عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح المعرض الدولي للفرانشايز برعاية رئيس الوزراء

افتتاح المعرض الدولي للفرانشايز برعاية رئيس الوزراء
افتتاح المعرض الدولي للفرانشايز برعاية رئيس الوزراء

كتب - عيسى جاد الكريم

2 مليون و600 ألف علامة تجارية على مستوى العالم يعمل بها 29 مليون موظف



شركات مصرية حديثة تبدأ الخطوات الأولى للفرانشيز

 

تحت رعاية رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، افتتحت، اليوم، أعمال المعرض الدولي السادس عشر للفرانشايز، المنعقد بالتوزاي مع أعمال الاجتماع نصف الثانوي للمجلس العالمي للفرانشايز، معتز الألفي مؤسس والرئيس الشرفي للجمعية المصرية للفرانشايز وطارق توفيق رئيس الجمعية المصرية للفرانشايز والدكتور حاتم زكي الأمين العام للمجلس العالمي للفرانشايز، شانتيل زيمر رئيس الاتحاد الفرنسي للفرانشايز ومصطفي أيدن، رئيس جمعية الفرانشايز التركية وجوش ميرين نائب رئيس الجمعية الأمريكية للفرانشايز.

 

ويعقد المؤتمر هذا العام تحت عنوان "الفرتنشايز الاجتماعي والتنمية المستدامة"، وتضم فعالياته جلسة وزارية حول آفاق التوسع الاستثماري بنظام الفرانشايز في مصر، والفرص الواعدة في القطاعات المصرية المختلفة، وجلسة ثانية حول علاقة المسؤولية المجتمعية بالفرانشايز الاجتماعي، كما تناقش الجلسة الثالثة أثر الفرانشايز الاجتماعي على التمكين الاقتصادي والرفاهية الاجتماعية وخلق فرص عمل جديدة.

 

 

كما يطرح اثنا عشر من رؤساء اتحادات الفرانشايز على مستوى العالم خبرات أعضائهم، الذين يمثلون آلاف العلامات التجارية. ويأتي هذا بمشاركة 46 اتحاداً للفرانشايز يمثلون 43 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي واتحاد الباسيفيك الأسيوي، والاتحاد الأيبروامريكان للفرانشايز.

وتشارك عدة علامات تجارية شهيرة داخل المعرض المصاحب للمؤتمر منها مطاعم الوجبات السريعة المدعومة من صندوق تحيا مصر والصندوق الاجتماعي والمشروعات الصغير مثل درب شكمبة والمطاعم الموجودة بالخارج وأصولها مصرية منها شارع المعز والمطاعم العربية التي تريد أن تفتح لها فروعا متميزة في مصر، كنافة الأردني ومحلات العطور كماء الذهب، وتشارك عدة بنوع في المعرض المصاحب منها بنك تنمية الصادرات والبنك الأهلي وبنك الكويت الوطني.

 

جدير بالذكر أن المؤتمر الحالي الذي تنظمه الجمعية فرصة عظيمة لمانحي الفرانشايز، لتقديم علاماتهم التجارية والتوسع بأنشطتهم، بالمشاركة بالعرض بهذا الحدث الاقتصادي المهم، حيث يهدف المعرض إلى تقديم مجموعة واسعة من فرص الامتياز التجاري المتاحة على الصعيدين المحلي والدولي والسعي إلى تشجيع المستثمرين المحليين والدوليين للحصول على الامتياز التجاري عن طريق تعزيز الاستثمارات الجديرة بالاهتمام. كذلك يتيح هذا الحدث لإعداد من العارضين الدوليين والمحليين، عقد الصفقات التجارية مع المستثمرين المتوقعين.

 

 

قال معتز الألفي، مؤسس والرئيس الشرفي للجمعية المصرية للفرانشايز، إن أعمال الفرانشايز هذا العام، تعد استثنائية، لتزامن المعرض مع اجتماعات المجلس العالمي للفرانشايز بكافة ممثليه، وهو ما يمنح فرص متزايدة ليس فقط من حيث عدد العارضين وفرص الاستثمار المتنوعة، وإنما أيضًا لتبادل الخبرات على مستوى الدول والافراد، والاستفادة من خبرات اتحادات الفرانشايز حول العالم.

وأشار إلى اهتمام الجمعية هذا العام بالترويج لنوع آخر من الفرانشايز ألا وهو الفرانشايز الاجتماعي، والذي يهدف إلى تطبيق مبادئ الفرانشايز التجاري، لتحقيق منافع اجتماعية، بدلا من أرباح فردية، خاصة وأن المؤتمر سيناقش كيفية دمج هدف اجتماعي في نموذج اقتصادي رابح، بالإضافة إلى مناقشة دور المسؤولية المجتمعية والفرانشايز الاجتماعي، كوسائل لتمكين المشروعات الاجتماعية من خلق مزيد من فرص العمل للطوائف المهمشة وتحقيق أهداف التنمية، من خلال القطاع الخاص الذي يمد المناطق المحرومة بالخدمات والسلع بأسعار مناسبة.

 

وتابع الألفي: "يسعدني هذا العام أن أرى ثمرة الأعوام الماضية وقد زاد الوعي بمميزات المشروعات القائمة بنظام الفرانشايز في السوق المحلية التي تعتبر سوقا ضخمة بعدد سكانه المائة مليون نسمة، والذي تخدمه شبكة كبيرة من السلاسل بإجمالي استثمارات مباشرة بمجال الفرانشايز، تقدر بحوالي 80 مليار جنيه.

إضافة إلى عدد أنظمة الفرانشايز العاملة بمصر التي تتجاوز 8٠٠ نظام بين أنظمة عالمية ومحلية، تزيد عدد منافذها على 60 ألف محل تتنافس معاً على مبيعات سنوية تقدر بحوالي 14 مليار جنيه، وتوفر حوالي 9٠٠ ألف فرصة عمل مباشرة ومليون وستمائة ألف فرصة عمل غير مباشرة من الصناعات المغذية التي قامت خصيصاً لخدمة هذه الأنشطة، حيث تقدر الاستثمارات المباشرة لتلك الشركات بحوالي 90 مليار جنيه مصري.

وأكد طارق توفيق، رئيس الجمعية المصرية للفرانشايز، أن استمرار نجاح معارض الجمعية سنويا، يؤكد اتساع نطاق الثقة في العمل بنظام الفرانشايز في مصر، والتزايد المتواصل في عدد المشروعات وحجم الاستثمارات بنظام حق الامتياز التجاري، وإذا ما أضفنا إلى ذلك انعقاد اجتماعات المجلس العالمي للفرانشايز بالتوازي مع المعرض نستكشف حجم ثقة هذا القطاع المهم عالميًا في الاقتصاد المصري، وفرص النمو الواعدة باعتبار مصر سوقا كبيرة تضم مائة مليون مستهلك معظمهم من الشباب.

وقال توفيق: "تتضاعف أهمية انعقاد المؤتمر والتوسع في نشر ثقافة الاستثمار عبر حق الامتياز التجاري كونها تتماشى مع توجه الدولة المصرية مؤخرا في فتح آفاق جديدة لتحقيق النمو وتوفير فرص للشباب عبر المشروعات الصغيرة والمتوسطة، لاسيما، أن الفرانشايز يعتبر نموذج ناجح في هذا الإطار وأقل خطرا".

قال الدكتور حاتم زكي الأمين العام للمجلس العالمي للفرانشايز إن اجتماعات المجلس العالمي للفرانشايز في القاهرة للمرة الأولى منذ 2007، والمرة الثانية منذ تأسيسه عام 1994، تهدف التوعية والترويج لنظام الفرانشايز عالمياً وكذلك تيسير أفضل الممارسات في إدارة جمعيات الفرانشايز بين أعضائها، كما يهدف لتشجيع وتحفيز الدول التي ليس بها جمعيات للفرانشايز لتقوم بتأسيسها، حيث ينمو الامتياز التجاري في مختلف أنحاء العالم.

 

 

 

أشار إلى أنه وفقًا لأحدث دراسة استقصائية أجراها المجلس العالمي للفرانشايز بين أعضائه من الدول عن الأثر الاقتصادي في جميع أنحاء العالم، فإن هذا التجمع يمثل أربعون ألف علامة تجارية عالمية تعمل تحت منظومتها مليونان وستمائة ألف وحدة/ محل حول العالم تنتج ما قيمته حوالى 2.7 % من الناتج القومي العالمي كما يعمل بالشركات العاملة بنظام الفرانشايز على مستوى العالم حوالى29 مليون موظف (مباشر).

 

أضاف، أن الفرانشايز يضمن لمانح الامتياز فرصة التوسع بالعلامة التجارية خارج حدود بلاده والأسواق مفتوحة أمام المستهلكين للمنتجات الأجنبية والخدمات، وهو ما يعود بالفائدة على الاقتصادات المحلية لذلك يلعب الفرانشايز دورًا كبيرًا أكثر من أي وقت مضى في الاقتصاد العالمي.

 

ويعتبر الفرانشايز أكثر وأفضل الأنظمة التجارية الاستثمارية جاذبية، وأقلها خطرا، ليس فقط لأصحاب المشاريع الفردية ولكن أيضا للبلدان الأجنبية التي يحقق هذا القطاع مساهمة كبيرة في الناتج الاقتصادي لتلك الدول ووفقا لأحدث دراسة استقصائية أجراها المجلس بين أعضائه من الدول عن الأثر الاقتصادي للفرانشايز في جميع أنحاء العالم، فإن هذا التجمع يمثل أربعين ألف علامة تجارية عالمية تعمل تحت منظومتها مليونان وستمائة ألف وحدة/ محل حول العالم تنتج ما قيمته حوالى 2.7 % من الناتج القومي العالمي، كما يعمل بالشركات العاملة بنظام الفرانشايز على مستوى العالم حوالى29 مليون موظف (مباشر).

 

ويضمن الفرانشايز لمانح الامتياز فرصة التوسع بالعلامة التجارية خارج حدود بلاده. 28% هو متوسط معدل الفرانشايز الأجنبي في بلد معين. الأسواق مفتوحة أمام المستهلكين للمنتجات الأجنبية والخدمات، وهو ما يعود بالفائدة على الاقتصادات المحلية. لذلك يلعب الفرانشايز دورًا كبيرًا أكثر من أي وقت مضى في الاقتصاد العالمي.

 

 

 

**نبذه عن الجمعية المصرية لتنمية الفرانشايز(إفدا)

هي جمعية أهلية غير هادفة للربح مسجلة تحت رقم 518 لعام 2001) والتي تهدف إلى تشجيع الاستثمار عن طريق نظام الفرانشايز، ونقل الخبرة العالمية إلى مصر وتشجيع الاستثمار بها، وإيجاد فرص عمل جديدة، وهي عضو عامل بالمجلس العالمي للفرانشايز (WFC) منذ عام 2005

وقد تم انتخاب الجمعية ممثلة لمصر بأغلبية ساحقة رئيساً للسكرتارية العامة للمجلس العالمي للفرانشايز لمدة عامين في مارس 2017.

 

**نبذة عن المجلس العالمي للفرانشايز

المجلس العالمي للفرانشايز World Franchise Council " WFC " وهو التجمع العالمي الذي يشمل 46 اتحاداً للفرانشايز تمثل 43 دولة، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي للفرانشايز واتحاد الباسيفيك الأسيوي الاتحاد الأيبروامريكان للفرانشايز.

تأسس المجلس منذ عام 1994 بهدف التوعية والترويج لنظام الفرانشايز، عالمياً، وكذلك تيسير أفضل الممارسات في إدارة جمعيات الفرانشايز بين أعضائها.

 كما يهدف لتشجيع وتحفيز الدول التي ليس بها جمعيات للفرانشايز، لتقوم بتأسيسها. حيث ينمو الفرانشايز، في مختلف أنحاء العالم.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز