بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

20 مارس 2019 - 18 : 21   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

ملبن وحمصية.. حلاوة المولد في المنوفية

8 نوفمبر 2018 - 5 : 22




المنوفية - منال حسين

 لسنوات عديدة ظلت أنواع حلاوة المولد كما هي دون تغيير وأهمها "الأعلاف - جوز الهند - الچيلي - نوجة - ملبن بأنواعه - لديدة - سندوتش - قشطة - أقراص السمسم والحمص والسوداني - سودانية - حمصية – سمسمية"، إلا أن هذه الأنواع اختفى بعضها في المنوفية مثل "العروسة والحصان" المصنوعين من الحلاوة، بعد أن تم استبدالها صناعها بالعروس البلاستيك، صاحبة الفستان المنفوش، والتي تقدم كهدايا للمخطوبين والمقبلين على الزواج.

فداخل أحد المصنع المختصة بصناعة حلوي المولد بالمنوفية، سيعرف كل عامل مهام وظيفته الموكل بها، ويشرف عليهم كبير العمال شحتة السباعي، وتبدأ رحلة صناعة حلاوة المولد بالعامل المختص بتنظيف الفول السوداني، ثم ينقلها للعمال المختصين بتسوية السكر والعسل، لتنتهي عند عمال تشكيل الحلوى حسب كل نوع.

ويقول شحتة السباعي: إنه يعمل. بصناعة الحلوي منذ أن كان عمره 14 عامًا وحتي الآن، وهو يبلغ من العمر 66 عامًا، مضيفًا أن المكونات الرئيسية للحلوى دائمًا ما تتكون من السكر والعسل وروائح، فجوز الهند يدخل في صناعته بجانب السكر والعسل حشو السمسم وفول وحمص، والجيلي، يدخل فيه عسل كلوجوز، أما نوع فرحانة فيتكون من العسل والسكر ولون وروائح.

وتابع السباعي: أن نوع النوجة تتكون من الفول بجانب المكونات الرئيسية "السكر – العسل"، وبورم يتكون من جوز الهند وقمر الدين، والملبن من زبيب وفول وجوز هند، لديدة من سكر محروق وجوز هند وعسل، ولديدة بيضاء من السكر العادي والعسل وجوز الهند، السندوتش من جوز الهند زبيب، وقشطة من فرمسيل وزبيب.

أما عن الأقراص المدورة، فيحدثنا السباعي أنها تتكون من سمسم وفول وحمص، والدومية من الفول والروائح والوان، والهريسة من جوز الهند والزبيب، والحمصية من الحمص والسمسمية من السمسم والسودانية من السوداني.

ويضيف السباعي أن طريقة تسوية الحلوى، تتم بوضع العسل والسكر في وعاء كبير، ليأخذ غلوة واحدة، يتكون بعدها لخيط رفيع، ثم توضع مكونات كل نوع من الحلوى بحسب النسب المحددة لكل نوع.

ويفضل أهالي محافظة المنوفية أنواع البورم واللديدة والدومية والاقراص المدورة والحمصية والسمسمية والسودانية، حيث ينتظرون مناسبة المولد النبوي لتناول حلوي المولد.













التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

الشباب العربي والافريقي

انتخابات الصحفيين

يوم الشهيد

التعديلات الدستورية

امم افريقيا 2019

Rosa TV
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

إعلان رويال للتأمين