عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

أبطال إفريقيا في صراع..الأهلي يريدها تاسعة.. والترجي يحلم بالثالثة في مئويته

أبطال إفريقيا في صراع..الأهلي يريدها تاسعة.. والترجي يحلم بالثالثة في مئويته
أبطال إفريقيا في صراع..الأهلي يريدها تاسعة.. والترجي يحلم بالثالثة في مئويته

كتب - محمد يوسف

ساعات معدودة وتنطلق القمة الإفريقية في إياب نهائي دوري أبطال إفريقيا 2018، بين العملاقين الأهلي والترجي الرياضي التونسي، في تمام التاسعة مساء غدٍ الجمعة ، على ملعب ستاد رادس بتونس. 



وتعد مباراة الأهلى والترجى واحدة من أقوى وأهم المواجهات فى ظل القوة الكبيرة التى يتمتع بها الفريقان العريقان، بالإضافة إلى إمتلاكهما مجموعة مميزة من اللاعبين أصحاب القدرات الفنية والبدنية العالية .

- تفوق مثير للأهلي في الذهاب

وكانت مباراة الذهاب التي أقيمت منذ أسبوع واحد، تحديداً مساء يوم الجمعة الماضي، على ستاد الجيش ببرج العرب في الإسكندرية، انتهت لصالح الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد، في اللقاء الذي شهد جدلًا كبيرًا بعد قرارات الحكم الجزائري مهدي عبيد الذي احتسب 3 ضربات جزاء منهم ضربتين للأهلي، صنعهما مهاجمه وليد أزارو، وسجلهما وليد سليمان الذي صنع الهدف الثالث، مُشكلاً ضغطًا أكبر على فريق الترجي الذي احتج على ضربتي الجزاء لدى الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" وكان قرار الاتحاد إيقاف أزارو مبارتين وتغريمه 20 ألف دولار بسبب إحتياله على الحكم بسلوك سئ حيث انه قطع قميصه لإثبات مدى التدخل العنيف من مدافع الترجي.

- تشكيل متوقع

وعقب نهاية الذهاب يمكننا التنبؤ بتشكيل الفريقين الذي أصبح ظاهرًا، فمن المتوقع أن يبدأ الأهلى بتشكيل مكون من: 

حراسة المرمى: محمد الشناوى 

خط الدفاع: أيمن أشرف وساليف كوليبالى وسعد سمير ومحمد هانى.

خط الوسط: حسام عاشور وعمرو السولية وإسلام محارب.

خط الهجوم: وليد سليمان وميدو جابر وصلاح محسن.

أما الترجي:

حراسة المرمى: معز بن شريفية.

خط الدفاع: سامح الدربالي ومحمد علي اليعقوبي وخليل شمام وأيمن بن محمد.

خط الوسط: فوسيني كوليبالي وبلال الماجري (سعد بقير) وغيلان الشعلالي.

خط الهجوم: أنيس البدري ويوسف البلايلي وطه ياسين الخنيسي.

- الترجي لا يخسر مع الحكم تيسيما

واستقر الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" على اختيار 

الإثيوبي باملاك تيسيما لإدارة المباراة . 

وأدار باملاك تيسيما 3 مباريات للترجى ونجح الفريق التونسى فى الفوز بها جميعًا.

وجاءت مباريات الترجى التى أدارها تيسيما كالأتى : 

الترجي 3×0 باماكو المالي دور الـ32 – 2014.

الترجي 4×1 تاونشيب رولرز البتسواني – دور المجموعات 2018.

الترجي 2×1 النجم الساحلي التونسي – ذهاب ربع النهائي 2018.

- الأهلي والكأس التاسعة

ويدخل الأهلى نهائي إفريقيا للمرة الـ12 في تاريخه رافعًا شعار لا بديل عن الفوز من أجل تعزيز رقمه القياسي وإحراز اللقب الأفريقي للمرة الـ9 في تاريخه، بعد التتويج أعوام 1982، 1987، 2001، 2005، 2006، 2008، 2012 و2013 

- الترجي يحلم بالكأس الثالثة في المئوية

وفى المقابل يحلم الترجي بالتتويج باللقب للمرة الثالثة، بعد 1994 و2011، ولكنها ستكون الأفضل بينهم لأنها ستكون أغلى هدية يقدمها لجماهيره في كل مكان إحتفالاً بمائويته.  بالمئوية‎

النادي الذي أنشئ في 15 يناير عام 1919 يحلم بالتتويج الإفريقي للمرة الثالثة والمشاركة في كأس العالم للأندية في مائويته التي ستكون له خير دافعًا لتحقيق الفوز على كبير إفريقيا (الأهلي) في مناسبة تحدث مرة واحدة كل عام.

- النهائي الثاني 

ولعب الفريقان مرة واحدة سويًا في مباراة النهائي عام 2012، وحينها تعادلا 1-1 ذهابًا في مصر، قبل أن يفوز الأهلي 2-1 في تونس.

- تفوق أهلاوي في 2018

وواجه الأهلي فريق الترجي 3 مرات سابقة، خلال البطولة الجارية، وتعادلا سلبيًا في مصر، ثم فاز الأهلي 1-0 في تونس، في مباراتي دور المجموعات، بينما انتهت المواجهة الثالثة بفوز الأهلي 3-1 على أرضه، في ذهاب النهائي.

- عقدة رادس

واجه الأهلي أبناء باب سويقة 18 مرة حقق الأحمر 7 انتصارات 4 منهم كانت على ملعب رادس، مقابل 3 خسائر، فيما سيطر التعادل على 8 مواجهات، أحرز الأهلى فى شباك الترجى التونسى 19 هدفًا، بينما استقبلت الشباك الحمراء 11 هدفًا.

وكان آخر انتصارات الأهلى على ملعب رادس خلال مواجهة الترجى التونسى فى الجولة الخامسة بدور المجموعات من البطولة الحالية، حيث فاز المارد الأحمر بهدف أحرزه وليد أزارو.

- انتصارات الأهلى في رادس

2001 _ في نصف النهائي تعادل الأهلي والترجي سلبيًا بالقاهرة، والتعادل الإيجابي بنتيجة 1/1 في الإياب على ملعب رادس، بهدف صاروخي من سيد عبدالحفيظ تأهل الأهلى إلى النهائي.

وتوج الأهلي باللقب وقتها على حساب صن داونز الذي تعادل معه إيجابيًا في القاهرة 1/1 ، وبهاتريك خالد بيبو في الإياب حصد الأحمر اللقب.

2007 _ دور المجموعات، فاز الأهلي بنتيجة 0/3 في القاهرة عن طريق محمد أبو تريكة وأمادو فلافيو وأسامة حسنى، بينما خسر بنتيجة 1/0 فى مباراة العودة فى تونس، ليتأهل الأهلي إلى النهائي بمجموع المبارتين 1/3.

2010 _ الدور نصف النهائي فاز الأهلي بنتيجة 1/2 عن  طريق محمد فضل وأحمد فتحى، بينما خسر فى تونس بنتيجة 1/0 بالهدف الشهير الذي سجلع مهاجم الترجي مايكل إينرامو بيده.

2011 _ دور المجموعات خسر الأهلي في الذهاب على ملعب رادس 1/0 وتعادل 1/1 في الإياب بالقاهرة وسجل الهدف محمد أبو تريكة.

2012 _ نهائي البطولة، مباراة الذهاب انتهت بالتعادل الإيجابي 1/1 وفاز الأهلى في العودة على ملعب رادس 1/2 وتوج باللقب .

2015 _ دور المجموعات بالكونفدرالية، فاز الأهلى فى مباراة الذهاب على ملعب السويس بنتيجة 0/3، ثم فاز في تونس بنتيجة 0/1.

2017 _ الدور ربع النهائي، وتعادل الفريقان ذهاباً على ملعب برج العرب بنتيجة 2-2 وأحرز هدفى الأهلي عبد الله السعيد ووليد أزارو، قبل أن يفوز الأهلى إياباً فى تونس بنتيجة 1/2.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز