عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

توطين 44 لاجئًا من ليبيا إلى إيطاليا

توطين 44 لاجئًا من ليبيا إلى إيطاليا
توطين 44 لاجئًا من ليبيا إلى إيطاليا

كتب - عماد عبد المقصود

وصل ثمانية وأربعون لاجئًا سوريًا وسودانيًا وفلسطينيًا من ليبيا إلى إيطاليا بأمان، ضمن برنامج إعادة التوطين، الخاص بالمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.



بمساعدة من منظمة الهجرة الدولية، وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في الهجرة، غادرت العائلات التي تمت إعادة توطينها من طرابلس إلى روما، رغم الاشتباكات المتقطعة التي وقعت قرب مطار معيتيقة في الليلة السابقة.

عقب وصولهم إلى العاصمة الإيطالية، تم استقبال اللاجئين من قبل موظفي المفوضية والمنظمة الدولية للهجرة، إلى جانب وسطاء ثقافيين.

وقال روبيرتو مينيوني، رئيس بعثة المفوضية في ليبيا: "إن إعادة التوطين هي تجربة تغير الحياة، وهي حل دائم يسمح للاجئين، ببدء فصل جديد والاندماج في بلاد جديدة، نحن نشكر دول إعادة التوطين على الفرص التي تعهدت بها، ونحثها على تسريع إجراءات إعادة التوطين من أجل تسريع عمليات المغادرة".

إعادة التوطين، هو نقل المهاجرين من بلد طلب اللجوء إلى دولة أخرى، كانت قد وافقت على إدخالهم وفي النهاية منحهم الإقامة الدائمة.

من خلال برنامج إعادة التوطين المباشر، مُنحت المفوضية 1075 فرصة إعادة توطين في 2018، ولقد تم تقديم ملفات أكثر من 800 شخص من اللاجئين الحضريين المسجلين للنظر في إعادة توطينهم في بلدان ثالثة.

وعلى الرغم من هذه النتائج الأولية الإيجابية، فإن المفوضية تدعو دول إعادة التوطين، إلى إيجاد المزيد من فرص إعادة التوطين، لمساعدة الأكثر ضعفًا ضمن الأشخاص المشمولين برعايتها في ليبيا.

وسابقًا هذا العام، كانت إيطاليا قد استقبلت أيضا 312 طالب لجوء، تم إجلاؤهم مباشرة من ليبيا إلى إيطاليا.

في ليبيا، يتم دعم برنامج إعادة التوطين من قبل برنامج التنمية والحماية الإقليمي لشمال إفريقيا، والذي تم إنشاؤه من طرف الاتحاد الأوروبي وائتلاف من 14 من الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وتقود الحكومة الإيطالية هذا الائتلاف.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز