عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

دراسة.. الالتهاب الرئوي يقتل 11 مليون طفل على مستوى العالم بحلول عام 2030

دراسة.. الالتهاب الرئوي يقتل 11 مليون طفل على مستوى العالم بحلول عام 2030
دراسة.. الالتهاب الرئوي يقتل 11 مليون طفل على مستوى العالم بحلول عام 2030

كتب - عادل عبدالمحسن

حذرت دراسة علمية نشرتها صحيفة "الديلى ميل" البريطانية من وفاة 11مليون طفل على مستوى العالم بحلول 2030 نتيجة اصابتهم بالالتهاب الرئوي.



وبناءً على معدلات الإصابة الحالية، ستكون نيجيريا والهند وباكستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية هي الدول الأربع الأكثر تضرراً.

لكن أكثر من ثلث هذه الوفيات - 4.1 مليون - يمكن تجنبها عن طريق التطعيم أو العلاج الفعال أو التغذية الجيدة، وفقا لتوقعات جامعة جون هوبكنز.

وتنبأ الباحثون بمعدلات عالمية من الالتهاب الرئوي في المستقبل إلى جانب خبراء من منظمة "أنقذوا الأطفال" في نموذج أطلقوا عليه اسم "الحياة المحفوظة".

وتظهر النتائج أنه بناء على الاتجاهات الحالية، سيموت 10ملايين و865ألفاً و728طفلاً من الالتهاب الرئوي في السنوات الـ 12 المقبلة.

وستبلغ نيجيريا أكبر عدد من الوفيات عند 1،730،000، تليها الهند (1،710،000)، وباكستان (706،000)، وجمهورية الكونغو الديمقراطية (635،000).

وقام الدكتور إيلي كانون، الطبيب العام في المملكة المتحدة، بزيارة برامج "أنقذوا الأطفال" في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث توفي 50 ألف  طفل بسبب الالتهاب الرئوي في عام 2016.

وقال الدكتور كانون في حديثه على سرير مصاب بفاني يبلغ من العمر عامين يدعى فيمي في الشهر الماضي: "كان من المروع رؤية الأطفال يموتون بسبب مرض يمكننا علاجه بسهولة في المملكة المتحدة.

"الأطفال يصلون على حافة المجاعة، وضعف جهاز المناعة لديهم بسبب سوء التغذية.

وحتى عندما يحصلون على المساعدة الطبية، فإن الأطباء ببساطة لا يملكون الإمدادات الأساسية مثل الأكسجين والمضادات الحيوية لعلاجهم.

"هؤلاء هم مسعفون بنفس التدريب مثلي. يمكنني كتابة وصفة بسيطة أو ترتيب أشعة سينية سريعة.

"يضطر زملائي الطبيون في جمهورية الكونغو الديمقراطية إلى مشاهدة الأطفال يموتون".

تهدف التنمية المستدامة إلى "إنهاء وفيات الأطفال التي يمكن الوقاية منها" وتحقيق التغطية الصحية الشاملة بحلول عام 2030.

تريد منظمة أنقذوا الأطفال تقليص تكلفة اللقاحات ذات الرئة الرئيسية بشكل كبير للسماح لأكثر من 76 مليون طفل باستلام اللقاحات.

كما تريد من حكومات البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل أن تعطي الأولوية لبناء نظم صحية وتغذوية تصل إلى أشد الناس احتياجا.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز