عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الأموال العامة تضبط مركزين للنصب على راغبي الدراسة في الخارج

الأموال العامة تضبط مركزين للنصب على راغبي الدراسة في الخارج
الأموال العامة تضبط مركزين للنصب على راغبي الدراسة في الخارج

كتب - محمد هاشم

تمكنت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، من ضبط مركزين "دون ترخيص" للنصب والاحتيال على الطلبة من راغبي استكمال دراستهم بالخارج، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية طائلة، بزعم إلحاقهم للدراسة ببعض الجامعات الأجنبية.



كانت الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة قد رصدت انتشار بعض المراكز غير المرخصة، التي تقوم بالنصب والاحتيال على الطلبة من راغبي استكمال دراستهم بالخارج، والاستيلاء منهم على مبالغ مالية طائلة، بزعم إلحاقهم للدراسة ببعض الجامعات (بالخارج) دون أي شروط، وعقب سفرهم يتبين لهم عدم توافر الدراسة المتفق عليها.

وأسفرت تحريات إدارة مكافحة جرائم التزييف والتزوير بالإدارة العامة لمباحث الأموال العامة أن وراء هذا النشاط المدعو "محمد ى.ث" - 32 سنة مندوب مبيعات، مقيم بدائرة شرطة مركز الغنايم بمحافظة أسيوط.. حيث قام المتهم بإنشاء شركة وهمية تحت مسمى "آية جروب" كائنة بدائرة قسم شرطة مدينة نصر أول، واتخاذها وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على راغبي استكمال الدراسة بالجامعات الأجنبية، وذلك عقب قيامه بالإعلان على شبكة الإنترنت عن توافر فرص تعليم بالخارج، لاستقطاب الشباب راغبي السفر للدراسة مقابل حصوله على مبالغ مالية طائلة منهم، وإيهامهم بقدرته على تسفيرهم لإحدى الدول الأجنبية بالأسلوب المشار إليه.

تم ضبطه بمقر الشركة المشار إليه، وعُثر بحوزته 8 شهادات دراسية منسوبة لجامعات بدولة أجنبية، بأسماء مختلفة "مزورة بالكامل" وممهورة بأختام منسوبة لتلك الجامعات، يستخدمها المتهم في النصب والاحتيال على ضحاياه و9 كشوف حسابات بنكية "مزورة بالكامل، ومنسوبة لبنوك مختلفة خاصة بعملائه، كمستند من بين المستندات المطلوبة للحصول على تأشيرات السفر.

و48 جـوازات ســفــر بــعـضـهـــا يــحــمـل تأشيرات دخـول لدولة أجنبية و117 عقد اتفاق وهمى للدراسة بالخارج مع بعض الجامعات بدول أجنبية "مزورة بالكامل ".

وإيــصـالات إيداع نقدية بمبالغ مالــيــة كــبـيـرة بـحـســـاب الـــمـتـهم بأحد البنوك، وإيصالات تحويل بلغ إجماليها تقريبًا خلال العام الحالي مليون جنيه مصري.

وكـشـوف مدون بها الـدول الـمتاح التعليم بها، والتخصصــات والمبالغ المالية المطلوبة.

ومجموعة من المستندات الخاصة بالمجنى عليهم راغبي السفر للخارج "صور جــــوازات سفر، شهادات تخرج، شهادات ميـلاد، شهادات طبيـة"وأمكن الإستدلال على اثنين من المجنى عليهم، وبسؤالهما قـــــررا قيام المتهم بالاحتيال عليهما والاستيلاء من الأول على مبلغ 30 ألف جنيه ومن الثاني على مبلغ 40 ألف جنيه 
 بمواجهة المتهم أقر بنشاطه وحيازته للمضبوطات لاستخدامها في نشاطه المشار إليه.

 وفى ذات السياق تم ضبط المتهم "ميلاد م.م" - 66 سنة مقيم بمنطقة عين شمس - بالقاهرة.. حيث قام المتهم بإنشاء شركة وهمية تحت مسمى "الشمس" للخدمات الطلابية والدراسة بالخارج دائرة قسم شرطة مدينة نصر أول، واتخاذها وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في النصب والاحتيال على راغبي استكمال الدراسة بالخارج.

تم ضبطه بمقر الشركة وعثر بحوزته على 3 كشوف حسابات بنكية "مزورة بالكامل".

و 66 عقد اتفاق وهمى للدراسة، بالخارج مع بعض الجامعات بدولة أجنبية "مزورة بالكامل".

وكـشــــوف مدون بها الـــدول الـمتاح التعليم بها، والتخصصــات والمبالغ المالية المطلوبة.

ومجموعة من المستندات الخاصة بالضحايا من المجنى عليهم، من راغبي السفر للخارج "صـــــــور جــــوازات سفر، شهادات تخرج، شهادات ميـلاد، شهـادات طبيــة ".

مكن الاستدلال على 2 من المجنى عليهم، وبسؤالهما قـــــررا قيام المتهم بالاحتيال عليهما والاستيلاء من الأول على مبلغ 20 ألف جنيه، ومن الثاني على مبلغ 30 ألف جنيه.

بمواجهة المتهم أقر بنشاطه على النحو المشار إليه، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعتين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز