصه المتنوعة داخل الهالة الذهبية لتصبح أيقونات من نوع خاص بين الحبيبة والوجوه المصرية القديمة يمزج أبو النجا شخوصه داخل الدوائر بتقنية الترانسفير مستخدما الفوتوغرافيا مع الرسوم والكتابات المختلفة.. على المسطح الذهبي... محققا عالما مختلفا يسبح في دوائر من الذهب.

الافتتاح اليوم في تمام السابعة مساء. 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز