عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكويت تدرس خفض أعداد الوافدين إلى 50% من السكان

الكويت تدرس خفض أعداد الوافدين إلى 50% من السكان
الكويت تدرس خفض أعداد الوافدين إلى 50% من السكان

كتب - عادل عبدالمحسن

تدرس دولة الكويت خفض أعداد العمالة الأجنبية في البلاد بنسبة 50% من عدد السكان خلال فترة 7سنوات ويكون الخفض السنوي للوافدين من 5إلى 10%سنويا



 كانت مصادر مختصة قد كشفت لصحيفة "القبس" الكويتية أن إدارة الفتوى والتشريع خاطبت وزارة التجارة والصناعة بكتاب رسمي، تطلب فيه من الوزارة وضع مرئياتها وخططها بشأن إنشاء لجنة جديدة بناء على طلب برلماني، تحت اسم «اللجنة الوطنية لتنظيم وإدارة التركيبة السكانية».


وأشارت  المصادر إلى أن هذه اللجنة تختلف عن سابقاتها من اللجان «الصورية والوهمية»، على اعتبار أنها تأتي بناء على طلب وغطاء من نواب مجلس الأمة ومتابعة منهم، بالإضافة إلى أن بيدهم التشريع وسن القوانين التي تخدم عمل اللجنة وتذليل كل الصعوبات التي قد تواجه أعمالها في المستقبل، وتنفيذ ما سوف تتوصّل إليه من حلول على أرض الواقع، كما أن لدى أعضاء البرلمان وحدهم أداة المساءلة السياسية للوزير، الذي قد تعرقل وزارته أعمال اللجنة وتنفيذ ما ستتوصل إليه لحل مشكلة التركيبة السكانية.
وأوضحت أن أهداف اللجنة الوطنية تتلخّص في محورين؛ أولاً: معالجة الاختلالات في التركيبة السكانية وتحقيق التوازن فيها، بما يحقق الأمن الاجتماعي والاقتصادي للمواطنين. ثانياً: إنجاز خريطة طريق واضحة المعالم ومحددة ومقبولة التطبيق على أرض الواقع لتعديل التركيبة الحالية.


ولفتت المصادر إلى أنه بناء على الاقتراح ستتولى اللجنة الوطنية لتنظيم وإدارة التركيبة السكانية ممارسة المهام والاختصاصات التالية:


 1ـــ  وضع الخطط والسياسات العمالية اللازمة للوصول إلى الحد الأقصى لإجمالي الوافدين بنسبة لا تجاوز %50 من إجمالي سكان الكويت، وللجنسية الواحدة بنسبة لا تجاوز %25 من إجمالي عدد المواطنين، بحيث يكون وضعها وتطبيقها والانتهاء منها خلال مدة لا تتجاوز 7 سنوات.


   2ــ إلزام الجهات المعنية بربط مخرجات التعليم مع النسب المستهدفة في الخطة لسد العجز في سوق العمل من العمالة الكويتية.


3ــ  إحلال العمالة الكويتية محل العمالة الوافدة بنسبة لا تقل عن %10 سنوياً في القطاع الحكومي، ونسبة لا تقل عن %5 في القطاع الأهلي (الخاص).


4 ــ إصدار القرارات التنظيمية بإلزام جميع المؤسسات والشركات التي تجلب العمالة بالنسب التي تقررها الخطة.


5ــ إقامة الحملات الإعلامية لتعزيز الثقافة الخاصة بالعمل الحرفي والمهني واليدوي وتشجيع الشباب الكويتي على الانخراط والعمل في هذه المهن ليكون بديلاً عن الوافدين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز