عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

آمنة ومحرز يفتتحان "وفرة" للإنتاج الحيواني بأبو المطامير (صور)

آمنة ومحرز يفتتحان "وفرة" للإنتاج الحيواني بأبو المطامير (صور)
آمنة ومحرز يفتتحان "وفرة" للإنتاج الحيواني بأبو المطامير (صور)

البحيرة - محمد البربرى

أشاد اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، بجهود الدولة وحرص السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي على دعم كل سبل التنمية وتشجيع الاستثمارات خاصة في المجال الحيواني، التي تعد من المشروعات القومية الواعدة الواجب تضافر كل الجهود للنهوض بها، نظرًا لأهميتها في إتاحة المزيد من فرص العمل الجديدة المباشرة وغير المباشرة بمشاركة القطاع الخاص، والاستفادة بالتكنولوجيا المتطورة التي يجلبها المستثمرون، وتحقيق إضافة حقيقية إلى الاقتصاد القومي من خلال المنتجات التي تقوم عليها تلك المشروعات.



وأشار إلى أن محافظة البحيرة من أفضل المحافظات استثمارا في هذا المجال، لما تمتاز به من توافر الأيدي العاملة والمناخ المناسب، بالإضافة إلى تنوع الحاصلات الزراعية اللازمة لإنتاج الأعلاف، وتنوع بها مقومات الاستثمار.

جاء ذلك خلال افتتاح اللواء هشام آمنة محافظ البحيرة، ترافقه الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، مشروع "وفرة" للإنتاج الحيواني بقرية الشعراوي بمركز أبو المطامير.

وقامت نائب وزير الزراعة بتوجيه الشكر لبنك الطعام لتوفيره فرص عمل وتطويره الإنتاج الحيواني، وأكدت أن المشروع نموذج يمكن تكراره في مناطق عديدة بنطاق الجمهورية بفكر تنافسي شريف لعمل منتج جيد بتكلفة اقل، مشيرة إلى أن استثمارات البنوك أتاحت قروض البنوك الميسرة وأحدثت نقلة كبيرة في الاستثمار الحيواني بلغت 2.9 مليار جنيه في العام الماضي بالإضافة للتيسيرات الممنوحة وسرعة استخراج التراخيص اللازمة حيث تم ترخيص 12 الف مزرعة وأكدت ضرورة الالتزام بالتحصينات اللازمة في توقيتاتها المحددة لمنع الأمراض وسهولة نقل الأطباء البيطريين والأمصال، حيث بلغت نسبة التحصينات 8%.

وأشارت الدكتورة منى محرز إلى أهمية المشروع في زيادة الإنتاج الحيواني بما يحقق تحسين دخل الأسر الريفية والحد من استيراد اللحوم الحمراء وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك، بالإضافة إلى زيادة إنتاجية الألبان ومشتقاتها.

وثمّن اللواء هشام آمنة خلال الافتتاح جهود مشروعات بنك الطعام المصري ومجموعة بنوك الخير والمؤسسات الخيرية التابعة له في رفع المعاناة عن كاهل الأسر الفقيرة ومحدودي الدخل وتوفير البروتين الآمن ومنتجات الألبان، وتوفير العديد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة من خلال مشروعاته المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

وأكد معز الشهدي الرئيس التنفيذي لبنك الطعام المصري والعضو المنتدب أن الاستثمار ضمان للاستمرار وقام بتقديم نبذه مختصرة عن المزرعة في بداية إنتاجها والمشروعات المستقبلية بالتعاون مع شركة جهينة ومراكز البحوث والجامعات مؤكدًا أن البنك أنشأ مزارع وفرة للإنتاج الحيواني التي تقع في مركز أبو المطامير بمحافظة البحيرة على مساحة 20 فدانا في نوفمبر 2016 وذلك بالاستعانة بشركة جهينة، وهي من الشركات الرائدة والمتخصصة في صناعة منتجات الألبان في مصر والشرق الأوسط، ولديها الخبرات والكوادر الفنية في مجال مزارع الألبان، وذلك وفقا لبروتوكول التعاون بينهما على أن يكون لشركة جهينة الأولوية في شراء الألبان المنتجة من مزرعة بنك الطعام المصري، ومحققًا التعاون بين القطاع الخاص ومؤسسات العمل الأهلي.

جدير بالذكر أنه تم تجهيز المزرعة بأحدث المعدات والنظم والسلالات الحيوانية الحلابة "بقر ألماني وهولندي وفرنسي"، وذلك بطاقة 600 رأس حلاب في نهاية عام 2016 لإنتاج 20 طن لبن يوميا مخطط زيادتها إلى 1200 رأس حلاب نهاية عام 2018 لإنتاج 40 طن لبن يوميًا. بالإضافة إلى مزرعة تسمين تهدف لتسمين 2000 عجل سنويًا، 1000 عجل في كل دورة مدتها 6 شهور نوفمبر 2018

وأعرب الدكتور معز الشهدي عن سعادته بافتتاح مزارع وفرة للإنتاج الحيواني والتي تعتبر خطوة مهمة لتحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم التي يقدمها البنك من خلال برامج صك الأضحية والفدو للمستفيدين وخطوة لزيادة أعدادهم، مشيرًا إلى أن المشروع يوفر أكثر من 100 فرصة عمل للشباب في مختلف أقسام المزارع وحرص البنك على أن يتضمن مشروع وفرة مركز تدريب ملحق بالمزرعة لتدريب العملين في مجال الإنتاج الحيواني "المربين وشباب الخريجين من أطباء وبيطريين ومهندسين زراعيين" وذلك إيمانًا منه بضرورة بناء قدرات الشباب لتأهيلهم لسوق العمل. وجدير بالذكر أن مزارع وفرة حاصلة على شهادة الأيزو.

وقام الدكتور معتز الشهدي بتقديم درع وفرة للواء المحافظ والدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة كما تم تكريم الشخصيات العامة والشركات والاستشاريين.

وقام المحافظ ونائب وزير الزراعة ومرافقوهما بجولة داخل مزرعة وفرة للإنتاج والتسمين تفقدوا خلالها مزرعة الأبقار والحلابات حيث أشادوا بجودة المزرعة وتجهيزها بأحدث المعدات والأجهزة الحديثة ووجود أجود سلالات الأبقار بها، وأشادوا بجهود بنك الطعام في العمل التطوعي والخدمي وأكد المحافظ دعم المحافظة للمشروع مع بحث إمكانية الاستعانة بخبرات بنك الطعام في تنمية وتطوير مشروع "عاداة" للثروة الحيوانية بسيدي غازي بكفر الدوار ليصل إلى 10 آلاف رأس ماشية، ما سيسهم في توفير اللحوم ومنتجات الألبان بأسعار اقتصادية لحدمة مواطني المحافظة.

حضر الافتتاح المهندس حازم الأشموني السكرتير العام المساعد، ووكلاء وزارة الزراعة ورئيس مدينة أبو المطامير وأعضاء مجلس إدارة بنك الطعام الدكتور معز الشهدي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب الدكتور نيازي سلام وممثلو شركة جهينة والمكتب الاستشاري المشرف على المشروع والمهندس محمد الزواوي وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة والمهندس كمال راشد وكيل وزارة التموين.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز