عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير قطاع الأعمال : لدينا 73 شركة رابحة و48 تحقق خسائر نعمل على تطويرها جميعا

وزير قطاع الأعمال : لدينا 73 شركة رابحة و48 تحقق خسائر نعمل على تطويرها جميعا
وزير قطاع الأعمال : لدينا 73 شركة رابحة و48 تحقق خسائر نعمل على تطويرها جميعا

تصوير- مايسة عزت
كتبت- فريدة محمد

أكد وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق أن خطة الوزارة تهدف إلى تطوير الشركات القابضة الثمانية والتي يندرج تحتها 121 شركة فرعية، مجددا التأكيد على أن الحكومة تسعى لتحويل شركات قطاع الأعمال الخاسرة إلى شركات رابحة من خلال إعداد دراسات بشأنها للتعرف على مواطن الضعف لمعالجتها، كما تهدف إلى تطوير الشركات الرابحة لتحقيق مزيد من الربحية.



جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الصناعة بمجلس النواب برئاسة النائب فرج عامر للاستماع إلى رؤية واستراتيجية وزارة قطاع الأعمال العام بشأن تطوير الشركات القابضة والتابعة لقطاع الأعمال العام وأهميتها في تعزيز قدرة الاقتصاد المصري على النمو.

وقال توفيق إن هناك 73 شركة تحقق أرباح بقيمة 15 مليار جنيه، بينما يوجد 48 شركة خاسرة تابعة للشركات القابضة بخسائر تقدر بنحو 7.5 مليار جنيه، وتم تحديد أكثرهم خسارة وهم 26 شركة يحققون قرابة 90% خسائر بإجمالي 6.7 مليار جنيه، مشيرا إلى أن بعض شركات قطاع الأعمال كانت تخسر منذ عقود، وكانت جمعياتها العمومية حينما تنعقد ولا تستطيع أن تأخذ قرارا بتصفيتها حتى لو خسرت كل رأسمالها.

وأشار توفيق إلى أنه تم ضخ قرابة الـ60 مليار جنيه لإعادة تأهيل الشركات الخاسرة إلى جانب الاستدانة من الحكومة ممثلة في الشركات القابضة لقرابة الـ38 مليار جنيه، مضيفا أنه تم الاتفاق مع الشركات القابضة على إعداد خطط عاجلة لحل مشكلات تلك الشركات وفقا لدراسات وافية وتحديد الأكثر خسارة منها لتحديد مواطن الضعف والقوى وخلصنا إلى خطط واقعية.

وأوضح توفيق أن خطة التطوير تشمل تطوير وعلاج مشكلات الشركات الخاسرة بالإضافة إلى العمل مع الشركات الرابحة لتحقيق ربحية أكثر استنادا إلى قدراتها ومقارنة بمثيلتها في القطاع الخاص التي كانت تقوم بصيانات مستمرة مكنتها من تحقيق مكاسب بالمليارات، مما دفع الحكومة إلى إعادة هيكلتها، كما سيتم طرح الشركات الأكثر نجاحا في البورصة، كما سيتم حصر الأصول غير المستغلة للشركات لتسوية المديونيات وتمويل التطوير لهذه الشركات.

ولفت إلى أنه بالبحث عن الأصول غير المستغلة لبعض المصانع وبخاصة لتلك التي كانت مبنية في الأربعينيات والخمسينيات من القرن الماضي بمساحات واسعة، فضلا عن حلول مثل الإغلاق الجزئي.

وأضاف أن عدد العاملين في الشركات التابعة لوزارة قطاع الأعمال يبلغ نحو 215 ألف عامل يوجد أكثر من 50 ألف منهم يعمل بقطاع الغزل والنسيج، مشيرا إلى أن قطاع الغزل والنسيج يحقق خسائر بنحو 2.7 مليار جنيه وتم التعاقد على 11 محلج قطن جديد لاستبدال المحالج القديمة، كما أن قطاع الصناعات الكيماوية يوجد به 6 شركات تحقق خسائر 2.4 مليار جنيه.

وأشار وزير قطاع الأعمال إلى أن خطة التطوير تقوم على خمسة محاور أساسية وهي "العمرات الجسيمة ، والتحديث الكامل ، والتحديث بدخول شريك أجنبي، والإغلاق الجزئي ، وأخيرا الإغلاق الكامل".. لافتا إلى أنه سيعقد لقاء مع مستثمر صيني بهدف التعامل مع شركة "النصر لصناعة السيارات" لإنتاج 27 ألف سيارة سنويا.

من جانبه، قال المهندس فرج عامر رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن شركات قطاع الأعمال ذات أهمية بالغة، وتعد حصن الأمان للمستهلك من الاحتكار، مشيرا إلى عودة الكثير من شركات قطاع الأعمال إلى الإنتاج مرة أخرى.

وأضاف عامر أن قطاع الأعمال العام يحتاج إلى "مشرط جراج" للتغلب على مشكلات تراكمت لسنوات وعقود كثيرة، مؤكدا أنه من مصلحة الاقتصاد المصري النهوض بهذا القطاع ليكون داعما جنبا إلى جنب مع القطاع الخاص.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز